إتاحة باب الانتساب لنزلاء السجون الراغبين في إكمال دراستهم بالشرقية    جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النقل: إنجاز 55 طريقاً بأطوال 1,689 كلم
نشر في الرياض يوم 09 - 08 - 2018

أعلنت وزارة النقل أن عدد مشروعات الطرق التي تم الانتهاء من تنفيذها خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 55 مشروعاً، بإجمالي أطوال 1689 كلم وتكلفة إجمالية بلغت أربعة مليارات وتسع مئة وثمانية وسبعين مليون ريال. وذلك في إطار جهودها المتواصلة للارتقاء بشبكة الطرق في المملكة وتسهيل حركة تنقل السكان والبضائع، بما يعزز نمو القطاعات الاقتصادية المختلفة.
وقد وصل إجمالي عدد المشروعات الجاري تنفيذها بنهاية النصف الأول 447 مشروعاً بإجمالي أطوال 12,046 كلم، بينها 67 مشروعاً في منطقة الرياض و61 مشروعاً في منطقة مكة المكرمة و27 مشروعاً في منطقة المدينة المنورة و27 مشروعاً في المنطقة الشرقية، فيما توزعت بقية المشروعات على المناطق الأخرى بهدف الارتقاء بشبكة الطرق في جميع مناطق المملكة.
وفي تأكيد على حرص الوزارة على صرف تعويضات المواطنين عن أملاكهم المنزوعة لمصلحة الطرق، فقد قامت بإعداد 950 معاملة مستحقة للصرف بإجمالي تكلفة 1,190 مليار ريال، وتم صرف 78 معاملة منها بقيمة 72 مليون ريال خلال -الربع الأول- من العام الجاري.
إنجاز 21 مشروعاً
وفتحها للحركة المرورية
وبلغ عدد المشروعات المنجزة والتي فتحت للحركة المرورية 21 مشروعاً بإجمالي أطوال 545 كلم، وقد شملت 6 تقاطعات، بينما بلغ عدد المشروعات التي يجري العمل عليها بنهاية النصف الأول من العام الحالي 468 مشروعاً بأطوال 12592 كلم، وتكلفة تزيد على 42.207 مليار ريال. وتستهدف الوزارة إنجاز 152 مشروعاً مع نهاية العام الجاري بأطوال 4222 كلم، حيث ستزيد تكلفتها على 15.261 مليار ريال.
العمل جارٍ على 468 مشروعاً
وبالنسبة للمشروعات المعتمدة تحت التنفيذ خلال النصف الأول من العام الجاري فقد بلغت 468 مشروعاً بأطوال 12592 كلم وتكلفة تزيد على 42.207 مليار ريال، حيث حرصت الوزارة على رفع وتحسين مستوى الخدمات لمستخدمي الطرق من خلال إعادة تأهيل 97.377 كلم من الطرق خلال الربع الثاني ضمن 17 مشروعاً بتكلفة زادت على 169,594 مليون ريال، وذلك للمحافظة على البنية التحتية.
توقيع عقود
70 مشروعاً بأكثر من 2.4 مليار
هذا وأكدت الوزارة أن إجمالي عدد المشروعات الموقّعة للعام 2018م حتى تاريخه بلغ 70 مشروعاً بقيمة إجمالية تتجاوز 2.4 مليار وتغطي جميع مناطق المملكة، بينها 23 مشروعاً جديداً بقيمة مليار و737 مليون ريال تم توقيعها مؤخرا.
399 مشروعاً للصيانة
وتولي الوزارة أعمال الصيانة الدورية والوقائية للطرق أهمية كبرى ضمن مشروعاتها هذا العام، وذلك بتنفيذها نحو 399 مشروعا، منها 112 مشروعا للصيانة العادية، و287 مشروعا للصيانة الوقائية، أنجز منها 85 مشروعا خلال النصف الأول من 2018م، إذ شهدت بعض الطرق تركيب حواجز معدنية واقية وسياج حاجز وخطوط مرورية ولوحات إشارات وعواكس للحواجز والجدران، ووضع طبقة إسفلت إضافية وتوسعة الأكتاف في طرق أخرى.
فتح 314 كلم من الطرق الترابية
قامت الوزارة منذ إنشائها بفتح وصيانة أكثر من 150,000 كلم من الطرق الترابية بمختلف مناطق المملكة، وتقوم الوزارة حاليا بصيانة الطرق الترابية القائمة والتي تقدم خدمة عامة للمواطنين أو خدمة الجهات الحكومية الأخرى، كما قامت الوزارة خلال الربع الثاني من العام الحالي 2018م بصيانة 17,000 كلم تقريبا، وتم فتح 314 كلم، علما بأن أعمال الطرق الترابية يتم إنجازها من خلال مشروعات فتح وتمهيد وصيانة الطرق الترابية بجميع مناطق المملكة وأيضا عن طريق فرق الطرق الترابية التابعة لفروع الوزارة المختلفة.
فحص 4,808 جسور
قامت الوزارة خلال النصف الأول من العام الجاري بفحص نحو 4,808 جسور، مستهدفة فحص 5,130 جسراً مع نهاية العام، من أجل الحفاظ على السلامة العامة تأكيد جودة وسلامة هذه الجسور، فيما يجري العمل حاليا على إصلاح 37 جسراً، كما تم إزالة وإعادة إنشاء 14 جسراً.
مسح وتقييم
11,245 كلم من الطرق
نفذت الوزارة أعمال مسح وتقييم إجمالي أطوال 11,245 كلم من الطرق، إضافة إلى الكشف على النقاط السوداء بعدد 19 نقطة، بالإضافة إلى عمل دراسة لطرق معالجة تلك المواقع مع تحديد قيمة أعمال السلامة ضمن بلاغات الصيانة وذلك بتكلفة تزيد على 103 ملايين ريال.
تعديل وضع وإعادة
هيكلة وجدولة 124 مشروعاً
وسبق أن أجرت الوزارة تعديل وضع وإعادة هيكلة وجدولة ل 124 مشروعاً متعثراً ومتأخراً، حيث شملت التعديلات وإعادة الهيكلة تمديد وتعديل نطاق عمل وتعديل جدول كميات واستحداث بنود واعتماد مخططات إلى جانب ترحيل عوائق. وزادت قيمة عقود الصيانة العادية الجاري تنفيذها حالياً لمشروعات الوزارة على 3,523 مليار ريال، تم صرف ما يزيد على 2.2 مليار ريال من قيمتها حتى الآن.
معامل الوعورة العالمي
وفي ما يخص أعمال المسح والتقييم لمعامل الوعورة العالمي التي قامت بها الوزارة خلال النصف الأول من العام الجاري، فقد بلغت الأطوال التي تم مسحها على مستوى المناطق 11.340 كلم.
يذكر أن أطوال شبكة الطرق الحالية التي نفذتها الوزارة بين مدن المملكة زادت على 68 ألفاً و500 كلم، وقد صُمّمت جميعها استناداً إلى مقاييس عالمية لربط المدن الرئيسة بعضها ببعض، إضافة إلى إمكانية التوسّع مستقبلاً لخدمة حركة النقل الكثيفة فيما بينها.
مشروعات الطرق أسهمت في التنمية الشاملة
مشروعات عملاقة في صناعة الطرق
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.