طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الرياض» تبحث أهمية الدور التنموي للمرأة في رؤية الطموحات
ستة مليارات ريال نسوية معطلة.. و2030 تحتاج الجميع
نشر في الرياض يوم 23 - 12 - 2016

تعتمد التنمية على تسخير كافة الطاقات المادية والبشرية، بهدف تحسين الحياة الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع، إذ إن المرأة تمثل أكثر من نصف هذه الموارد ما يجعل دورها مهماً في دفع عجلة التنمية وتحقيق برامجها وخططها، لاسيما في رؤية المملكة 2030.
سوسن الحميدان: 30% من حجم الاستثمارات المحلية نسائية
فقد حظيت المرأة بمكانة كبيرة في سوق العمل فظهرت العديد من سيدات ورائدات الأعمال، حتى إن نسبة كبيرة من رؤوس الأموال والقوة المادية بيد المرأة، ما يجعلها ذات تأثير كبير على تنمية الدولة، كما برزت المرأة السعودية مؤخراً في كثير من المجالات العلمية، التعليمية والاقتصادية حول العالم ما يدل على قوتها الثقافية والعلمية والاقتصادية وقدرتها على النجاح في وسط التحديات الاقتصادية في ضوء رؤية 2030. "الرياض" رصدت رؤية بعض سيدات المجتمع حول دور المرأة التنموي في رؤية 2030، والدور المؤمل منهن في تحقيق توجهات الدولة.
أسماء أبو غالب: الودائع النسائية في البنوك غير مشغلة
ستة مليارات ريال مملوكة للنساء
بداية أكدت المستشار الإعلامي سوسن الحميدان على أن المرأة السعودية تعد ركيزة أساسية فى كيان الأسرة والمجتمع، إذ إن نشاطها الاقتصادى كبير وعامل محرك فى عجلة الاقتصاد الوطنى خصوصاً مع وجود رؤوس أموال كبيرة تمتلكها السيدات وتقدر حسب الاحصائيات بستة مليارات ريال. وقالت الحميدان: تعد سيدات الاعمال والمستثمرات جهات محركة للاقتصاد الوطني من خلال توظيف بنات الوطن وتقليل فرص البطالة داخل العنصر النسائى، كما ان هناك من السيدات المؤثرات واللاتى يعملن فى مجال الأسر المنتجة، التى ساهمت فى تدريب الكثير من المواطنات ليكسبن دخلاً يومياً مستقراً مما يجعل الاقتصاد فى استقرار ويكفل للمواطنات دخلاً مرتفعاً ويقلل من البطالة والضغط على الحكومة فى ايجاد وظائف وخلق مجالات جديدة قد تشكل عبئاً على الدولة.
قوة الاقتصاد النسائي
وأشارت الاحصائيات بأن 30% من حجم الاستثمارات نسائية وهذا يعطي قوة كبيرة للاقتصاد، حيث تتشارك المرأة السعودية مع الرجل فى تقوية الاقتصاد الوطنى.
وأبانت المستشار الإعلامي سوسن الحميدان بأن المرأة السعودية تتطلع إلى منحها فرصاً أكبر عن طريق فتح مجالات أوسع للاستثمار والعمل حتى يرتفع حجم استثماراتها الاقتصادية، كما تتطلع إلى فتح مجالات التدريب والتأهيل لسوق العمل.
أموال نسائية كبيرة
فيما أستندت سيدة الأعمال أسماء أبو غالب إلى دراسات اقتصادية سابقة تطرقت لبعض الإحصائيات، التي تفيد بأن رؤوس الاموال المملوكة للسيدات تعد كبيرة وضخمة نسبياً.
موضحة أن تلك الأموال تمثل جزءاً كبيراً من الودائع النقدية في البنوك فقط دون استثمارها وتشغيلها، وبالتالي تحريك الدورة الاقتصادية بشكل أفضل وهو ما يجب أن تقوم به السيدات اليوم.
أموال نسائية معطلة
مشددة على أهمية تشغيل واستحداث منافذ لمشروعات تجارية تمنح فرصاً وظيفية للسيدات، وتدعم الاقتصاد الوطني والإقدام على خطوات استثمارية وفتح أبواب لمشروعات جديدة لم يسبق لهن الخوض بها، خاصة وان الأمور اليوم تتجه نحو رؤية متميزة يجب ان يساهم كل منا بدوره فيها.
أدوار ريادية
وقالت سيدة الأعمال: مما لاشك فيه انه ومنذ تواجد المرأة وإشراكها في بعض المناصب الرفيعة كمجلس الشورى مثلاً فقد ثبت للجميع حرص المملكة على الاستفادة من القدرات والكوادر النسائية المتميزة.
موضحة أنه منذ تفعيل دور المرأة في السنوات الماضية حتى تمكينها باعتلاء مناصب ريادية في المجالات التي لم يسبق لها المشاركة بها، دليل على ان للمرأة السعودية دور عظيم في جميع المحافل للمضي قدماً بتحقيق التنمية المطلوبة لرؤية 2030.
مجالات متنوعة
واعتقدت سيدة الأعمال أسماء أبو غالب بأنه لم يعد من المقبول ان تنحصر وظائف المرأة في الطب والتعليم، بل يجب منحها فرصاً عادلة وحقيقية في مجالات اخرى تناسب قدرتها الفائقة على إدارة العديد من الامور الهامة في وقت واحد بنفس الجدارة المطلوبة.
وأشارت على أنه لدينا تجارب تثبت ان المرأة السعودية تستطيع إشغال منصبها بكفاءة وتميز وقد تم تكريم العديد من النساء المتميزات في المملكة في المحافل الدولية والعالمية وذلك لتميزهن العلمي والمهني.
أسماء أبو غالب
مناصب ريادية للمرأة و30% من الاستثمارات نسائية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.