الرئاسة الفلسطينية تحذر: إسرائيل تخطط ل«أكبر جريمة إبادة جماعية» في رفح    أغسطس «2020».. آخر فوز للراقي    بسبب الهلال..عقوبات من لجنة الانضباط ضد الاتحاد وحمدالله    مخبأة في حاوية بطاطس.. إحباط تهريب أكثر من 27 كيلوغراماً من الكوكايين بميناء جدة الإسلامي    هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحياة.. «في انتظار حدوث شيء ما»!
نشر في الرياض يوم 08 - 01 - 2021

«أنتِ الحياة بذاتها.. نعم، الحياة.. لكنّي لا أستطيع أن ألمسها، هذا فظيع».
كان العام أوائل الستينات. كان المخرج الفرنسي «لويس مال»، سيبلغ الثلاثين من عمره، وكان يعاني من الاكتئاب.
لسبب ما، بدلاً من التخطيط للانتحار، تذكَّر رواية صغيرة قرأها بعض الوقت عندما كان مراهقًا، وقرر أن فيلمًا يعتمد على الرواية يناسب مزاجه الحالي. وتم إنشاء The Fire Within أخيرًا في عام 1963. استنادًا إلى رواية Will O› the Wisp للكاتب «بيير لاروشيل».
يتعامل هذا الفيلم مع موضوع الانتحار الثقيل وسبب الحياة. ألا يوجد حقًا سبب حقيقي للعيش على الإطلاق؟ هل علينا فقط قبول عدم وجود سبب وجيه للعيش، والاستمرار في العيش على الرغم من فقدان الحياة للمعنى؟
أم أن معنى الحياة شيء نفشل في رؤيته، أحيانًا أمامنا مباشرة؟ يحاول «آلان»، المكتئب أن يجد الإجابة من خلال رحلة وجودية شخصية.
لقد عاش بالفعل لعدة أشهر في عيادة في فرساي وسط العمارة الكلاسيكية والديكورات الداخلية العتيقة حيث حاولوا علاجه من إدمان الكحول.
يتفهم الطبيب النفسي ميول «آلان» إلى الانتحار - فهو يعتقد أن آلان «مدمن» - على هذه الفكرة على الرغم من أنه ليس شخصًا مكتئبًا عقليًا،
وليس شخصًا حزينًا يفتقر إلى الحيوية، لكن في حالة آلان، هذه خيبة أمل وجودية، وليست فكرية ولكنها قائمة على حكم منطقي للعالم البشري.
بالنسبة له، فإن تعليق هذا الحكم يمكن أن يعني فقط أنه ليس فقط ضد نفسه، ولكن ضد منطقنا البشري.
يزور بطل الرواية الذي كان مدمنًا على الكحول والاكتئاب أصدقاءه والملاذات السابقة بحثًا عن سبب مقنع للعيش. نشعر كيف أصبحت حياته دنيوية وبطيئة وفارغة، فهو يفتقر إلى الروابط الاجتماعية والعاطفية. بينما استقر الآخرون في أدوار أكثر نموذجية، ومرضية نفسيًا (وجود عائلات، ومعتقدات روحية، ومهن واستقلالية).
آلان ليس أسوأ من أي شخص آخر في قدرته على الحب. النقطة هنا ليست في محتوى حكمه على نفسه، ولكن في ميله إلى الحكم على نفسه.
آلان، الذي يدعي أنه قضى حياته «في انتظار حدوث شيء ما»، يرفض وجوديًا قبول تنازلات سن الرشد على غرار أصدقائه.
مشكلة آلان هي أن قدرته على الحب أقل كفاءة من الآخرين. بمعنى آخر، إنه يأخذ ما هو شائع على أنه حالة خاصة به.
إنه يعلم أنه شخص عادي للغاية. من السهل جدًا علينا أن نحكم على آلان لكونه نرجسيًا يشعر بخيبة أمل ذاتية غير قادر على قبول حقيقة حدوده.
اليوم، تعد القدرة على التأمل الذاتي فضيلة نادرة. دعونا نحترم آلان لكونه موجهًا نحو الحقيقة النزيهة في تقييمه لنفسه.
هناك حاجة إلى شخصيات مثل آلان في المجتمع حيث الحرية والتفكير في الحياة والاحترام المتبادل هي قيم ضرورية. لقد مات بدلاً منا، ليعلّمنا كيف نكون صادقين مع أنفسنا، وكيف لا نفقد منظورنا الخاص في الحياة. إن الاستمرار في العيش أثناء كونك «آلان»، ليس بالأمر السهل ولكنه ضروري،
وقد فات الأوان بالنسبة له إذا حاولنا إقناعه بالأهمية القصوى للحياة والأمل والإنسانية على الرغم من كل شيء.
الفيلم فعال بشكل لا يصدق في نقل الطبيعة المتكررة والعقيمة والمعزولة لمأزق البطل. يقدّم لنا صورة رجل يتجول في أرشيفات حياته الرمادية كما لو كان قد وافته المنية بالفعل.
تم تصوير الجو المنعزل بشكل جميل في مشاهد بالأبيض والأسود مصحوبة بألحان مؤثرة لعازف البيانو الفرنسي الطليعي إيريك ساتي. هناك شيء مميز للغاية بخصوص التمثيل في هذا الفيلم. حتى الدور البسيط يتم تمثيله كما لو كان بواسطة آلة معينة في أوركسترا متعددة الألحان.
كل إيماءة وكل نغمة تقدم لحنًا صغيرًا يصوّر مصير الفرد. حتى الوقاحة واللؤم والغباء والجنون لبعض الشخصيات يتم التعبير عنها دائمًا بأناقة.
أثبت «لويس مال»، أنه ليس مجرد مخرج سينمائي، ولكنه قائد للأسلوب والمعنى.
«الرجل السخيف لن ينتحر، يريد أن يعيش، يحدّق في الموت باهتمام شديد وهذا السحر يحرره».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.