رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استخدامات غير صحيحة
نشر في الرياض يوم 21 - 08 - 2020

يكثر في لغتنا العربية استخدام بعض المفردات أو الجمل في غير مكانها، أو بتغيير حركاتها يتغير معناها فيظن مستخدموها أنها صحيحة، وسأتناول بعضاً منها هنا من أجل التوضيح، وقد ركّزت على الأكثر شيوعاً واستخداماً سواء في المجال الإعلامي أو غيره..
* في ضوء ذلك.. لا «على ضوء ذلك»
هناك من يقول - خاصة الكتّاب - على ضوء ذلك أقول كذا، وهذا غير صحيح، والصواب أن يقال: في ضوء ذلك.. أي باستعمال حرف الجر «في»، لأن الإنسان يرى في الضوء وليس عليه.. وهذا الذي يناسب المعنى ويتناسب مع الاستعمال اللغوي الصحيح.
* مددتُ.. لا مدّيت
نسمع من يقول: مدّيت يدي، وهذا غير صحيح، والصواب: مددتُ يدي بفكّ الإدغام.. أي بجعل الدال المشَدَّدة دالين، وهو الذي يوافق النطق العربي الصحيح، وهذا مماثل للأفعال المضعَّفة الثلاثية مثل: دقّ، عَدَّ، ردَّ، إذا أُسندت إلى ضمير رفع متحرك فإنه يقال فيها: دققْت، عددْتُ، رددْتُ.. ونحو ذلك.
* الوَسْوَاس.. والوِسْوَاس
يخلط كثير بين «الوَسْوَاس» بفتح الواو، و»الِوسْوَاس» بكسرها.. فيستعملون إحداهما مكان الأخرى مع أن بينهما فرقاً، يقولون مثلاً: نعوذ بالله من الوِسْوَاس؛ بكسر الواو، وهذا خطأ، والصواب: الوَسْوَاس، بفتحها.. والفرق أنَّ «الوَسْوَاس» بفتح الواو: الشيطان، أمَّا «الوِسْوَاس» بكسر الواو فهو الكلام الخفي، مصدر «وَسْوَسَ» يقال: وَسْوَس وِسْوَاساً؛ أي الحديث بما لا نفع فيه ولا خير، أو الكلام الخفيّ المختلط غير الواضح.
* مَأْزِق.. لا مَأْزَق
يقولون: فلان في مَأْزَق - بفتح الزاي - وهذا خطأ، والصواب: هو في مَأْزِق - بكسر الزاي - أي في موقف حَرِج، على وزن «مَفْعِل». وهذا هو القياس الصحيح.
* بدل مفقود.. لا بدل فاقد
يتردد دائماً قولهم: استخرجت بدل فاقد.. وهذا خطأ، والصواب: بدل مفقود، لأن «فاقد» اسم فاعل وهو مَنْ فقد الشيء.. ومفقود «اسم مفعول» وهو الشيء المفقود.
* أكْفاء.. لا أكِفّاء
الكفْء: المماثل، والقوي القادر على تصريف الأمور، والجمع أكْفاء.. ولا يقال: أكِفّاء؛ لأنه جمع كفيف، وهو من ذهب بصرُه.
* لافت.. لا ملفت
يقال: هذا المنظر ملفت للنظر.. وكلمة «ملفت» اسم فاعل من فعل رباعي لم يرد عن العرب؛ فالفعل (ألفت) لم تشر إليه المعاجم العربية؛ لذلك يقال: لافت للنظر؛ لأن فعله «لفت».
* قَبول.. لا قُبول
قَبِل الشيء قَبولاً (بفتح القاف): أخذه عن طيب خاطر.. والقَبول (بالفتح): الرضا بالشيء وميل النفس إليه، وهو مصدر (قَبِل) (فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ).. ولهذا يجب فتح القاف بدلاً من ضمها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.