القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الجزيرة» تتحول إلى بوق حوثي
نشر في الرياض يوم 04 - 10 - 1438

حدثت تغيرات كبيرة في خطاب قناة الجزيرة القطرية وتماهياً مع إعلام المحور الإيراني فيما يخص الحرب في اليمن، حيث باتت الجزيرة توفر غطاءً إعلامياً لوكلاء إيران الحوثيين وجماعة المخلوع صالح، كما فعلت سابقاً في الحروب الست 2004 - 2010 بين الحكومة اليمنية والحوثيين.
ومع تتبع الخطاب الإعلامي للجزيرة القطرية إزاء الملف اليمني، يلاحظ: أن هناك تحول نوعي في تغطيتها للأحداث لصالح إيران وأذرعها الإرهابية في اليمن، حيث أخذت التغطية في تبييض وتلمييع الحوثيين وبالقدر نفسه التشنيع بالتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية واستخفافاً بالشرعية اليمنية من خلال التهكم بدورها وبقيادتها وعبر تبني مفردات خطاب الإعلام الإيراني.
قبل قرارات الدول العربية قطع العلاقات الدبلوماسية وإنهاء مشاركة قطر في التحالف العربي الداعم للشرعية، كانت قناة الجزيرة قد تراجعت في اهتمامها بالملف اليمني، والتزمت نسبياً بخطاب التحالف العربي وتعريفاته للحرب وأبعادها، واضطرت لتجاهل فعاليات وخطابات وأنشطة الحوثيين، لكن التحول المفاجئ مؤخراً، ظهر مع قرار المقاطعة وفي تلك اللحظة كشفت القناة عن حقيقة موقف قطر إزاء ما يجري في اليمن.
قبل أيام انفردت قناة الجزيرة بتغطية خاصة لفعالية حوثية في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين وجماعة المخلوع صالح وغطّت مظاهرات حوثية لم تخلُ من شعارات طائفية وعدائية ضد اليمنيين الملتفين حول السلطة الشرعية وضد بلاد الحرميين الشريفين والملك سلمان بن عبدالعزيز ودول التحالف العربي، ما أثار موجة من الانتقادات اليمنية للجزيرة كون المظاهرة كانت حوثية حصراً، فيما بدا خطاب الجزيرة وكأنه يحاول اصباغ طابع وطني للفعالية الحوثية، إذ إن جماعة الحوثيين يراها اليمنيون جماعة سلالية لا تمثل اليمنيين. فضلاً عن تورطها في الانقلاب على السلطة الشرعية وتدمير كيان الدولة اليمنية خدمة لمصالح إيران التي تعتبر الحوثيين أداتها لتصدير الثورة الخمينية وضرب الأمن القومي للخليج والجزيرة العربية.
التحول المفاجئ يُسقط أكذوبة القناة المستقلة
إعلاميون يمنيون: «الجزيرة» أصبحت نسخة من « قناة المسيرة»
ويقول الناشط اليمني تعليقاً على تغطية الجزيرة لمظاهرة حوثية في صنعاء بمناسبة يوم القدس العالمي والتي لم تخلُ تغطيتها من الإيحاء بأنها مسيرة شعبية يمنية "هذه ليست مسيرة الشعب اليمني، وأخلاق المهنة في صياغة الخبر يجب أن تكون (مسيرة أنصار الحوثي) لكن للأسف سقطت المهنية وحضر الاستفزاز"
وإزاء ما قامت به الجزيرة. قال الناشط السياسي اليمني عبد الملك محمد: إن "تصفية الجزيرة حسابها مع دول التحالف من خلال تلميع المليشيات في صنعاء هو منتهى الإسفاف والسقوط" داعياً المعجبين بها أن يتواجدوا حيث تتواجد المصلحة اليمنية، لا حيث تكون الجزيرة.
ويفسر عبدالملك محمد مهاجمة الجزيرة للتحالف العربي في اليمن وتغطيتها للفعاليات الحوثية الطائفية في صنعاء وغيرها من المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، بمحاولة التحالف وذلك عبر الإنحياز إلى الحوثي.
وتعليقاً على هذا التحول في خطاب الجزيرة لصالح وكلاء إيران في اليمن، يصف الناشط السياسي اليمني عبدالملك محمد الجزيرة القطرية: بأنها تحولت إلى نسخة من قناة "المسيرة الحوثية" التي تبث من الضاحية الجنوبية لبيروت وتحت إشراف مباشرة من حزب الله.
ويرى اليمنيون: أن هذا التحول السريع لقناة الجزيرة ومحاولة ابتزاز التحالف العربي بالإنحياز للحوثيين وإيران، يمثل سقوطاً مهنياً للقناة، ويكشف حقيقتها، باعتبارها مجرد أداة للحكومة القطرية.
ويرى الإعلامي اليمني سمير الصلاحي:أن "الجزيرة تصر على فقدان جمهورها في اليمن من خلال استخفافها به وهي تتحدث بخسة عن التحالف العربي فتجعل الشارع اليمني يؤمن أنها مجرد أداة قطرية لا تتحرك لخدمة الشعوب بل لخدمة أجندة محددة".
ويتساءل الصلاحي أمام هذا التحول في خطاب قناة الجزيرة لصالح إيران ووكلائها المحليين في اليمن بالقول: "إن كانت قناة الجزيرة فعلاً مع الشعب اليمني فلماذا لم تتحدث من عامين عما تتحدث عنه الآن !؟" في إشارة إلى محاولة قناة الجزيرة في التماهي مع خطاب وسائل الإعلام الإيراني وتحميل التحالف العربي مسؤولية الكارثة الإنسانية الناجمة عن الانقلاب على سلطة الدولة ونهب مقدراتها من قبل الحوثيين والمخلوع صالح.
وأضاف الإعلامي اليمني سمير الصلاحي: "لماذا كان التحالف العربي بقيادة السعودية ملائكة في شاشة الجزيرة خلال عامين وصارت دول التحالف الآن شياطين بمجرد الاختلاف مع الحكومة القطرية؟. ويعود الصلاحي ويرفض الاستخفاف باليمنيين ومحاولة تصفية حسابات قطر عن طريق المصالح اليمنية.
ومع الابتزاز الذي تمارسه قناة الجزيرة على الشرعية اليمنية ودول التحالف العربي بقيادة المملكة من خلال الانحياز المفاجئ للحوثيين.
-وكلاء إيران- علّق الصحفي اليمني ورئيس تحرير موقع "يافع نيوز" ياسر اليافعي قائلا: "تكشف قناة الحزيرة موقف قطر الرسمي من التحالف العربي، والأزمة الأخيرة مع قطر جعلت الجزيرة تفصح بموقف قطر الرسمي، ودورها السلبي في التحالف"، واعتبر اليافعي السياسة الإعلامية الأخيرة للجزيرة فضيحة لها وتكشف عدم مهنيتها لافتاً إلى أنها مسيرة من الاستخبارات القطرية.
واستجابة للسياسة القطرية المهرولة نحو إيران، تحدثت مواقع إعلامية يمنية عن اعتزام قناة الجزيرة إعادة فتح مكتبها في صنعاء الواقعة تحت سلطة الحوثيين، لتصطف مجددًا مع معسكر الإعلام الإيراني المحتكر للتواجد في صنعاء بعد أن قمعت المليشيات الانقلابية جميع القنوات الفضائية والصحف المعارضة للانقلاب، وأخلت الساحة الإعلامية في العاصمة لوسائل الإعلام الإيرانية وقنوات حزب الله اللبناني.
وأفادت مواقع إعلامية يمنية: أن قناة الجزيرة القطرية حصلت على موافقة من الانقلابيين الحوثيين على استئناف عملها من العاصمة صنعاء، وقد بدأت الجزيرة بالتمهيد من خلال التحول الكبير في سياستها الإعلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.