أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



48 ورقة علمية تبحث دور المرأة السعودية على طاولة مؤتمر جامعة نورة
نشر في الرياض يوم 13 - 02 - 1440

تنظم جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ممثلة بمركز الأبحاث الواعدة في البحوث الاجتماعية ودراسات المرأة "المؤتمر الأول لدراسات المرأة السعودية"، الأربعاء المقبل على مدار يومين وذلك بمركز المؤتمرات بالجامعة، برعاية مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن د. هدى بنت محمد العميل. ويهدف المؤتمر إلى توضيح أبعاد شخصية المرأة السعودية ودورها في الثقافة والآدب والتاريخ واللغة وخدمة المجتمع، والتأكيد على أهمية دراسة مشاركة المرأة في التنمية لدعم التحولات الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بها تحقيقًا لرؤية المملكة 2030، بالإضافة إلى رفد الدراسات العلمية المتخصصة في مجال دراسات المرأة.
سيقدم المؤتمر 48 ورقة علمية خلال 10 جلسات، ولقاءين حواريين، حيث تتنوع الموضوعات التي يقدمها المؤتمر، في مجالات عدة أبرزها: الآداب، والإعلام، والفنون، وخدمة المجتمع، ومشاركة المرأة في التنمية المستدامة، وذلك بمشاركة 70 باحثاً وباحثة من داخل المملكة وخارجها.
وأشار وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي البرفسور أحمد الغدير بأنه يسعدنا في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ممثلة في وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ومركز الأبحاث الواعدة لدراسات المرأة، الإعلان عن إطلاق فعاليات المؤتمر الأول لدراسات المرأة السعودية ومعرضه المصاحب بمشاركة كوكبة من المختصين والباحثين من داخل المملكة وخارجها، وذلك انطلاقا من رؤية الجامعة بأن تكون منارة للمرأة، حيث يتناول برنامج هذا المؤتمر من خلال جلساته والأوراق العلمية المقدمة فيه جوانب متعددة من الأبحاث والدراسات ذات العلاقة بمشاركة المرأة في عجلة التنمية وفق الرؤية الوطنية، ويستشرف مستقبل الأبحاث العلمية المتخصصة في مجال دراسات المرأة ويسلط الضوء عليها. راجين أن يحقق هذا المؤتمر العلمي أهدافه، وأن تحقق توصياته ومخرجاته رؤية ورسالة الجامعة، وأن يسهم في تحقيق الرؤية الوطنية 2030 في مجال تمكين المرأة.
وفي هذا الصدد أوضحت مديرة مركز الأبحاث الواعدة في البحوث الاجتماعية ودراسات المرأة د. مها بنت علي آل خشيل أن تنظيم هذا المؤتمر سيسهم في نشر الوعي حول أهمية الدراسات المتخصصة بالمرأة السعودية، وقضاياها، واحتياجاتها، وتطوير مشاركتها الاجتماعية، وتعزيز دورها التنموي، مما يساعد في رسم صورة صادقة عنها، نابعة من المجتمع السعودي، وقيمة الراسخة، وهويته الوطنية، كما يتيح الفرصة للباحثين والباحثات لتبادل الخبرات العلمية في هذا المجال.
فيما ذكرت نائبة مديرة المركز د. ندى الركف أن المعرض الفني التشكيلي "المرأة السعودية الحاضر والمستقبل"، سيلقي الضوء على المرأة السعودية الفنانة التي تعبر عن ذاتها بكل شفافية، ويعكس رؤية الفنانين السعوديين عن المرأة، بمشاركة 16 طالبة، و7 فنانين سعوديين.
الجدير بالذكر أن المعرض سيقدم مجموعة من أعمال الطالبات المميزات من قسم الفنون البصرية بكلية التصاميم والفنون بالجامعة، والتي تعبر عن رؤية جديدة لواقع المرأة السعودية ضمن مجالات متعددة منها: اللوحة التصويرية، وفن المفهوم، وتشكيل بالفراغ، والنحت حيث ستضيف مشاركة الطالبات بعدًا إضافيًا للمعرض كونهن من جيل الشباب الواعد الذي سينهض بفن من روحهنّ الصادقة.
ويأتي تنظيم المؤتمر انطلاقاً من رؤية الجامعة وتحقيقاً لغاياتها الاستراتيجية المتمثلة في خدمة القضايا المتعلقة بالمرأة وسعيها لتوفير البيئة العلمية التي تُعْنى بدراسات المرأة بشكل عام، والمرأة السعودية بشكل خاص، مما يمثل رافدًا قويًا للجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية لتمكين المرأة، و يسهم في نجاح الخطط التنموية وفق رؤية 2030.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.