الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسائل التشكيليين: الزموا مراسمكم.. تنعموا بوطنكم
نشر في الرياض يوم 09 - 04 - 2020

أجمل الإبداع ما يخرج من رحم المعاناة؛ فرغم الضغط النفسي الذي يُسببه العزل الصحي، والمكوث في المنازل إنفاذاً للتوجيهات الصحية، يتخذه التشكيليون متنفساً ويجدونه فرصة سانحة يحرصون على استثماره في ملازمة المرسم وتقديم مزيد من الإبداع.
في هذه المساحة.. جلسنا إلى مجموعة مميزة من التشكيليين، عرفنا كيف يقضون أوقاتهم خلال هذه العزلة؛ ثم طلبنا منهم توجيه رسائل لزملائهم الفنانين، فكانت هذه المحصلة:
في البداية تقول التشكيلية موضي الماجد: (على الفنان، أيًا كان جنس إبداعه، الاستمتاع بما حباه الله من مواهب قدر الإمكان؛ وتفريغ جميع الطاقات السلبية وخلق جو إبداعي يعود بالنفع عليه وعلى مجتمعه ووطنه).
تواصل موضي وتضيف: (عليه أن يبني من هذه العزلة جمال الفن وقوة حضوره وأن لا يقف متفرجاً يملأ أوقات فراغه كيفما اتفق بل ينتهز هذه الفرصة لإنتاج مزيد من اللوحات أو الصور أو حتى المقالات الفنية؛ المهم أن يبادر بما يستطيع حتى وإن كانت لوحة واحدة خلال عزلته).
تختم موضي حديثها قائلة: (أنصح زملائي الفنانين بالقراءة ثم القراءة ثم القراءة فهي غذاء الفكر والفن والجمال).
موضي الماجد: نبني من العزلة جمال الفن
المسؤولية تضامنية
أما التشكيلية مها الصويان فتقول:
(على الفنان أن يشغل وقت فراغه بمزيد من الإبداع، فالوحدة والهدوء والتأمل هي الدافع للإبداع، ومن جانبي أحرص على استثمار هذه العزلة بما يعود علي بالفائدة حيث شاركت بمجموعة من الرسومات مع جهات عدة.
تواصل الفنانة مها وتضيف: (كم أنا سعيدة بردة فعل المجتمع الواعي المقدر للمسؤولية؛ نحن نتبع منهج الأنبياء في نشر الطمأنينة والإيجابية؛ فالمسؤولية تضامنية، فكل شخص مسؤول وغير مستثنى من الحجر، ويجب علينا التعاون ومساندة الجهد الرسمي بالالتزام بالعزل الصحي لإيقاف انتشار هذا الفيروس).
مها الصويان: العزلة دافع للإبداع
استثمار العزلة
ويقول الفنان محمد مجرشي: (لاشك أن السعودية اتخذت الإجراءات الاحترازية اللازمة حفاظًا على سلامة النفس سواء كان مواطناً أو مقيماً، وبدوري كعامل في القطاع الصحي وأيضاً فنان تشكيلي أنصح الجميع بالبقاء في المنزل وتطبيق إرشادات وإجراءات وزارة الصحة والتعاون مع رجال الصحة والأمن والاستفادة أيضا من هذا الوقت الثمين واستغلاله في ممارسة كل نشاطٍ ينتمي له سواء كان رسماً أو قراءة أو غيرهما من الهوايات فرب ضارة نافعة، وكفنان بدأت في استثمار العزلة في ملازمة المرسم وممارسة الرسم وإنتاج مجموعة من الأعمال وقراءة الكتب والبحث أيضاً).
يختم مجرشي حديثه بالقول: (الفن هو الطريقة الوحيدة للهروب دون مغادرة المنزل، كما قال تويلاثارب، وطبيعة الفنان يتأثر ويؤثر وكان لي وقفة مع هذه الأزمة في عمل فني يتمثل في دور الحجر المنزلي الذي كان له دور إيجابي في تواصل وتقارب الأسرة).
مارس هوايتك
الخطاط مسعود حافظ الذي أنتج العديد من الأعمال وطنية المميزة، بعبارات موجزة حملت الكثير من الدلالات التوعوية والتحفيزية قال:
(أخي الفنان، أختي الفنانة كلنا مسؤول، الزم بيتك ومارس هوايتك واحم وطنك).
محمد مجرشي: الفن طريقنا للهروب من العزلة
فترة ثمينة
وتصف مزنة الفريدي هذه الفترة بالصعبة وتضيف: (هذه الأيام أصعب فترة تمر بنا كفنانين، وفي المقابل تُعد فترة ثمينة يمكن استثمارها في تطوير المهارات وبناء خطط جديدة ننطلق بها بعد زوال هذه الجائحة).
تفريغ مشاعره..
التشكيلية إيمان العنزي؛ بجانب ممارستها الفنية؛ هي أحد الكوادر السعودية الشابة التي تخدم القطاع الصحي.. عن أهم الرسائل الفنية التي توجهها للفنانين.. تقول:
لا شك أن هذه الفترة بالرغم من تحمله من توتر لكل فرد في المجتمع، إلا أنها فرصة لكل فنان أن يتعرف من جديد على قدراته ونقاط قوته والبحث عن أساليب من شأنها رفع الذائقة الجمالية والفنية لمستويات متقدمة، حتى يتمكن من التواصل مع روح الفنان بداخله وتفريغ مشاعره..
مسعود حافظ: الزم بيتك.. مارس هوايتك.. احم وطنك
وتضيف:
رسالتي لكل المشتغلين في مجال الفنون بأن يستغلوا هذه الفترة في إنتاج المزيد من الأعمال وتطوير مهاراتهم وأدواتهم الفنية؛ كما لا أغفل أهمية القراءة والاطلاع على كل جديد من شأنه زيادة الوعي المعرفي والثقافي للفنان.
رسائل هادفة
وأخيرًا ترى شروق بنت فهد ضرورة الالتزام بالتوجيهات الصحية الصادرة من الدولة وتقول: (نحن كفنانين يجب علينا الالتزام بهذه التوجيهات، ومن جهتي حرصت على تطبيقها منذ إعلانها).
شروق بنت فهد: العزل مهم جداً لتقديم الرسائل
تواصل شروق وتقول: (رسالتي للجميع هي ضرورة الالتزام بالعزل المنزلي، والتقيد التام بتعليمات الوقاية وعدم الخروج إلا للضرورة، إذ ينبغي أن نعمل جنباً إلى جنب مع حكومتنا ودعم جهودها الكبيرة لنصبح قدوة لغيرنا).
وتدعو شروق التشكيليين للقيام بدورهم في هذه الفترة وتضيف: (لا أحد ينكر دور التشكيليين في مثل هذه الظروف وما يمكنهم القيام به، سواء في الجانب التوعوي أو تسجيل الأحداث وعكسها من خلال لوحاتهم أو تنظيم دورات أون لاين للمتابعين أو العزلة في مرسمه وحث متابعيه على الالتزام بالمنع وممارسة أي نوع من الفنون بما يعود عليه بالنفع).
تختم شروق وتؤكد: (من أهداف الفن تقديم الرسائل الهادفة، وأعتقد أن هذا العزل مهم جداً لتقديم الرسائل).
من أعمال مها الصويان
مسعود حافظ
محمد مجرشي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.