تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهم خمسة تساؤلات عن إعلان المفوضية الأوروبية
نشر في الرياض يوم 20 - 02 - 2019

تناول الإعلام مؤخراً مشروع إدراج المفوضية الأوروبية للسعودية و22 دولة أخرى في قائمة الدول المقصرة في مكافحة غسل الأموال وتزامن الخبر مع الكثير من التكهنات التي عرضت كحقائق والحقائق التي حورت لأكاذيب والأكاذيب التي ضخمت بهدف الإساءة للسعودية وفي هذا المقال نوضح لغير المتخصص الإجابة عن أهم خمسة تساؤلات في هذا الموضوع:
التساؤل الأول: هل تم فعلاً وضع السعودية على قائمة المفوضية الأوروبية للدول المقصرة في مكافحة غسل الأموال؟
الجواب لا.. فالقائمة (مقترحة) وتحتاج لكي تكون نهائية إلى موافقة البرلمان الأوروبي المكون من 751 عضواً وموافقة المجلس الأوروبي المكون من 28 دولة بالإضافة إلى الاعتراض الداخلي من دول في الاتحاد الأوروبي كفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وكذلك الاعتراض الخارجي من أميركيا التي رفضت قائمة المفوضية الأوروبية وعدتها لا تستند إلى معايير موضوعية وذكرت وزارة الخزانة الأميركية أن المؤسسات المالية الأميركية لن تأخذ القائمة بعين الاعتبار.
التساؤل الثاني: هل قائمة المفوضية الأوروبية للدول المقصرة بمكافحة غسل الأموال معتمدة.
الجواب: لا.. فقائمة المفوضية الأوروبية جديدة وغير معتمدة دولياً والقائمة الوحيدة المعتمدة في العالم هي القائمة التابعة لمجموعة العمل المالي FATF والمنوط بها إصدار التوصيات والتشريعات والإجراءات الخاصة بمكافحة غسل الأموال في العالم. وتعد المفوضية الأوروبية أحد أعضاء تلك المنظمة وكذلك السعودية التي تملك عضوية من خلال مجموعة العمل المالي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومن خلال عضوية مجلس التعاون الخليجي.
التساؤل الثالث: هل السعودية فعلاً مقصرة في إجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب؟
الجواب: بالطبع لا.. فالإجراءات السعودية في مكافحة غسل الأموال وتمويل الأرهاب شاملة ومتطورة وخصوصاً في الأجهزة المالية السعودية. وقد تم فحص وتقييم تلك الإجراءات والضوابط من قبل فريق مجموعة العمل المالي (فاتف) خلال عام 2018 وتمت مناقشة نتائج الفحص الشامل والتقرير النهائي بحضور المفوضية الأوروبية حيث أتت النتائج إيجابية مبينةً شمولية وفاعلية الإجراءات والضوابط السعودية. كما أثنت وزارة الخزانة الأمريكية على تلك الإجراءات وعدتها قوية وفعالة.
التساؤل الرابع: ما التأثير السلبي الذي يمكن أن يحدث فيما لو اعتمد إدراج السعودية في هذه القائمة؟
الجواب: لا يتوقع أن يكون هناك تأثير كبير على أي من الأنشطة المالية سواء كانت مرتبطة بالعملاء الأفراد أو الشركات والبنوك باستثناء احتمال لجوء البنوك المراسلة الأوروبية إلى طلب معلومات إضافية معززة عن العمليات المالية التي ترد إلى دول الاتحاد الأوروبي وهو ما قد يترتب عليها بعض التأخير النسبي لتنفيذ العمليات والبنوك السعودية مستعدة لهذه الخطوة فيما لو حدثت ويؤدي ذلك الاستعداد إلى تقليص مدة أي تأخير محتمل.
التساؤل الخامس: هل الإعلان يعني وضع السعودية في قائمة الحظر أو القائمة السوداء؟
الجواب: بالطبع لا.. فالوضع القانوني للمفوضية الأوروبية لا يخولها ولا تستطيع فرض عقوبات مالية ولا يوجد مجرد احتمال للحظر أو حتى ما سمي بالقوائم السوداء إطلاقاً.
صورة شخصية.png


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.