حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكردهان.. يُستخدم لتخفيف آلام عضلات العنق والصداع وارتفاع ضغط الدم

الكردهان نبات معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين أوراقه بيضاوية الشكل وأزهاره خضراء إلى أرجوانية متدلية, يعرف الكردهان علمياً باسم Codonopsis pilosula الجزء المستخدم من نبات الكردهان الجذور. للكردهان مكانة كبيرة في طب الأعشاب الصيني حيث يعتبر من أحد المقويات حيث يساعد الجسم على تحمل الأعمال ويساعد الجسم في التكيف مع الهجوم. ويقول كثيرون من الصينيين: إن مفعول جذر الكردهان ذي اللون الأصفر الجميل يشبه إلى حد ما مفعول جذور الجنسج، لكنه ألطف كما يقولون. ويستخدم الصينيون جذور الكردهان بالتبادل مع جذور الجنسج في كثير من التركيبات العشبية.
الموطن الأصلي للكردهان: الموطن الأصلي لنبات الكردهان شمال شرقي الصين وبالأخص في مناطق شكانكسي وزيشوان.
المحتويات الكيميائية:
يحتوي الكردهان على مواد عديدة إلا أن أهمها المواد الصابونية ثلاثية التربين وكذلك سترينات وقلويدات ومن اهمها برلوليرين بالإضافة إلى جلوكوزيدات والتي من أهمها جلولوزيدات الالكنيل. كما تحتوي الجذور على مواد متعددة السكاكر.
الاستعمالات:
لقد أثبتت الأبحاث العلمية أن جذر الكردهان يرفع مستوى الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء ويخفض ضغط الدم. كما أثبتت تجارب أخرى قدرة جذر الكردهان في المساعدة على رفع تحمل الكرب والمحافظة على اليقظة.
يستعمل الكردهان في الصين على نطاق واسع وهو مقوٍ للكلى (القوة الحيوية) وللرئتين والطحال وهو يساعد على وظائف الايض في جسم الإنسان وهو مقو لطيف يساعد في إنعاش وظائف الجسم بأكملها.
يستعمل الكردهان لمشاكل الهضم مثل فقد الشهية وكمضاد للقيء والإسهال وهو من أفضل المواد للمعدة.
يستخدم الكردهان لتخفيف آلام عضلات العنق المشدودة والصداع وارتفاع ضغط الدم. ويقول الصينيون: إن الكردهان أكثر نجاحاً من الجنسنج وبالأخص في خفض مستوى الأدرينالين الذي له علاقة بالكرب.
وتقول الأبحاث: إن الكردهان مقو جيد للإرضاع حيث تؤخذ الجذور بانتظام من قبل الامهات المرضعات لزيادة انتاج الحليب وكمقو لبناء دم قوي, كما ان الكردهان يزيل المخاط الزائد من الرئتين وهو جيد للمشاكل التنفسية بما في ذلك ضعف التنفس والربو.
يؤخذ من الكردهان أربعة ملاعق صغيرة وتضاف إلى أربع ملاعق من الاسترجالس وملعقتين صغيرتين من نبات العرق وتضاف جميعها إلى حوالي لتر من الماء وتوضع على نار هادئة لمدة 40 دقيقة ثم تشرب بانتظام بمعدل كوب بعد الأكل ثلاث مرات يومياً كمقو جيد, أما بالنسبة لفقد الشهية فيؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق جذر الكردهان ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب كوب كل ثلاث ساعات.
اما الإرهاق العصبي والتوتر العضلي والصداع فيؤخذ ملء ملعقة متوسطة من مسحوق جذر الكردهان وتوضع في وعاء ويضاف لها ملء كوب ماء وتترك على النار حتى تغلي ثم تزاح وتترك لتبرد لمدة عشر دقائق ويشرب بمعدل كوب ثلاث مرات في اليوم على فترات متساوية. أو يمكن عمل شربة من جذر الكردهان حيث يؤخذ حوالي 25جرام ويطهى مع أي شربة وتؤكل يومياً بمعدل مرة واحدة.
* هل الكردهان آمن الاستعمال؟
* نعم الكردهان آمن الاستعمال ولكن على النساء الحوامل عدم استعماله إلا بعد الشهر الرابع ولا يستعملنه المرضعات والأطفال دون سن العاشرة.
* هل للكردهان تأثير عكسي على صحة الجسم أو يسبب الحساسية؟
* نعم للكردهان تأثير عكسي على صحة الجسم حيث تعمل صبغة مصنوعة من الكردهان على حدوث حكة في المعدة وتخفض الشهية.
* هل يتعارض الكردهان مع الأدوية العشبية أو المكملات الغذائية؟
* نعم يتعارض مع الأعشاب المضادة للتخثر وكذلك الأعشاب المضادة لتكسر صفائح الدم, والأعشاب التي تحتوي على مركبات كوماريئية.
* هل يتعارض الكردهان مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟
* نعم يتعارض الكردهان مع الأدوية الكيميائية المصنعة مثل مضادات التخثر كالإسبرين والورفارين والهيبارين والبلافكسي وكذلك مع أدوية مضادات تكسر الصفائح.
* هل يتعارض الكردهان مع الطعام؟
* لا يتعارض الكردهان مع الطعام.
* هل يتعارض الكردهان مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟
* نعم يتعارض الكردهان مع اختبارات وظائف الكبد وخاصة مع Chronic hepatitis.
* هل يتعارض الكردهان مع حالات مرضية معينة؟
* نعم يتعارض الكردهان مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نزيفية حيث يزود الإدماء.
* ما هي الجرعة الآمنة من الكردهان؟
* الجرعات الآمنة للكردهان هي ما بين 5 - 15 جرام يومياً.
* هل يوجد مستحضرات مقننة من الكردهان تباع في الأسواق؟
* نعم توجد مستحضرات من الكردهان على هيئة كبسولات وأقراص وعادة تدخل مع مستحضرات الجنسج.
للتواصل مع مشرف الصفحة:عبدالرحمن محمد المنصور[email protected]
الجزء المستخدم من نبات الكردهان الجذور
مقوٍ لطيف يساعد في انعاش وظائف الجسم بأكملها
يمكن عمل شربة من جذر الكردهان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.