رسالة لتركيا.. فرنسا ترسل مقاتلات إلى قبرص    طارق النوفل: الهلال في خطر ب دوري محمد بن سلمان    باريس سان جيرمان يتخلص من عقدة ال25 عامًا خلال 148 ثانية    مصر تسجل 129 إصابة ب كورونا و26 حالة وفاة    توضيح من رئيس ديوان المظالم بشأن التقاضي «عن بعد» خلال المرحلة المقبلة    «العقارات البلدية»: عقود ب50 عاما.. تأجير أسبوعي.. وتخفيض الضمانات البنكية    «لقاح بوتين».. فوز «مشكوك فيه» ب «الماراثون»    لبنان.. الإنقاذ بالابتزاز    الجيش اليمني يعلن استعادته مواقع جديدة في شرق صنعاء من قبضة المتمردين الحوثيين    الحياة وعدالة الفرص والثروات !    آداب الزوم    بيروت والانتصار النفسي    ماكرون جاء لإنقاذ حكومة لبنان    أرامكو.. على الوعد    الموارد البشرية توضح مميزات العمل المرن.. يزيد الدخل ويحفظ الحقوق    الملك يصل نيوم للراحة والاستجمام    «الآسيوي» يؤجل تصفيات كأس العالم    انتبه.. الطريق منحدرة    نتواصل لنبدع    الصحة: حملوا تطبيقي «تباعد» و«توكلنا «للسلامة من «كورونا»    مضاعفة أعداد المقبولين في «خدمة المجتمع» بجامعة «أم القرى»    تنمية مهارات التفكير النقدي    نظام للجوال ينذر بالهزات الأرضية    دور الأسرة في رعاية ذوي الإعاقة    سياسات التعليم في ظل تحديات كورونا    طلال مداح.. ثقافة التجديد    مكتبة الملك عبدالعزيز تفهرس مخطوطاتها    العيد عيدين وازدان    الضحك أثمن من المال    صناعة الطموح    «الخثلان»: هذه الأوقات ينهى عن الصلاة فيها ويوضح الأسباب (فيديو)    العمل بجد بلا كلل ولا ملل    مسجد الراية.. بشرى الفتوحات الإسلامية    ما معنى البيعة لإمام المسلمين في العسر واليسر    انتهازية التأمين    أسباب الفساد وسبل العلاج    قدرتنا في العشرين    المستشفى السعودي الألماني بالرياض يجري عملية جراحية نادرة باستئصال كيس ضخم بالبنكرياس بدون شق جراحي    3 نصائح للتخلص من الأرق الناجم عن حروق الشمس    له 8 شهور ما داوم    تفاصيل حديث إعلامي عن تخاذل نجوم الاتحاد للهبوط .. والإدارة تتوعد    طيران حفتر يقصف "أهدافا معادية" جنوب شرقي مصراتة    "سامبا" يحصل على ترخيص من سلطة دبي للخدمات المالية يعمل بموجبها فرع المجموعة في المركز المالي العالمي    وزير الخارجية ونظيره العراقي يؤكدان رفضهما للانتهاكات التركية لأمن الدول العربية واستقرارها    توافد المصريين لاختيار ممثليهم في مجلس الشيوخ    لجنة الانضباط: تغريم الهلال 50 ألف والنصر 113 ألف ريال    وكيل إمارة منطقة الرياض يلتقي بمديري التعليم والنقل    إنشاء وحدة لحقوق الإنسان بإمارة القصيم    محافظ حفر الباطن يشيد بكفاءة رجال القوات العسكرية    محمد بن عبدالعزيز يطلع على أعمال محكمة جازان    384 مشاركة في أفلام السعودية    «يا أَيُّهَا النّاسُ أَنتُمُ الفُقَراءُ إِلَى اللَّهِ».. قراءة تخطف القلوب للشيخ بندر بليلة    أسماء الفائزين في مسابقة مظلة الاعتدال    وزير التجارة يعتمد اللوائح المنظمة ل"مهنة التقييم" في المملكة    نائب أمير مكة يطلع على خطط جامعات المنطقة واستعدادات العام المقبل    ديسمبر.. انطلاق مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    أمين مجلس منطقة تبوك: تحديد الاحتياجات وتحسين جودة الحياة في المنطقة ضمن أولويات المجلس    فهد بن سلطان يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مجموعة (T20) تطرح إصلاحات شاملة ل«التجارة العالمية»
نشر في الرياض يوم 02 - 07 - 2020

كشف رئيس مجموعة عمل التجارة والنمو والاستثمار في مجموعة الفكر التابعة لمجموعة العشرين د. سعيد الشيخ، ل "الرياض"، برغم النجاحات الأولية التي امتدت لعدة عقود من الزمن، وساهمت في النمو الكبير في التجارة الدولية، إلا أن منظمة التجارة العالمية تواجه حالياً تحديات تهدد أساس وجودها، إذ أن أدواتها الرئيسة أصبحت غير فعالة، وهو ما شكل أمراً ملحاً يستدعي قيام أعضاء المنظمة بإصلاح عمل المنظمة.
وأكد الشيخ، يمثل انهيار نظام التجارة الشامل لجميع الأطراف (Multilateral trading system)، الإجراءات الحمائية، والإعانات الزراعية والصناعية، وتعطل عمل لجنة الاستئناف لتسوية المنازاعات التجارية أبرز التحديات التي تواجه منظمة التجارة العالمية.
مؤكدا، لقد أضاف وباء كورونا حالة من عدم الاستقرار للتجارة العالمية، مما جعله من بالغ الأهمية أن تضطلع المنظمة بلعب دورها في عزل شؤون التجارة الدولية عن الوباء.
وعن الآليات المقترحة أشار الشيخ، إلى أن منطلقات السياسات والمقترحات التي تقدمت بها مجموعة التجارة والاستثمار من خلال مجموعة الفكر العشرين (T20)، لم تقتصر على أوضاع التجارة العالمية في ظل أوضاع كورونا، بل امتد إلى معالجة جوانب متعددة من التحديات التي تواجه منظمة التجارة العالمية مع تقديم عدد من التوصيات نحو إصلاح عمل المنظمة.
وتابع الشيخ، إن مجموعة العشرين تمثل الكتلة الأعظم في التجارة العالمية وأيضاً في التحديات التي تواجه المنظمة، ولذا جاءت المقترحات في إطار التوصية إلى أعضاء المجموعة بأن تلعب دورها القيادي بشكل جماعي في تقديم نهج متماسك تحدد ابتداءً من خلاله الانقسامات والأولويات كما وعليها تحديد الحلول لتفعيل دور المنظمة وتسهيل مهمتها في تنفيذ أعمالها، ونظراً لما يمثله وباء كورونا من تحدٍ كبير للاقتصاد العالمي، في هذا الخصوص جاءت المقترحات بدعوة دول العشرين في دعم المنظمة في التخفيف من الآثار السلبية للوباء على التجارة الدولية، من أجل الحد من عمق الانكماش في الاقصاد العالمي لهذا العام وتسريع العودة للنمو في الأعوام القادمة.
وحول السياسات الثماني، وأهمية الحوار ودور المجموعة في تفعيل الحوار بين الدول الأعضاء، لفت الشيخ، إلى أن منطلقات السياسات والمقترحات التي قدمت من مجموعة الفكر العشرين (T20) تتضمن إصلاحات شاملة إلى ما بعد وباء كورونا، وتأتي هذه المنطلقات في سياق حركة التوجه منذ بداية هذا العام من قبل أعضاء المنظمة في التحاور على أهمية إصلاح المنظمة، وبأن هذا الأمر يشكل أمراً حتمياً لا بد العمل من أجله. وإن لدى الأعضاء في مجموعة العشرين في الأساس مقترحات تركز على التحديات التي تواجه المنظمة في تنفيذ مهامها وانعكاس ذلك على موضوعات التطورات الجيوسياسية التي تواجه المنظمة.
وتابع الشيخ، يشكل اختلاف مراحل التنمية الاقتصادية بين الدول الأعضاء وبالذات التنافس بين الاقتصادين الأكبر، والقائم أحدهما على مبادئ اقتصاد السوق والآخر الذي يعتمد على التوجه الحكومي جوهر النقاشات، من أجل تفعيل المبادئ الأساسية المتعلقة بحرية التجارة والمعاملة بالمثل.
وبين الشيخ، من أهم التوصيات التي جاءت من "مجموعة التجارة والاستثمار والنمو" تحت مجموعة الفكر 20 هي الدعوة إلى دول مجموعة العشرين للبدء في حوار يهدف إلى تحديد ومعالجة موضوعات الخلاف، وهذا الحوار ليس المقصود منه استبدال منظمة التجارة العالمية كمنتدى للتفاوض ووضع قواعد العمل، وإنما الأهداف الرئيسة تتمثل في توفير منصة لبناء الثقة المتبادلة بين أصحاب المصلحة في منظمة التجارة العالمية، والتعجيل في وضع قواعد عمل جديدة تواكب المتغيرات في الاقتصاد العالمي مع الحفاظ على المبادئ الأساسية، ووضع خطط عملية ملموسة لتحقيق مقترحات الإصلاحات الواردة في البيانات المختلفة الصادرة من قبل دول المجموعة، وكذالك جاء من ضمن التوصيات المهمة بأن على مجموعة العشرين تمكين فريق عمل التجارة والاستثمار (TWIG) في تحسين بيئة الحوار بين أعضاء المنظمة. وفي ذات الخصوص، على المجموعة توفير أمر رسمي واضح وقابل للتنفيذ إلى فريق عمل التجارة والاستثمار بتفعيل الإطار الذي من خلاله يتم تحديد التحديات التي يتعيّن التصدي لها، إلى جانب أن يُعطي فريق عمل التجارة والاستثمار الأمر لوضع خارطة طريق تشتمل على برامج عمل طويلة المدى وواضحة من أجل مقترحات قابلة للتنفيذ لإصلاح المنظمة، كما جاء في التوصيات بأنه على فريق العمل للتجارة والاستثمار، وذالك ضمن صلاحياته، إقامة حوار مؤسسي مع جمعيات العمل التجارية والهيئات غير الحكومية، إذ أن مثل هذا التوجه سوف يوفر لفريق عمل التجارة والاستثمار فهماً أعمق لوجهات النظر لهذه الجهات فيما يخص نظام التجارة العالمي.
وقال: بإمكان فريق عمل التجارة والاستثمار الطلب من مجموعة الأعمال العشرين (B20) في تقديم تقرير شامل يوضح فيه التحديات التي تواجه منظمة التجارة العالمية والحلول الممكنة لها من وجهة نظرها، وإنه بإمكان فريق عمل التجارة والاستثمار الاستعانة بهيئة استشارية علمية حيادية لدراسة موضوعات الإعانات الصناعية والزراعية، وتجارة الخدمات، والتجارة الإلكترونية، والاتفاقيات المتعددة الأطراف (Plurilateral Agreements).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.