شراكة عالمية لجمع 500 مليون دولار لمبادراتٍ في مجال التعليم    سمو محافظ الخرج يدشن فعاليات أسبوع البيئة 2024    اتفاقية لإنشاء "مركز مستقبل الفضاء" بالمملكة    أرباح الراجحي 4.4 مليار.. والأهلي 5 مليار    وزير الخارجية ونظيره العماني يستعرضان العلاقات الثنائية    تطور جديد في ملف انضمام صلاح ل"روشن"    نصف نهائي "أغلى الكؤوس".. ظروف متباينة وطموح واحد    «سلمان العالمي» يُطلق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي لمعالجة اللغة العربية    نائب رئيس غرفة أبها يدشن معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أمير المدينة يستقبل سفير إندونيسيا لدى المملكة    أمير الرياض يعتمد ترقية 238 موظفاً من منسوبي الإمارة    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    النيابة العامة: التستر وغسل الأموال يطيح بوافد و3 مواطنين لإخفائهم 200 مليون ريال    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب بالجامعة الإسلامية    القبض على 8 أشخاص لقيامهم بالسرقة وسلب المارة تحت تهديد السلاح    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    تتويج طائرة الهلال بلقب الدوري    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذكريات 2018 تحفز "صقورنا الخضر"
نشر في الرياض يوم 04 - 07 - 2021

أوقعت القرعة منتخبنا في المجموعة الثانية الحديدية في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022م، إلى جانب اليابان وأستراليا والصين وعمان وفيتنام، إذ تعتبر المجموعة الأصعب مقارنة بالمجموعة الأولى، وذلك قياساً على وجود منتخبات بقوة اليابان وأستراليا اللذين تواجدا في مونديال روسيا 2018م، أو حتى المنتخب الصيني الذي يعتبر منتخباً لا يستهان به، بالإضافة للمنتخب الفيتنامي المتطور، ومنتخب عمان الذي تعد مبارياته لها طابع خاص وحساسة عطفاً على كونه منتخباً خليجياً.
عمان الأكثر مواجهة لمنتخبنا.. وفيتنام الأقل بمباراتين
ورغم صعوبة المهمة إلا أنها ليست مستحيلة، خصوصاً وأن النسخة الماضية من كأس العالم وصل لها منتخبنا بعد لعبه إلى جوار اليابان وأستراليا في التصفيات أيضاً.
ويتفاوت تصنيف منتخبات المجموعة عالمياً، فالمنتخب الياباني يُعد الأفضل آسيوياً كونه يتصدر التصنيف الآسيوي ويأتي في المرتبة 28 عالمياً، أما منتخب أستراليا ففي المركز الرابع آسيوياً وال41 عالمياً، ويحتل منتخبنا المرتبة السادسة آسيوياً و65 عالمياً، ويأتي منتخب الصين تاسعاً و77 عالمياً، أما منتخب عمان فيحتل المرتبة 11 آسيوياً و80 عالمياً، ويعتبر منتخب فيتنام أقل المنتخبات تصنيفاً كونه في المركز 13 على صعيد القارة و92 عالمياً.
"دنيا الرياضة" تقرأ من خلال هذا التقرير تاريخ مواجهات منتخبنا مع المنتخبات الخمسة في مجموعته.
* اليابان
يتفوق منتخب "الساموراي" الياباني على الأخضر تاريخياً، إذ سبق وأن تقابل المنتخبان في 14 مواجهة، فاز منتخبنا في أربع، مقابل تسعة انتصارات لليابان، وتعادل وحيد، وسجل الأخير 23 هدفاً، فيما هز الأخضر شباكهم 12 مرة.
وليست هذه المرة هي الأولى التي يلعب فيها منتخبنا مع اليابان في مجموعة واحدة خلال تصفيات كأس العالم، إذ مازلنا نتذكر الهدف الذي سجله فهد المولد في مرماهم وقص به تذكرة عبورنا إلى روسيا، وانتهت المباراة التي أقيمت في جدة سعودية 1-صفر، لكنهم فازوا ذهاباً في سايتاما 2-1، وسبق للمنتخبين أن تواجها عام 93م في الدوحة خلال التصفيات وتنتهت المواجهة بالتعادل السلبي.
ويعتبر المهاجم مالك معاذ أكثر اللاعبين تسجيلاً في مرمى اليابان بواقع هدفين.
فيما يعد محمد الخليوي يرحمه الله أكثر اللاعبين مشاركة ب495 دقيقة حققها من لعبه في ست مباريات.
- أستراليا
كفة "الكنغر" الأسترالي هي الأرجح تاريخياً، كونه يتفوق على المنتخب السعودي بفارق كبير، ففي المباريات الثماني التي تقابلا فيها لم يفز الأخضر إلا في مباراة واحدة قبل أكثر من 24 عاماً وبالتحديد في بطولة القارات 97م، مقابل خمسة انتصارات أسترالية وتعادلين، وسجل الأستراليون 18 هدفاً مقابل عشرة أهداف سعودية.
وتقابل المنتخبان في تصفيات المونديال في أربع مناسبات، ثلاث منها انتهت بفوز استراليا وواحدة بالتعادل، ففي تصفيات 2014 فازوا ذهاباً وإياباً 3-1، 4-2، وفي تصفيات 2018م فازوا في أستراليا 3-2، وتعادل منتخبنا في جدة 2-2.
وسجل المهاجم ناصر الشمراني في شباك الأستراليين ثلاثة أهداف جعلته يتربع على قمة أكثر اللاعبين السعوديين وصولاً إلى مرماهم.
ويعتبر المدافع أسامة هوساوي مع لاعب الوسط تيسير الجاسم أكثر اللاعبين مشاركة أمام أستراليا بواقع 450 دقيقة من خمس مباريات.
* الصين
يتساوى منتخبنا مع "التنين" الصيني في عدد الانتصارات خلال المواجهات المباشرة، بواقع سبع مباريات لكل منتخب، فيما حضر التعادل أربع مرات، ويتفوق منتخبنا في عدد الأهداف المسجلة ب21 هدف، مقابل 20 هدفاً صينياً. وجمع الطريق نحو المونديال المنتخبين في خمس مباريات، كان التفوق فيها للصينيين، إذ حققوا الفوز في أربع منها، مقابل تعادل وحيد، ولم يتمكن منتخبنا من الفوز في أي مباراة.
البداية في تصفيات كأس العالم 82م، وفاز المنتخب الصيني 4-2، وكرر فوزه 2-صفر، وفي تصفيات 90م، فاز الصينيون 2-1، وفي تصفيات 98م فازوا 1-صفر، وتعادلوا إيابا في الرياض 1-1.
ويعد يوسف الثنيان أكثر من سجل في شباك الصينيين بعد تسجيله ثلاثة أهداف.
فيما يعتبر المدافع عبدالله سليمان أكثر اللاعبين مشاركة بواقع 630 دقيقة من سبع مباريات.
* عمان
بحكم البطولات الخليجية، يعتبر "الخنجر" العماني أكثر منتخبات المجموعة لعباً أمام منتخبنا، وذلك بواقع 20 مباراة، كان نصيب الأسد في الانتصارات خلالها لمصلحة الأخضر السعودي بواقع 14 فوزاً، مقابل فوزين لعمان، وأربعة تعادلات.
وسجل لاعبو منتخبنا 39 هدفاً، فيما تلقت الشباك السعودية 11 هدفاً.
وسبق للمنتخبين أن اصطدما ببعضهما في تصفيات المونديال مرتين، وبالتحديد في تصفيات 2014م، وانتهت المباراتان بالتعادل، ولم ينجح أي منتخب في تسجيل أي هدف.
ويعتبر المهاجم ماجد عبدالله أكثر السعوديين تسجيلاً في منتخب عمان بستة أهداف.
كما يعتبر ماجد صاحب أكبر مشاركة أمام العمانيين بواقع 450 دقيقة من ست مباريات.
* فيتنام
مباراتان فقط جمعت منتخبنا مع نظيره الفيتنامي، وانتهت سعودية، 5-صفر ذهاباً و 4-صفر إياباً، وكلا المباراتين أقيمت في الدمام ضمن تصفيات كأس العالم 2002م.
إذ لم تهتز الشباك السعودية من أي لاعب فيتنامي، مقابل تسعة أهداف للأخضر.
وسجل المهاجم طلال المشعل خمسة أهداف جعلته يتربع على هرم أكثر اللاعبين السعوديين تسجيلاً في فيتنام.
في المقابل هنالك أربعة لاعبين شاركوا في المباراتين كاملتين، هما أحمد الدوخي وطلال المشعل وحسين عبدالغني ومحمد الدعيع.
فهد المولد سجل هدف التأهل لمونديال روسيا 2018
الأخضر حقق نتائج جيدة في مونديال روسيا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.