استشاري ل«عكاظ»: 4 عوامل ستعزز الفوز في «الكلاسيكو»    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    الهلال أكمل تحضيراته    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن    بيان الاجتماع الوزاري للشراكة الإستراتيجية بين مجلس التعاون والولايات المتحدة    رئيس دولة فلسطين يغادر الرياض        ترقيم الماشية شرط الرعي    مذكرة تفاهم سعودية-موريتانية حول قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    إسرائيل تناهض تحركات المحكمة الجنائية    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    حارس النصر "أوسبينا" أفضل الحراس في شهر أبريل    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    السنيد يتوج أبطال الماسية    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    اختتام أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض    7 دول طلبت من المحكمة الجنائية الدولية وقف اعتقال مسؤولين إسرائيليين    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    الاحتلال اعتقل 8505 فلسطينيين في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر    «سلمان العالمي» يُطلق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي لمعالجة اللغة العربية    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    الكلية التقنية للبنات بجدة تطلق هاكاثون تكنلوجيا الأزياء.    أمير المدينة يستقبل سفير إندونيسيا لدى المملكة    زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق تايوان    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    76 فيلماً ب"أفلام السعودية" في دورته العاشرة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنسنة الجبال وسريالية الخيال.. الشدوان «أنموذجاً»
نشر في الرياض يوم 07 - 04 - 2019

عندما يجس الطبيب بمناظيره وتحاليله أو أدواته التشريحية عين الإنسان فإنه يقرأ مكوناتها ويقوم بوصفها وصفاً علمياً وميكانيكيا.
أما الشاعر فيراها بشعوره الفني والأدبي، رؤية سريالية تميل إلى اللاواقع ولكن ثمة دافع غريزي جعله يشعر بها كما تدفعه تلك الغريزة مثل قول جرير بن عطية التميمي:
إنّ العُيُونَ التي في طَرْفِها حَوَرٌ
قتلننا ثمَّ لمْ يحيينَ قتلانا
يَصرَعنَ ذا اللُّبّ حتى لا حَرَاكَ بهِ
وهنَّ أضعفُ خلقْ اللهِ أركانا
ويقول يزيد بن معاوية في وصف الدموع والبكاء وجمال الوجه والفم والأسنان في صور واستعارات بلاغية غاية في الجمال تتجلى فيها تلك الصور الخيالية فبالرغم من عدم واقعيتها ووصفها لماهية العين والخد واحمرارهما إلا أنها كانت أكثر جمالا وقبولا وأكثر انتشاراً:
وأمطرتْ لُؤلؤاً من نرجسٍ وسقتْ
ورداً، وعضتْ على العِنابِ بِالبردِ
وكذلك الفرق بين من يصف الجبال والصخور برؤيته الفنية وإحساسه وخياله وبين جيولوجي الصخور الذي يقوم بفحص المحتوى المعدني والعلاقات النسيجية داخل الصخور، ويبدأ وصف الصخور بالملحوظات الميدانية في منكشف الصخر، ويتضمن وصفًا بالعين المجردة كذلك.
غير أن الإنسان العادي مفطور على رؤية الأشياء رؤية سريالية في الغالب فهو يتخيل الصخور أشكالا تستنطق المتأمل ويستنطقها في أنسنة للجماد خارج الواقع.
ومن هذا المنطلق السريالي للرؤية الفنية والقراءة التأملية سنعرج إلى جبل شدى الأعلى بمنطقة الباحة كأنموذج وهو واحد من الشدوين، والشدوان هما جبلان شامخان أحدهما شدى الأعلى والآخر شدى الأسفل، وأما شدى الأعلى فهو جبل أحمر ضخم يعد من أعلام الجبال في المملكة وأشهرها في منطقة الباحة، حيث لا يقل امتداده عن 35 كلم من الشمال إلى الجنوب وبعرض 17 كلم وله قمم شاهقة، ومناكب عالية، ورِعان يتصل بعضها ببعض ويسميه البعض "ملك الجبال" وهو يتوسط محافظتي المخواة وقلوة، ويشتمل على شعاب كثيرة ومياه وأوشال كما أن أشهر القمم والرعان الباذخة في هذا العملاق لها مسميات ومنها القارة، والقويرة، والحبلى، والتحي قمتان متناوحتان متساميتان متجاورتان تظهران بلون أقرب إلى الاحمرار المتلألئ وتمثلان مقدمة شدى الأعلى من جهة محافظة قلوة شمالا ثم قمة مصلى إبراهيم، وهي أعلى قمم شدى بها يقع مصلى أثري قبلته باتجاه القدس وينسب إلى إبراهيم حيث يرى بعض المؤرخين أنه إبراهيم بن أدهم ولكن قبلته باتجاه القدس تعني أنه أقدم بكثير.
كما أن شدى الأعلى يضم محمية شدى فهو موطن النمر العربي والفهود وعناق الأرض والثعالب الحمراء النادرة والذئاب والضباع والأوبار وكانت موطنا للوعول والضباء لاحتواء بعض كهوفه على رسوم ملونة أثرية لتلك المنقرضات، كما أنه يتميز بندرة الغطاء النباتي ويكتنف النباتات الطبية النادرة وغابات من السدر والسلم والقرض وأشجار العدن والرقع والإبراه وغيرها من الأصناف.
ومن حيث القراءات التأملية واللوحات السريالية التي تكتنفها صخور الجرانيت والكهوف العجيبة في هذا الجبل الأشم العملاق فأنت أمام أضخم متحف في العالم وأمام أجندة تتحدث بكل الصور والأشكال ولك أن تبحر في تلك الصور السريالية واللوحات العجيبة التي تشكلت من تجويفات تكونت منذ ملايين السنين وجعلت إنسان الكهوف يرسم ويعبر عن عواطفه وشعوره ودهشته بل إن تفسيره للأشكال الملهمة قاده إلى التعبير بالرموز والصور.
قال الشاعر الأموي يعلي الأحول الأزدي واصفا للشدوين وهو حبيس خلف القضبان في مكة المكرمة بعد أن سجنه أميرها نافع بن علقمة الكناني فقال:
أرقت لبرق دونه شدوان
يمان وأهوا البرق كل يمان
فبت لدى البيت الحرام أخيله
ومطواي من شوق له أرقان
أنسنة الجبال والكهوف والتشكيلات الصخرية والهضاب والآكام والتلال والأشجار والطيور والبحار والنجوم واستنطاقها كله مخالف للواقع، ولعدم محدودية خيال الإنسان فإنه يصور الأشياء من خلال اللاشعور والعواطف والغرائز والمواقف، وقد أجاد استنطاق الجبال شاعر الأندلس إبراهيم بن خفاجة حين قال:
وأرعن طماح الذؤابة باذخ
يطاول أعنان السماء بغارب
يسد مهب الريح عن كل وجهة
ويزحم ليلا شهبه بالمناكب
وقور على ظهر الفلاة كأنه
طوال الليالي مفكر في العواقب
يلوث عليه الغيم سود عمائم
لها من وميض البرق حمر ذوائب
أصخت إليه وهو أخرس صامت
فحدثني ليل السرى بالعجائب
وقال إلى كم كنت ملجا قاتل
وموطن أواه تبتل تائب
وكم مر بي من مدلج ومؤوب
وقال بظلي من مطي وراكب
كذلك هو الحال لدى الشاعر والأديب والمؤرخ عبدالله بن محمد بن خميس -رحمه الله- في وصفه لجبل طويق الجبل الأشم الباذخ في نجد فقال مستنطقا ذلك الجاثم العملاق:
يا جاثما بالكبرياء تسربلا
هلا ابتغيت مدى الزمان تحوُّلا
شابَ الغرابُ وأنت جَْلدٌ يافعٌ
ما ضعضعت منك الحوادث كاهلا
وأراك معتدل المناكب سامقاً
تبدو بك الشمّ الرعان مواثلا
وكأن عمرا خالها إذا أعرضت
مثل السيوف المصلتات نواحلا
يا أيها العملاق زدنا خبرة
عمن أقاموا في ذراك معاقلا
واقصص علينا اليوم من أخبارهم
ما ثم من أحدٍ يجيب السائلا
عن طسم حدثنا وعن جبروتها
لما استباحت من جديس عقائلا
وجديس إذ هبّتْ لتثأر منهم
تخفي لهم تحت الرغام مناصلا
واذكر عن (الزرقاء) ما فاهت به
عن نظرةٍ تطوي الحزون مراحلا
واذكر حديثا عن (حنيفة) مسهبا
واذكر "ربيعة" في حِماك و "وائلا"
واقصص عن الأعشى وهوذة والألى
من بعدهم ملؤوا الحياة فضائلا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.