النفط يكسر حاجز 75 دولاراً لأول مرة منذ أكثر من عامين    الأرصاد: رياح سطحية مثيرة للأتربة بمكة والمدينة وسحب رعدية على جازان وعسير    القبض على شخصين ثبت تورطهما في كسر زجاج المركبات وسرقة محتوياتها في الرياض    عميد سابق لكلية الآداب يروي واقعة لطلاب منعهم أستاذهم من دخول المحاضرة .. وتباين في الآراء حولها    نصائح مهمة من «مدينة الملك فهد الطبية» لمرضى نقص المناعة    اللاجئون والأخبار الزائفة: بين تعزيز خطاب الكراهية ضدهم والتعاطف معهم    الملك سلمان وولي العهد يهنئان الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة    الأهلي يكشف عن رئيسه التفنيذي الجديد    وكيل وزارة الداخلية للشؤون العسكرية يتفقد لجان القبول والتسجيل بكلية الملك فهد الأمنية    المبعوث الأممي إلى جنوب السودان يؤكد أن العنف الطائفي تسبب في سقوط 80% من الضحايا المدنيين    مصر تسجل 509 إصابات جديدة بفيروس كورونا    استمرار مناورات «مخالب الصقر 4» السعودية والأمريكية    رئيسي يرفض مباحثات «من أجل المفاوضات» ولقاء بايدن    الفضلي: 8 % عائد استثماري لمؤسستي «التقاعد» و«التأمينات»    مشروع لتطوير البنية الرقمية لتحويل المملكة إلى مركز إقليمي    إنجلترا وتشيكيا يبحثان عن التأهل وكرواتيا أمام شبح الخروج المبكر    أربع وديات للهلال في معسكر النمسا    إيقاف صائدي وعل جبلي في بلجرشي    تشجيع البحث والابتكار كمدخل لتنفيذ الرؤية    مؤتمر «تمكين المرأة» يبحث الدور الريادي لخادم الحرمين    دعوة المواطنين والمقيمين للإبلاغ عن مخالفي الإقامة والعمل    الفيصل يشهد توقيع اتفاقيات لسوق المزارعين والتوطين    خادم الحرمين الشريفين يُهنئ الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بمناسبة فوزه بولاية ثانية // فقط    مجلس الوزراء الكويتي يدين المحاولات الحوثية لاستهداف مدن المملكة بالمسيرات    حماية الحياة الفطرية    شركة البحر الأحمر توقع اتفاقية أبحاث رئيسية مع «كاوست» لتعزيز المنظومة البيئية    عبدالعزيز بن تركي: 6.5 مليار ارتفاع قيمة القطاع الرياضي    لوكوف: انتظروني «يا بعد حيي»    الخيال: تفعيل «الاستئناف» يعزز حق اللجوء إلى القضاء    بأمر الملك.. ترقية وتعيين 15 قاضياً بديوان المظالم    والدنا الغالي.. أنت في قلوبنا وعقولنا    مدير صحة منطقة مكة ل عكاظ: اللقاح شرط العاملين في الحج.. والتحول المؤسسي لم يتأخر    التسامح والمرونة عند الخلافات    منصور بن فرحان يقدم أوراق اعتماده سفيراً لدى قطر    ولي العهد يعزي رئيس زامبيا في وفاة كاوندا    ضبط 196 ألف مستحضر ومنتج تجميلي بمنشأتين غير مرخصتين    الولايات المتحدة تعلن خطة تخصص 55 مليون جرعة لقاح مضادة لكوفيد-19 على العالم    معرض رحلة الخط والكتابة يحتضن لوحات خطاط "صيني" يُتقن كتابة "العربية"    مدير فرع "الخارجية" بمكة يستقبل القنصلين اليمني والبنغلاديشي    بلجيكا تحبط آمال فنلندا وتتأهل لثمن نهائي يورو 2020 بالعلامة الكاملة        تطوير منظومة الفنون التقليدية        4 حيوانات تتساوى مع الوعل الجبلي في العقوبات                مساجد الأسواق.. والإغلاق !            أمير حائل يستقبل الأمين العام لجائزة الأميرة صيتة للتميز    277 ألف حالات خلع الأسنان وجازان تتصدر    جمعية رؤية الأهلية للمكفوفين بالمدينة المنورة تحتفل بالكفيفات الخريجات.    ميزة جديدة من «واتساب» تفتح التطبيق على أجهزة متعددة دون إنترنت    العناية الفائقة    دراسة حديثة: مكملات زيت السمك تساعد في مكافحة الاكتئاب    اليمين المتطرف يتقدم بالانتخابات جنوب فرنسا    ورشة تدريب على القراءة النوعية في أدبي أبها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أساسيات إنقاذ الحياة.. ليست محصورة على الممارسين الصحيين
نشر في الرياض يوم 07 - 01 - 2019

تعتمد إمكانية إنقاذ إنسان توقف قلبه على أول شخص شاهد ما قد حدث، كل دقيقة تمر على المصاب دون إسعاف تقلل من فرص هذا المصاب في النجاة أو البقاء على قيد الحياة، لذا فإن الوقت هنا يعني الفرق بين الحياة والموت.
دماغ الإنسان وقلبه لا يستطيعان تحمل انقطاع الدم والأوكسجين عنهما لأكثر من 6 دقائق حيث إن خلايا الدماغ والقلب تبدأ بالموت بعد مرور هذه الدقائق الست.
عادة وصول سيارة الإسعاف إلى مكان الشخص المصاب يستغرق فترة 8 إلى 10 دقائق.
كل دقيقة تأخير في البدء بعملية إسعاف المصاب أو محاولة الإنعاش القلبي الرئوي له تقلل من فرص إعادة قلبه للعمل بما نسبته 10 % أي أنه بمرور 10 دقائق دون البدء بالإسعاف تصبح فرصة المصاب في البقاء على قيد الحياة ضئيلة جداً إن لم تكن معدومة.
تتجلى أهمية إنعاش القلب والرئتين في أنها تزود القلب والدماغ بالدم والأوكسجين لزيادة فرص بقاء المصاب على قيد الحياة.
في مجتمعنا المعاصر أصبح في حكم الالتزام الأخلاقي أن يقوم الشخص البالغ بتقديم المساعدة لمن هم بحاجة لها، ومعرفة الشخص وإلمامه بكيفية إسعاف المصاب أو إنقاذه ضرورية للغاية. قد تعتمد حياة إنسان (قريباً كان أم بعيداً) على ما يمكن أن يقدم له من مساعدة، ولا يقتصر ثواب إنقاذك لحياة إنسان على الثواب في الدنيا، فالله يجزيك خير الجزاء لعظم هذا العمل عند الله حيث يقول في كتابه الكريم "وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا".
* ما الإنعاش القلبي الرئوي؟
o الإنعاش القلبي الرئوي هو عملية مزدوجة يقوم المسعف فيها بإنعاش الرئة والقلب. أما إنعاش الرئة فيتم من خلال إيصال الهواء والأوكسجين إليها عن طريق التنفس الصناعي، وأما إنعاش القلب فيتم عن طريق الضغط اليدوي على منطقة قلب المصاب (في المنطقة الواقعة بين العظم الصدري والعمود الفقري) بحيث يتم ضخ الدم إلى الأجزاء الحيوية من جسم المصاب، خصوصاً الدماغ.
* ما توقف القلب؟
o هو التوقف المفاجئ للقلب عن النبض وبذلك تتوقف عملية ضخ الدم إلى الرئتين والدماغ والأعضاء الأخرى.
أعراض توقف القلب ما يلي:
* فقدان الوعي.
o توقف التنفس.
o توقف النبض.
* ما هو توقف وظيفة الرئتين؟
* هو التوقف المفاجئ للرئتين عن العمل (التنفس) وبذلك يتوقف دخول الهواء إلى الرئتين وبالتالي ينقطع الأوكسجين عن الرئتين وباقي أعضاء الجسم. ومن أعراض التوقف التام للرئتين ما يلي:
o فقدان الوعي.
o توقف التنفس.
* ما الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التوقف القلبي الرئوي؟
o هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التوقف القلبي الرئوي، منها ما يلي:
-أمراض/ مشكلات في القلب / النوبة القلبية.
o أمراض/ مشكلات تنفسية.
o الصدمة الكهربائية.
o التسمم.
o الغرق / الاختناق.
o السكتة القلبية.
o النزف الحاد/ أو الصدمة الحادة.
ويتم التعامل الأولي مع جميع هذه الحالات بنفس الطريقة.
* كيف تقوم بإسعاف/ إنعاش المصاب بتوقف القلب أو الرئتين؟
1 - تأكد من أنك في وضع آمن إذا اقتربت من المصاب، احذر أن تصبح أنت نفسك مصاباً.
2 - حاول معرفة ما إذا كان المصاب قادراً على الاستجابة أم لا، وحاول إيقاظه عن طريق هز كتفيه ومناداته بصوت مرتفع وعلى مقربة من أذنيه.
3 - اطلب النجدة ممن هم حولك أو من المارة، اطلب النجدة حتى ولو كنت لا ترى أحداً بالقرب منك، إذا استجاب أحد لطلب النجدة اطلب منه أن ينتظر بالقرب منك إلى أن تقوم بتقييم حالة المصاب.
4 - ضع المصاب على الأرض أو سطح صلب وقم بإزالة أية وسائد تكون تحت رأسه، كن حذراً في حالة تعاملك مع مصاب كان قد فقد وعيه إثر ارتطامه بشيء.
5 - تأكد من أن المجرى التنفسي مفتوحاً، استخدم أسلوب إمالة الرأس ورفع الذقن. وللتأكد من أن المجرى التنفسي مفتوحاً، اتبع الخطوات التالية:
1 - ضع إصبعين من أصابع إحدى يديك تحت ذقن المصاب وارفع رأسه إلى أعلى.
2 - ضع راحة يدك الأخرى على جبين المصاب ثم اضغط إلى أسفل.
3 - انظر داخل فم المصاب للتأكد من خلو فمه من أي جسم غريب أو أسنان صناعية (طقم أسنان) أو مخاط.
4 - إذا كان المصاب يعاني من أثر صدمة أو رضوض فإن عليك أن تتجنب تحريك رقبته وحاول فتح المجرى التنفسي بأسلوب الضغط على الفك.
5- تحقق ولمدة 10 ثوانٍ فيما إذا كان المصاب يتنفس أم لا وذلك بالطرق التالية:
1 - التحقق بالنظر لملاحظة ارتفاع وهبوط الصدر.
2 - التحقق بالسمع وذلك بوضع أذنك على مقربة من فم وأنف المصاب.
3 - التحقق بالحس بحيث تشعر بزفير المصاب على خدك.
* هل يتنفس المصاب أم لا؟
أ- إذا كان المصاب يتنفس ضعه في وضع الإنقاذ وانتظر سيارة الإسعاف.
ب - إذا كان المصاب لا يتنفس:
*- اطلب من الشخص الذي يقوم بمساعدتك أن يستدعي سيارة إسعاف وأن يعود إلى حيث أنت في أسرع وقت ممكن، وإذا لم يكن هناك شخص ليساعدك اذهب واستدع سيارة الإسعاف بنفسك.
*- قم بإجراء التنفس الصناعي بالنفخ في فم المصاب مرتين ببطء بطريقة ما يسمى (قبلة الحياة) وذلك على مدى ثانية ونصف إلى ثانيتين. راقب ارتفاع صدر المصاب بعد النفخ في فمه وانتظر حتى يهبط صدره بين النفخة الأولى والثانية.
8 - إذا كنت مدرباً على جس النبض السباتي فافعل ذلك لمدة 5 إلى 10 ثوانٍ وذلك على النحو التالي:
1 - قم بتحسس مكان الحنجرة (تفاحة آدم) في الرقبة وذلك باستخدام إصبعين من أصابع يدك.
2 - مرر إصبعيك في المجرى المحاذي للحنجرة واضغط قليلاً لجس النبض، أما إن لم تكن مدرباً على جس النبض فابحث عن أية علامة من علامات الحياة على المصاب.
* هل هناك علامات تدل على أن المصاب لا يزال على قيد الحياة أو أن قلب المصاب لا يزال ينبض ولكن لا يوجد تنفس؟
1 - إذا كانت الإجابة بنعم فعليك الاستمرار في محاولة إنقاذ المصاب بإعطائه تنفساً صناعياً مرة كل (5 - 6) ثوانٍ إلى حين وصول سيارة الإسعاف.
2 - راقب النبض كل دقيقتين.
3 - إذا كان لا يوجد نبض وأنت لوحدك "دون مساعد" فعليك المباشرة بما يلي:
اضغط على صدر المصاب بهدف إعادة قلبه إلى العمل بواقع ثلاثين مرة لكل نفختين للتنفس وإذا كان معك مساعد وفي حال كان المصاب طفلاً تكون خمس عشرة مرة ضغط على الصدر مقابل نفختين تنفس وذلك باتباع ما يلي:
تحسس الحد الخارجي للضلع السفلي للمصاب وذلك بوضع يديك على جانبي قفصه الصدري.
تتبع بأصابع يدك حدود الأضلاع السفلية إلى أن تلتقي أصابعك عند عظم صدر المصاب.
ضع إصبعك الوسطى (من يدك الواقعة باتجاه قدمي المصاب) على عظم الصدر ثم ضع إصبعك الشاهد إلى جانب الإصبع الوسطى.
ضع راحة يدك الأخرى على عظم صدر المصاب مكان الإصبعين الوسطى والشاهد.
ضع يدك الأخرى فوق راحة يدك جاعلاً أصابع كلتا يديك في وضع تشابك.
اجعل جسمك في وضع يكون فيه كتفاك وكوعاك بشكل عمودي بالنسبة ليديك. تأكد أن ذراعيك وظهرك في وضع استقامة ثم باشر في إجراء الضغط على عظم صدر المصاب مستخدماً عضلات ظهرك وليس عضلات ذراعيك. اضغط على عظم الصدر إلى أسفل بواقع 4 إلى 5 سم وبمعدل 100 إلى 120 مرة في الدقيقة.
اجعل بين فمك وفم المصاب منديلاً أو أي قطعة قماش خفيف عند النفخ فيه لمنع انتقال أي عدوى.
كانت توصيات جمعية القلب الأميركية تعتمد على تسلسل ABC خلال عملية الإنعاش القلبي الرئوي حيث يرمز الحرف A = مجرى التنفس، B = عملية التنفس، C = الضغط على الصدر. وفي آخر تحديث لتوصيات الجمعية المذكورة العام 2015 م أكدت الترتيب التسلسلي CAB خلال عملية الإنعاش القلبي الرئوي بمعنى أنها توصي ببدء الضغطات على الصدر قبل فحص مجرى التنفس وقبل عمل نفخات التنفس.. كل 30 مرة ضغط على الصدر + نفختان تنفس تعتبر دورة كاملة، كرر خمس دورات وهو ما يعادل تقريباً دقيقتين فإن لم يكن هناك استجابة وكان لديك جهاز إجهاض الرجفان البطيني وكنت مدرباً عليه فيمكنك استخدامه حسب استدعاءاته وتعليماته التي سنتطرق لها بإذن الله في أعداد قادمة. إذا لم يكن هناك نبض استمر في عملية الإنقاذ إلى حين وصول سيارة الإسعاف مع الاستمرار في تفقد النبض كل دقيقتين. حمانا الله وإياكم من كل مكروه.
* الجمعية الأميركية لأمراض القلب
الإسعافات الأولية مهمة للجميع
خطوات الإنعاش القلبي الرئوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.