أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    المملكة تستعرض جهود منظومة المياه لتطوير القطاع أمام الدول المشاركة    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    وزارة العدل: إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    رحلة السعودية نحو الفضاء أسهمت في تحقيق نجاحات بارزة في مجالات البحث والابتكار    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدراسة حضورياً.. العام المقبل
نشر في الرياض يوم 11 - 04 - 2021

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. محمد العبدالعالي، أن ارتفاع أعداد الحالات الجديدة والحرجة لكورونا في المملكة جاء نتيجة زيادة حركة المجتمع، مشيراً إلى أن نسب الزيادة في هذه الحركة تجاوزت ما كانت عليه قبل الجائحة.
وأضاف: هذا أمر صادم وأكثر من نخشاه أن نعود للوراء بسبب زيادة الانتشار المرتبط بالحراك المجتمعي، لافتاً إلى أن الحد من ارتفاع الحالات يكون بالالتزام بالإجراءات الوقائية وليس بالاعتماد على اللقاحات.
وقال د. العبدالعالي: يجب على جميع أفراد المجتمع التقيد باحترازات والإجراءات الوقائية، خاصة ونحن نستقبل شهر رمضان المبارك، داعياً الجميع لارتداء الكمامة والبعد عن التجمعات وأخذ المسافة الآمنة واستخدام الدفع الإلكتروني في التسوق والالتزام بالوقت المحدد وإحضار سجادة خاصة عند الذهاب للمساجد والبعد عن التجمعات وتطبيق التباعد في الاجتماعات الأسرية وعدم المصافحة.
وأوضح أن بدء استقبال الفئة العمرية 75 عاماً فأكثر للحصول على اللقاحات من دون حجز أو موعد مسبق، مشيراً إلى استثناء هذه الفئة من تأجيل الجرعة الثانية، مشيراً إلى أن عدد الجرعات التي تم تقديمها تجاوز 6.2 ملايين جرعة في أكثر من 587 مركزاً للقاحات، وأن هذه الأرقام تعكس وعي المجتمع السعودي بأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية وسرعة الحصول على اللقاحات ليتمكن المجتمع من تجاوز هذه الجائحة.
وأوضح د. العبدالعالي في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس، أن عدد الحالات المسجلة المؤكدة بالإصابة بفيروس كورونا (كوفيد- 19) في المملكة بلغ حتى يوم أمس 398435 حالة، منها 8360 حالة نشطة، جميعها بصحة جيدة باستثناء 915 حالة في العناية الحرجة، فيما بلغ عدد حالات التعافي إلى 383321 حالة، فيما بلغ عدد حالات الوفاة 6754 حالة، لافتاً إلى أن مؤشرات كورونا لا زالت في مرحلة تذبذب مستمر، داعياً الجميع لمواصلة التقيد بالإجراءات الاحترازية حتى الوصول لاتجاهات إيجابية.
وقال: بلغ عدد الفحوص المخبرية أكثر من 15.8 مليون فحص، كما بلغ عدد المستفيدين من خدمات مراكز تأكد 8.4 ملايين وفي عيادات تطمّن أكثر من 2.3 مليون وأكثر من 32.3 مليون استشارة واستفسار عبر 937.
وأكد د. العبدالعالي أن تأجيل مواعيد الجرعة الثانية يهدف للتوسع في حصول كافة أفراد المجتمع على الجرعة الأولى للوصول للمناعة المجتمعية، مشيراً إلى أن المناعة التي تتحقق من الجرعة الأولى تستمر عدة أشهر، وليس هناك تأثير في حال تأخر الحصول على الجرعة الثانية، والتي تكون منشطة للأولى، لافتاً إلى أن هذا الأمر ارتبط بمسألة الوفرة والتوريدات العالمية للقاحات، وأضاف: سيتم إعادة جدولة المواعيد تلقائياً، مشدداً على أهمية التزام من يحجز موعداً لأخذ المسحة الخاصة بكورونا بالحضور في موعده وعدم تفويت الفرصة على غيره.
التعليم حضورياً
من جانبه، كشف المتحدث الرسمي للتعليم الجامعي بوزارة التعليم طارق الأحمري، عن خطة وزارة التعليم لعودة التعليم الحضوري بدءاً من الفصل الدراسي الأول من العام المقبل، مشيراً إلى اعتماد خطة لحصول كافة منسوبي التعليم على اللقاح قبل بدء العام الدراسي، وقال: ستكون الدراسة حضورياً في الفصل الأول ما لم يستجد ما يدعو للاستمرار في التعليم عن بعد بسبب الجائحة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
وأوضح أن منصة مدرستي جاءت كإحدى أهم أربع منصات تعليمية في العالم في عدد المستخدمين وحجم الخدمات والمزايا، مشيراً إلى أن المملكة هي الدولة الوحيدة في العالم التي تبث 23 قناة تعليمية.
وكشف الأحمري بعض إنجازات التعليم عن بعد وقال: تم تنفيذ أكثر من 500 مليون اختبار للطلاب والطالبات، وتم تقديم أكثر من 58 مليون درس افتراضي، كما بلغ متوسط ما حققته منصات الجامعات أكثر من 11 مليون ملف مستعرض، وأكثر من ثلاثة ملايين تقييم إلكتروني وأكثر من أربعة ملايين لوحة نقاش.
وأكد متحدث التعليم أن الأصل في الاختبارات في الجامعات تكون عن بعد، مشيراً إلى أن من صلاحية الجامعة أن تضع الاختبار حضورياً مع اتخاذ إجراءات تضمن سلامة الطلاب والطالبات داعياً جميع الطلاب والطالبات الذين تظهر لديهم أعراض أو كانوا مخالطين أو مصابين بكورونا عدم الحضور لأداء الاختبارات، مؤكداً أن الكليات ملتزمة بوضع اختبارات بديلة لهم.
التحصين شرط للعمرة
من جانبه، أكد المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي هاني حسني حيدر، أن أداء العمرة أو الصلاة في الحرمين أو الزيارة تتطلب أن يكون المتقدم للحصول على التصريح محصناً وحصل على الجرعتين من اللقاح، أو حصل على الجرعة الأولى ومضى من حصوله 14 يوماً، أو من المتعافين من الإصابة، مشيراً إلى وضع مسارات مخصصة ومراكز تفويج للمعتمرين وأخرى للمصلين، وأضاف: تم تخصيص صحن الطواف بالكامل في رمضان للمعتمرين، كما تم رفع الطاقة الاستيعابية ل50 ألف معتمر يومياً و100 ألف مصلٍ.
وأكد على أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اتخذت العديد من الإجراءات لضمان سلامة المعتمرين والزوار والمصلين، حيث تم تحصين جميع الموظفين والموظفات والعاملين والعاملات، كما يتم غسل الحرمين يومياً لعدد 10 غسلات باستخدام 3 آلاف لتر من المعقمات صديقة البيئة، كما تم تعليق سفر الإفطار بحيث يتم توزيع وجبات إفطار فردية مع السماح بدخول تمرات مع المعتمرين أو المصلين، وسيتم توزيع 200 ألف عبوة يومياً من مياه زمزم، لافتاً إلى تجهيز 300 درس علمي ستبث عبر منصة منارة الحرمين بخمس لغات، واعتماد تطبيق تنقل لحجز العربات وتخصيص الرقم 1966 للرد على الاستفسارات على مدار الساعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.