عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجتماع المنامة يرفض "تسييس" الدوحة لفريضة الحج
نشر في الرياض يوم 31 - 07 - 2017

أكد وزراء خارجية "المملكة، والبحرين، والإمارات، ومصر" استعداد الدول الداعية لمكافحة الإرهاب للحوار مع قطر وفق آليات التنفيذ الكامل للمطالب والمبادئ.
وقال بيان الوزراء الذي تلاه وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، في المؤتمر الصحفي الذي أعقب اجتماع وزراء الخارجية الذي عقد أمس بالعاصمة البحرينية المنامة، إن الدول الأربع تعلن تمسكها بالمبادئ الستة التي تم الإعلان عنها في القاهرة، مشددة على أهمية استجابة قطر لتلك المبادئ والمطالب ال13 المعززة لمواجهة الإرهاب والتطرف، حتى يكون هناك حوار معها وفق آليات للتحقق والمراقبة.
وثمن عاهل مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة في استقباله لوزراء خارجية الرباعي العربي قبل اجتماعهم في المنامة، الدور الذي يقوم به أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في إطار عربي، وشدد على أن الإجراءات التي اتخذت ضد قطر متوافقة مع القوانين الدولية.
الجبير: المملكة ترحب بالحجاج القطريين كبقية ضيوف الرحمن
وخلال المؤتمر الصحفي، أعلن وزير الخارجية عادل الجبير عن رفض المملكة لما تقوم به إمارة قطر من محالات لتسييس فريضة الحج.
وقال الجبير إن المملكة تبذل جهوداً مشهودة في تسهيل وصول الحجاج والمعتمرين، مؤكداً ترحيب المملكة بأداء القطريين للحج مثلهم مثل بقية الحجاج من كافة أصقاع العالم، مشيراً إلى أن غلق الأجواء السعودية أمام الطيران القطري قرار سيادي.
وأضاف أن ما تم اتخاذه ضد قطر من إجراءات هي إجراءات سيادية بسبب دعم قطر للإرهاب ونشر الكراهية، مشدداً على أن قطر هي من فرضت على الرباعي العربي اتخاذ هذه الإجراءات بسبب انتهاكاتها لاتفاقات الرياض.
واستطرد الجبير، إن الحوار مع الدوحة مرهون بتنفيذ قطر للمطالب والالتزام بالمواثيق، وإن أي حوارٍ معها سيكون على تطبيق المطالب ال13 والمبادئ الستة التي أعلن عنها في القاهرة.
ولفت إلى أن التفاوض مع قطر سيكون على تطبيق تلك المطالب والمبادئ، مؤكداً أن الممارسات القطرية خلال الأزمة جعلتها تبدو غير جادة في الإسراع لحل هذه الأزمة التي سببتها السياسة القطرية.
وأيد وزير خارجية البحرين، ما ذكره الوزير الجبير حول إمكانية حل أزمة قطر في الوقت القريب. وأردف أنه ليس هناك أسس للتفاؤل بسبب الممارسات القطرية، ولكون قطر ترغب في حوار مفتوح دون ترتيب أو حدود وبدون جدول زمني لحل الأزمة.
وعبر آل خليفة عن رفضه لمحاولة قطر لتسييس فريضة الحج، قائلاً: إن التعليقات الصادرة بشأن وضع المسجد الحرام لا تصدر إلا من الأعداء، مشدداً على أن الشعب القطري يرفض أي دور للنظام الإيراني في الدوحة.
وعن استمرار قطر ضمن منظومة مجلس التعاون الخليجي، قال: إننا حريصون على استمرار مجلس التعاون الخليجي بكامل أعضائه.
من جهته، أكد وزير خارجية دولة الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان حرص دول الرباعي العربي على إنهاء الأزمة مع قطر في أسرع وقت ممكن.
وتابع، إن الدوحة مسؤولة عن أي أضرار يتعرض لها المواطن القطري جراء الأزمة، مشدداً على حرص الدول الداعية لمكافحة الإرهاب على ألا يتضرر المواطن القطري في إجراءاتها، خاصة وأن هناك مجموعة من الإجراءات التي سيتم اتخاذها ضد إمارة قطر.
وتساءل آل نهيان في حديثه عن إمكانية رغبة قطر واستعدادها وقدرتها في الالتزام بتعهدات جديدة، في ظل عدم التزامها بالمواثيق التي سبق أن وقعت عليها، مبدياً عدم تفاؤله في إمكانية حل الأزمة القطرية في ظل التعنت الذي لا يزال يمارسه النظام القطري.
وشدد وزير الخارجية المصري سامح شكري، على أن المطالب التي تم تقديمها لقطر غير قابلة للتفاوض، وعليها تنفيذ المطالب ال13 وفق آليات للتحقيق والمراقبة، مؤكداً أن بيان القاهرة لم يسقط تلك المطالب بل أضاف إليها ستة مبادئ، وسيكون أي حوار قادم حول التنفيذ الكامل لهذه الآليات والمبادئ.
ونفى وزيرا خارجية البحرين ومصر ما تم تداوله خلال الفترة الماضية حول إقامة قاعدة مصرية في جزر حوار البحرينية المواجهة لقطر. وقالا إن التعاون العسكري البحريني المصري قائم منذ عقود فيما يخص التدريب والتمرينات العسكرية المشتركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.