محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كارتر في زيارة مفاجئة لبغداد..
القوات العراقية تتوغل جنوب الموصل
نشر في الرياض يوم 23 - 10 - 2016

كارتر يصل بغداد في زيارة غير معلنة (أ ب)
اقتحم الجيش العراقي أمس السبت بلدة مسيحية خاضعة لسيطرة تنظيم "داعش" منذ 2014 في إطار العمليات المدعومة من الولايات المتحدة لإفساح المجال لدخول الموصل آخر مدينة رئيسية في قبضة التنظيم المتشدد في العراق.
وحدث التقدم بينما وصل وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر إلى بغداد في زيارة غير معلنة للاجتماع مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وللإطلاع على تقييم الحملة التي بدأت يوم الاثنين لاستعادة الموصل بدعم جوي وبري من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.
وقال الجيش العراقي في بيان إن وحداته دخلت وسط قرة قوش التي تبعد نحو 20 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من الموصل وإنها تنفذ عمليات تمشيط للبلدة التي تم إخلاؤها في 2014.
وفي الأسبوع الماضي سيطرت وحدات خاصة عراقية على بلدة برطلة المسيحية إلى الشمال من قرة قوش.
ومن المتوقع أن تكون معركة الموصل أكبر معركة في العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003. ويسيطر تنظيم "داعش" أيضا على مناطق في سوريا.
ويحاول الجيش العراقي أيضا التقدم صوب الموصل من الجنوب والشرق بينما تتولى قوات البشمركة الكردية الجبهات في الشرق والشمال.
وقال المكتب الإعلامي للجيش إن قوات الجيش انتزعت السيطرة على نحو 50 قرية من المتشددين منذ يوم الاثنين في عمليات للإعداد للهجوم الرئيسي على مدينة الموصل نفسها حيث تشير تقديرات الجيش إلى تحصن نحو خمسة آلاف إلى ستة آلاف متشدد.
وقال مسوؤل دفاعي أمريكي كبير للصحفيين قبل زيارة كارتر لبغداد "إنها بداية الحملة ولدينا مشاعر إيجابية بشأن كيف انطلقت الأمور لاسيما مع الطبيعة المعقدة لهذه العملية."
وأشار كارتر خلال زيارة لأنقرة أمس الأول الجمعة إلى تأييده لدور تركي محتمل في الحملة وقال إن هناك اتفاقا مبدئيا جرى بين بغداد وأنقرة قد ينهي مصدر التوتر.
وقال مسؤولون إن التفاصيل بشأن المشاركة التركية لم يتم الاتفاق عليها بعد.
ويوجد نحو خمسة آلاف جندي أميركي في العراق. ويشارك أكثر من 100 القوات العراقية وقوات البشمركة الكردية في هجوم الموصل إذ يقدمون المشورة للقادة ويساعدون التحالف لضمان إصابة القوة الجوية الأهداف الصحيحة.
وقتل الضابط جيسون فينان بالبحرية الأمريكية يوم الخميس في انفجار قنبلة على جانب الطريق بشمال العراق وهو يرافق القوات العراقية وهو أول قتيل أميركي يسقط في حملة الموصل.
ورد المتشددون على تقدم القوات العراقية والقوات الكردية في الموصل بمهاجمة كركوك الجمعة وهي مدينة نفطية تقع شرق الحويجة الجيب الذي لا يزال المتشددون يسيطرون عليه بين بغداد والموصل.
اشتباكات في كركوك
وقتل 46 شخصا واصيب 133 آخرون بجروح غالبيتهم من عناصر الامن خلال الاشتباكات في كركوك، بعد هجوم شنه مسلحو تنظيم "داعش" الجمعة، وفقا لمصادر امنية وطبية.
وقال عميد في وزارة الداخلية يتواجد في كركوك، لوكالة فرانس برس "قتل 46 شخصا واصيب 133 بجروح خلال الاشتباكات في مدينة كركوك". واضاف ان "الغالبية العظمى من القتلى والجرحى من قوات الامن".
واشار الى "مقتل ما لايقل عن 25 من عناصر الامن خلال الاشتباكات" التي مازالت مستمرة في عدد من احياء المدينة.
واكد مصدر طبي في مديرية صحة كركوك الحصيلة.
ودعي اهالي كركوك الى التبرع بالدم في مستشفيات المدينة، وفقا للمصدر.
وقال مراسل فرانس برس في كركوك السبت ان المواجهات ما تزال مستمرة بين قوات الامن ومسلحين يختبئون في عدد من الاحياء الواقعة في جنوب كركوك.
وقال العقيد اركان حمد لطيف احد قادة القوات الامنية داخل كركوك، ان "قوه امنية من مكافحة الاٍرهاب والشرطة المحلية والأسايش، تواصل عمليات تطهير بعض الاحياء الجنوبية والشرقية من المدينة".
وتحدث عن اصابة احد قادة المتطرفين خلال الاشتباكات، معروف باسم "ابو اسلام الليبي".
وتنتشر حاليا قوات لملاحقة عدد من المسلحين في احياء الدوميز وواحد حزيران ودور 55، وفقا لمراسل فرانس برس.
وكشف ضابط الشرطة عن "قيام انتحاريين اثنين بتفجير نفسيهما، بعد ان حاصرتهما قوات الامن، داخل احدى المدارس في حي الاسرى والمفقودين".
غازات سامة
قال ضابط عراقي رفيع السبت ان انبعاثات غازات سامة ناجمة عن تفجير المتطرفين لمعمل للكبريت في جنوب الموصل ادت الى وفاة مدنيين اثنين.
وقال العميد قصي حميد كاظم قائد فرقة الرد السريع لوكالة فرانس برس ان "داعش فجر معمل الكبريت قبل يومين وادى ذلك الى وفاة اثنين من المدنيين في قرى قريبة". كما ادى تصاعد الابخرة والغازات الى العديد من حالات التسمم، وفقا للمصدر. وفجر تنظيم "داعش" المتطرف الاربعاء مصنع كبريت المشراق، الواقع على بعد حوالى 50 كلم جنوب مدينة الموصل، حيث ينتشر آلاف من القوات الامنية العراقية.
وتنشق سكان المناطق القريبة غاز الكبريت بالاضافة الى جنود وصحافيين يتواجدون في قاعدة القيارة الاستراتيجية الواقعة جنوب الموصل. ووضع جنود من القوات الاميركية في المنطقة اقنعة الوقاية من الغازات السامة، وفقا لمصدر عسكري اميركي مؤكدا في الوقت ذاته "عدم سقوط اصابات". كما اشار الى ان التفجير اسفر عن تصاعد "سحابة كبيرة من الدخان" يحتمل ان "تشكل خطرا" في حال استنشاقها. وتحاول القوات العراقية اخماد الحريق الذي مازال مستمرا حتى أمس السبت، وفقا لمصادر امنية. وتوقعت مصادر عسكرية اميركية ان تكون القوات العراقية بحاجة الى "يومين او ثلاثة" لاخماد الحريق.
آثار الدمار على مبنى في كركوك جراء الاشتباكات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.