وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غالي كتب نهايته في إنجلترا.. وإيطالي انهال بالضرب على لاعبه
نشر في الرياض يوم 07 - 02 - 2018

"اذهب واجلس على مقاعد البدلاء واصمت"، بهذه العبارة الجافة، رد مدرب نابولي ماوريزيو ساري، على نجم فريقه لورنزو إنسيني، حين بدت ملامحه غاضبة، بعد أن قرر المدرب استبداله واخراجه من الملعب، كادت أن تتطور الأحداث بين المدرب ونجمه، لولا أن أحد أفراد الجهاز الفني امسك انسيني من الخلف وقاده إلى مقاعد البدلاء وأجلسه، ليدير ساري ظهره ويتجه إلى الملعب لمتابعة توجيهاته الفنية للاعبي فريقه.
رؤية الحكم الرابع ممسكاً لوحته الإلكترونية، يبدو هو المشهد الأكثر سوءاً أمام لاعبي كرة القدم، فقرار استبدالهم من المباراة يعتبر رسالة مبطنة من المدرب عن سوء أداء اللاعب، لاسيما إن كان الفريق خاسراً في النتيجة، وهو الغضب الذي يتلاشى متى كانت النتيجة لصالح فريقه، فيصبح حينئذ من الممكن تقبل قرار التبديل، لرغبة المدرب بتعزيز الجوانب الدفاعية، أو تنشيط خانة استهلكت من الناحية اللياقية.
لا يضع اتحاد اللعبة الدولي، قرارا يجبر من خلاله اللاعب على مغادرة الملعب، بمجرد رؤية رقمه باللون الأحمر على اللوحة الرقمية لدى حكم المباراة الرابع، من أجل ذلك رفض قائد روما السابق فرانشيسكو توتي مغادرة الملعب أمام أتلانتا، واتجه إلى مدربه رانييري ودخل معه في نقاش انتهى إلى استمراريته بالملعب، وواجه الاسباني خوسيه انريكي مدرب برشلونة السابق حرجاً كبيراً حين قرر استبدال الأرجنتيني ليونيل ميسي، لكن قرار التبديل لم يتم وبقي ميسي في أرضية الملعب، وأذاعت وسائل إعلام إسبانية أن ميسي رفض الاستجابة لطلب مدربه وقرر أن يستمر في أرضية الملعب.
عربياً تبدو مشادة المصري أحمد حسام مع مدرب مصر السابق حسن شحاته، واحدة من أبرز الحوادث المرتبطة باعتراض اللاعبين على استبدالهم، ففي بطولة أمم أفريقيا 2006 قرر شحاته أن يستبدل أحمد حسام "ميدو"، وما إن وصل إلى مدربه حتى دخل معه في نقاش ساخن، كاد أن يتطور قبل أن يفصل بينهما حسام حسن ويفرقهما عن بعضهما.
وبسبب اعتراضه على قرار مدربه، انتهت رحلة حسام غالي الاحترافية في توتنهام الإنجليزي، بعد أن قرر مارتن يول استبداله عند الدقيقة 60 من مباراة توتنهام أمام بلاكبرن روفرز، فرمى غالي القميص بوجه مدربه بعد أن خلعه وغادر الملعب، ليكتب بردة فعله القاسية نهايته الاحترافية.
وفي إيطاليا قرر ديليو روسي استبدال لاعب فريقه آدم ليايتش، ومن إن هم الأخير بالجلوس على مقاعد البدلاء، حتى انطلق إليه روسي كالمجنون وانهال عليه بالضرب، واضطر حكم المباراة لإيقافها حتى انفضت المشاجرة بين المدرب ولاعبه المستبدل، وقررت إدارة فيورنتينا بعد ذلك إقالة روسي من تدريب الفريق، وأصدر اتحاد كرة القدم الإيطالي عقوبة إيقافه لمدة ثلاثة أشهر، وبرر روسي اعتداءه على لاعبه أنه تلفظ عليه وقال متهكماً بإعاقة ابنه: "أنت معاق أكثر من ابنك" وهي الجملة التي افقدت المدرب وعيه، وجعلته ينهال بالضرب على اللاعب الذي لم يرق له قرار استبداله.
في السعودية، تعتبر حادثة مهاجم الهلال السابق عبدالله الجمعان، واحدة من النوادر التي شهدتها الملاعب السعودية، إذ تمسك الجمعان بالبقاء في أرضية الملعب، ورفض قرار استبداله في مباراة فريقه أمام استقلال طهران الإيراني، وعوقب بالإيقاف لمدة شهر بقرار من رئيس اتحاد كرة القدم السعودي السابق الأمير سلطان بن فهد، وحاول البرازيلي برونو سيزار تكرار حادثة الجمعان، حين رفض قرار مدربه فيتور بيريرا الذي أراد استبداله في مباراة الأهلي أمام الاتحاد وإشراك معتز الموسى بدلاً عنه، لكن عبدالرحمن العمري حكم المباراة أجبره على مغادرة الملعب وعاقبه بالكارت الأصفر.
الموسم الجاري شهدت الرياضة السعودية، حالات اعترض فيها اللاعبون على قرارات مدربيهم، كان أبرزها ردة فعل إبراهيم غالب، حين قرر غوستافو كوينتيروس استبداله أمام الاتفاق، لم يرق القرار لغالب فتجاوز إداري الفريق دون مصافحته، ثم سدد ثلاجة الجهاز الطبي وتمتم بكلمات غاضبة، قبل أن يتدخل وليد عبدالله لتهدئته.
ولم يتقبل محمود شيكابالا قرار مدربه ماريوس سيبريا حين قرر استبداله قبل ربع ساعة من نهاية مواجهة الرائد والشباب في الجولة الأخيرة، فغادر اللاعب بوجه عابس وشفتاه يظهر عليها تمتمة بكلام غير مفهوم، لكن ذلك بمجمله تعبيراً عن عدم رضاه عن قرار المدرب، وبذات الجولة اعترض إسلام سراج على قرار مدربه فوك رازوفيتش باستبداله بسلطان مندش أمام التعاون، فقلّب اللاعب يديه وهو متجهاً للمغادرة يسأل عن أسباب خروجه، وبعد أن وصل دكة البدلاء دخل في نقاش مع الجهاز الإداري للفريق.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.