"العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    في حب مكة !    التوسع في المدن الذكية السعودية    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياضة سوق مربح لا يجيد الاستثمار فيه إلا الأذكياء
الإعلام والجمهور والانتشار قياسٌ حقيقي للدوريات المحترفة
نشر في الرياض يوم 18 - 01 - 2017

لم تعد الرياضة وتحديداً كرة القدم كالسابق مجرد لعبة للمتعة وقضاء الوقت فقط بل تطورت وأصبحت علماً وصناعة تؤثر في اقتصاديات الدول من خلال المداخيل الكبيرة التي تصنعها تارة وتجلبها تارة أخرى، ويمكن قياس حجم هذه الصناعة ومدى نجاحها من خلال أربعة محاور رئيسية أولها الحضور الجماهيري، فعندما نشاهد مباريات كرة القدم في الدوريات الاوربية الكبيرة ونخص بالذكر الدوري الانجليزي والدوري الالماني فإنه من النادر أن نشاهد عبر التلفاز مقعدا فاضيا، ولا غرابة في ذلك فنسبة امتلاء الملاعب في الدوري الانجليزي تتجاوز 96٪ من اجمالي السعة الكلية للملاعب، وفي الدوري الالماني تتجاوز النسبة 92٪ ويأتي الدوري الاسباني في المرتبة الثالثة بنسبة تتجاوز 72٪ .
هذه الارقام تعكس نجاحا كبيرا لهذه الدوريات التي صنعت كمنتجات عالية الجودة من قبل القائمين عليها، إذ تميزوا في تنظيمها وتطويرها ومن ثم تسويقها باحترافية عالية لتصبح وجهة أساسية للجماهير التي تبحث عن المتعة.
والمشجع عندما يخرج من بيته متجهاً للملعب عن طريق إحدى وسائل النقل ويحضر المباراة ويأكل وجبة غذائية في الملعب وينفق جزءا من ماله في شراء بعض المنتجات من متجر النادي، ويستخدم جواله الذكي عن طريق تقنية الشبكات اللاسلكية المتوفرة في الملاعب ثم يعود لبيته مرة أخرى، فهو بذلك لم يشترِ فقط تذكرة حضور مباراة ولكنه قام برحلة ترفيهية رياضية كاملة مارس فيها دورة اقتصادية متكاملة.
وهذا يعود لنجاح الجهة المنظمة في خلق منتج متميز يلبي احتياج المشجع ويشبع رغباته إضافة إلى أنه تم تسويق هذا المنتج والترويج له بشكل مميز وجذاب ليصبح وجهة دائمة للمشجع الذي سيرتبط بهذا المنتج وينجذب له من خلال الحضور في الملعب او على الاقل متابعته تلفزيونياً.
وتعتبر التغطية الاعلامية لمباريات كرة القدم من العوامل المهمة في قياس هذه الصناعة ومدى نجاحها، والتغطية الاعلامية ليست مقتصرة فقط على نقل المباريات تلفزيونياً، بل هي صناعة إعلامية متكاملة لتطوير المنتج الرياضي على الصعيد الإعلامي من خلال انتاج محتوى متميز ومتنوع، واخراجه بشكل متطور وجذاب وتنفيذه باستخدام احدث التقنيات، ليتم توزيعه بأكثر من شكل ولأكثر من فئة بما يتوافق مع وسائل الاعلام الحديثة، والعمل على انتشار هذا المحتوى بشكل مكثف وعلى نطاق واسع. وإذا كانت الجهة الاعلامية مسؤولة عن تنفيذ هذه التفاصيل فإن الجهة الرياضية، التي خلقت المنتج وتمتلكه وتديره، هي المسؤولة عن تحديد كامل لجميع المواصفات الاعلامية وتفاصيلها الدقيقة بما يخدم المنتج ويروج له محلياً وعالمياً بالشكل الامثل وبالسعر الاعلى الذي يصل للقيمة السوقية الفعلية التي يستحقها هذا المنتج.
ومن يشاهد مباريات الدوريات الأوروبية وجودتها العالية وكيف أن القنوات الرياضية العالمية والمحلية تتنافس للحصول على حقوق النقل بشكل حصري، سيتيقن أن كرة القدم هناك اصبحت فعلاً صناعة وصناعة غالية الثمن، فالدوري الانجليزي ينقل إلى 185 دولة ويعرض في 730 مليون منزل حول العالم ويقارب سعره 3.5 مليارات يورو في الموسم الواحد، يليه الدوري الاسباني ب 1.6 مليار يورو، ثم الدوريان الايطالي والالماني الذين تجاوز سعر كل منهما السنوي ال 1.2
وبالنسبة للوظائف التي توفرها هذه الصناعة ففي الدوريات الاوربية نجد ان اهتمامهم بكرة القدم كصناعة جعلت من تلك البطولات منتجات عالية الجودة والقيمة وهذا ساهم في جذب الجماهير لمشاهدتها من خلال حضور المباريات في الملاعب، أوعن طريق المتابعة التلفزيونية، وهذا خلق كثيرا من فرص العمل في الاندية والروابط الرياضية وفي وسائل الاعلام التي تنقل هذه الاحداث.
ففي انجلترا نجد أن الدوري اوجد كثيرا من فرص العمل ليتجاوز عدد الوظائف أكثر من 103 آلاف وظيفة ما بين دوام كامل ودوام جزئي، فيما وفر الدوري الالماني 110 آلاف وظيفة وفي الدوري الاسباني وصل عدد الوظائف140 ألف وظيفة منها 66 ألف دوام كامل و60 ألف دوام جزئي والبقية وظائف مؤقته. وهذا مؤشر كبير على ان الرياضة في هذه الدوريات اصبحت فعلاً صناعة ومصدر دخل كبير.
ويعد التواجد والانتشار في السوق العالمي من النقاط المهمة في قياس صناعة كرة القدم ومدى نجاحها لدوري معين او أندية معينة، مما يجعل هناك إقبالا عالميا على متابعة مباريات هذا الدوري وشراء منتجات فرقه. لذلك لم تغفل الدوريات الاوربية وأنديتها هذا الجانب حيث لم تكتف بالتواجد في أسواقها المحلية بل اتجهت للأسواق العالمية بحثاً عن شرائح جديدة من العملاء.
هذا التوجه لاحظناه جميعاً بعد أن لجأت الاندية الاوربية مؤخراً لإقامة معسكراتها الصيفية وأحياناً الشتوية في بعض الدول كالصين والهند وأمريكا وماليزيا وأحياناً الشرق الاوسط وذلك بحثاً عن عملاء جدد وتقوية العلاقة مع العملاء الحاليين من خلال تسهيل الالتقاء بنجوم هذه الاندية والتصوير معهم وشراء منتجات هذه الاندية.
ليس ذلك فحسب بل ان بعض الاتحادات الرياصية في اوروبا بدأت تلجأ للعب مباريات "السوبر" في دول أخرى للوصول لجماهير جديدة وزيادة شعبية الدوري في تلك الدول، كما ان بعض المباريات يتم تعديل مواقيتها لمراعاة فارق التوقيت لتناسب اكبر قدر ممكن من الجماهير حول العالم.
وبعد ان استعرضنا هذه المحاور الأربعة بشكل مختصر نأتي للدوريات الاوربية لنرى حجم هذه الصناعة في كل دوري، وسنجد انهم يعيشون كرة القدم كصناعة تقدم المتعة وتدعم الاقتصاد الوطني لكل دولة، ولعلنا نذكر هنا أن الدوري الانجليزي يساهم في الناتج المحلي الانجليزي ب 3.4 مليارات جنيه استرليني وإيراداته من الضرائب تقدر ب 2.4 مليار جنيه استرليني.
بقي ان نختم بقياس هذه المعايير على الدوري السعودي لنرى هل وصلنا لمرحلة الاحتراف والصناعة أم لا نزال في مرحلة الانحراف والهواية. وهذا سيكون في تقرير مستقل لاحقا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.