استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثلاثاء الكبير.. مؤشر السبق نحو البيت الأبيض
نشر في الرياض يوم 02 - 03 - 2020

«الثلاثاء الكبير» مصطلح يستخدم للإشارة إلى التاريخ الذي يتم فيه التصويت لأكبر عدد من الولايات على الانتخابات الرئاسية الأولية في الولايات المتحدة الأميركية. ويعود استخدام هذا المصطلح «الثلاثاء الكبير» إلى عام 1976.! هذا المصطلح غير الرسمي يستخدم من قبل الإعلاميين والنقاد السياسيين، ويعد هذا اليوم بالنسبة للسياسيين بمثابة الأدوار النهائية لعشاق كرة القدم، حيث يحضى بتغطية إعلامية كبيرة، ومتابعة جماهيرية عالية. تاريخ انعقاد هذا الحدث يختلف من دورة انتخابية لأخرى بحسب معطيات يتم الاتفاق عليها داخل الحزب، بالتنسيق مع الولايات المشاركة، وغالباً مايكون في شهر مارس أو فبراير. كذلك عدد الولايات المشاركة غير مقيد، ففي عام 2008 سُجل أكبر عدد من الولايات شاركت في الثلاثاء الكبير، حيث وصل العدد إلى 25 ولاية، على النقيض من ذلك في عام 1996 شاركت سبع ولايات فقط.
خلال انتخابات هذا العام تقرر عقد الثلاثاء الكبير يوم 3 مارس، لكن قبل هذا التاريخ كان هناك عدة محطات مهمة أتت على شكل مناظرات داخل المؤتمرات الحزبية الرئاسية في أربع ولايات، الولاية بين المرشحين الديموقراطيين بحضور مندوبي الولاية لاختيار مرشحهم المفضل، وكلما زاد عدد الأصوات التي يحصل عليها المرشح في الاجتماع الحزبي أو الانتخابات التمهيدية، يزداد عدد مندوبي المرشح. ويأمل جميع المرشحين بالفوز بأكبر عدد من المندوبين.
من خلال نتائج تلك المؤتمرات الحزبية يمكن التوقع بشكل تقريبي من هو أو هم المرشحون الذين يمكنهم أن يواصلوا المنافسة الانتخابية للفوز ببطاقة الحزب الديموقراطي خلال انتخابات 2020 بعد الثلاثاء الكبير.. كانت أولى تلك المحطات هي مؤتمر ولاية آيوا الحزبي، وقد تمكن المرشح (بيت بوتجيج) من حصد أكبر عدد من الأصوات؛ حيث حصل على صوت 13 مندوباً، وأتى بعده بيرني ساندرز 12 مندوباً. المحطة الثانية كانت نيو هامشر، وفي هذه الولاية كانت المنافسة حادة، وحصل كل من (بيرني ساندرز) و(بيت بوتجيج) على صوت تسعة مناديب، وأتت في المركز الثالث (إيمي كلوباشار) بواقع ستة مناديب. المحطة الثالثة ولاية نيفادا، وفي هذه المحطة تفوق بيرني ساندرز بشكل كبير على باقي المرشحين؛ حيث تمكن من الحصول على صوت 24 مندوباً من أصل 48، وتبعه (جو بايدن) بتسعة مناديب فقط؛ بالرغم من أن استطلاعات الرأي كانت تتوقع أن يكون نصيب الأسد في هذه الولاية لصالح بايدن؛ لذا فإن المراقبين للمشهد الانتخابي يعتقدون أن هذه النتيجة بمثابة رصاصة الرحمة لحظوظ جو بايدن، ومؤشر قوي على نجاح حملة بيرني ساندرز.! المحطة الرابعة في ولاية ساوث كارولينا، وقد حقق جو بايدن انتصاراً كبيراً بكسب أصوات 33 مندوباً، يليه بيرني ساندرز بتصويت 11 مندوباً، وبهذا تكون المحصلة النهائية قبل الثلاثاء الكبير هي تصدر بيرني ساندرز بالفوز بصوت 56 مندوباً من أصل 145 مندوباً.
ووفقاً لنتائج المراحل ما قبل الثلاثاء الكبير يبدو أن بيرني ساندرز هو أقرب المرشحين للفوز ببطاقة الترشيح الخاصة بالحزب الديموقراطي، وهذا يعد مصدر هلع داخل الحزب ومرفوض من قبل المخضرمين داخل الحزب، فساندرز ليس مسجلاً بشكل رسمي كممثل للحزب الديموقراطي، بل أن بيرني دخل انتخابات مجلس الشيوخ الأخيرة كمستقل!! وفي هذا السياق قال جيمس كارفيل أحد أهم الشخصيات في الحزب الديموقراطي: «في حال فاز بيرني ساندرز فسيقود الحزب نحو هزيمة تاريخية في نوفمبر». كذلك قال مايكل بلمبرغ لقناة (MSNBC) حول إمكانية فوز بيرني ساندرز: «أعتقد أنه إذا حصل بيرني ساندرز على الترشيح، فسوف يخسر أمام دونالد ترمب، وسيبقى مجلس الشيوخ في أيدي الجمهوريين، وسيعود مجلس النواب إلى الجمهوريين».
هذا الواقع وهذا الهلع هو مادعى الحزب للاستعانة بمايكل بلومبرغ، وفي هذا السياق قال الكاتب كونراد بلاك في مقال له عبر صحيفة ناشونال رفيو في الثامن عشر من شهر فبراير الماضي: «من المرجح أن يظهر بلومبرغ كبديل لساندرز؛ مما يعني أنه سيفوز، ما لم يكن الديمقراطيون في مهمة انتحارية، فساندرز ضد ترمب يعني خسارة للحزب الديموقراطي لن يكون لها مثيل في التاريخ الأميركي؛ ربما كان الأقرب لها خسارة روفوس كينج أمام جيمس مونرو في عام 1816». هذا الهلع من تزايد حظوظ بيرني ساندرز أصبح ظاهراً أمام العيان، وعلى منابر الإعلام، لذلك ظهر عدد من مؤيدي بيرني ساندرز للدفاع عنه، والتحذير من قلب الطاولة عليه كما حدث في 2016، ومن أبرز هؤلاء براميلا جايبال-ديمقراطية من واشنطن، وواحدة من المتقدمين في الكونغرس-حيث قالت: «محاولات الديمقراطيون تخريب جهود السناتور بيرني ساندرز للفوز بالترشيح سيؤدي إلى عواقب وخيمة للحزب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.