مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق في المملكة    هل يريد حزب الله وإسرائيل حرباً شاملة؟    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    وزير الإعلام يتفقّد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    في كتب الرحلات    إلغاء تصاريح 150 حاجًا لم يستكملوا التحصينات    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    الصحة تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    أوروبا 2024: شرح قرارات حكم الفيديو في الملعب    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظام طهران يعد عناصر الخراب وينسق الأدوار مع قادة الإرهاب
أقبية المعتقلات في إيران تتحول إلى مدارس لتخريج المجرمين
نشر في الرياض يوم 21 - 10 - 2016

مازالت إيران في منأى عن المحاسبة الدولية.. وكلما اقتربت من حبل المشنقة والحصار، أتاها من يفرج عنها لتستمر في الغي.. هذه اللعبة لن تطول.. فالعالم الحر ؛ بلغ الضجر عنده مبلغه.. العالم كله لا يريد الفوضى والدمار، كما تحب دولة مثل إيران، وبعض دول تقف وراءها. لتحويل الكون إلى كرة من النار، وحقد مرير بين البشر.
الدول والمجتمعات تريد السلام والأمن، وتبادل المنافع في أمن وأمان وحياة كريمة بين الشعوب.
صفحات التاريخ مليئة بالحروب، ولكنها ليست كالعمليات الارهابية الجارية الآن في العالم.
لا أحد يفهم سبباً لهذه العمليات غير تنفيذ مجرم معتوه لجريمة في مجتمع لا يريد بقاء أحد فيه؟
ويتناغم مع المجرم، مجرمون صغار، بعد أن حرك كبير المجرمين « نظام طهران « في نفوس صغيرة حاقدة؛ مكامن كره مدفون.
الجانب المضيء في هذا العبث اليوم، أن العالم العربي والاسلامي، والعالم المحب للسلام تتكشف أمامه مواطن ضعف يستغلها الشيطان، ويجب علاج تلك البقع أو الثقوب.
في هذا التقرير تعمقنا أكثر في العلاقة بين النظام في طهران والقاعدة، وخليفتها « داعش «.
تخريج الإرهاب من أقبية
محمد حطاب الأحوازي عضو المكتب الإعلامي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز وأسير سابق في سجون المخابرات الإيرانية.. تلك التجربة المريرة في سجون النظام الإيراني كشفت له جوانب من علاقة النظام في طهران بالإرهاب، وتحديدا بتنظيم القاعدة..
يقول: في تاريخ 5 أبريل من عام 2011 عندما كنت أنوي الخروج إلى تركيا عبر معبر مدينة سرو بين إيران وتركيا اعتقلتني المخابرات الإيرانية. وفي حينها نقلت إلى مقر المخابرات في مركز محافظة آذربيجان الغربية، مدينة أرومية وبقيت لمدة يومين قبل نقلي إلى الأحواز لاحقا.. اليوم الأول كنت وحدي في زنزانة وفي اليوم الثاني نقلت إلى زنزانة كان فيه معتقل آذري ومغني كردي وشاب كردي آخر.. وبعد تعرفنا على بعض اعترف الشاب الكردي الذي يبلغ من العمر 32 عاما بأنه زعيم خلية للقاعدة واسمه هجار (اسم كردي يعني الفقير) ويكنى بأبي يحيى الكردي ومن مدينة سردشت الحدودية.
روى أبو يحيي الكردي كيف تلقى تدريبات عسكرية في معسكرات القاعدة في باكستان وافغانستان ولكن لم يوضح كيف ذهب إلى هناك.
«الباسيج» يسرب الإرهابيين إلى العديد من الدول بعد تدريبهم في معسكرات خاصة
ثم تحدث عن أفراد مجموعته المعتقلين وهم 15 عنصرا.
سألته كيف يتعامل معكم المحقيون في المخابرات؟
أجاب تحقيق فقط دون أن نتعرض لأي تعذيب أو ضرب.
قلت له هناك حديث عن تعاون القاعدة مع المخابرات الإيرانية فأجاب لا أملك المعلومة الكافية حتى أجيبك ولكن لا يوجد عداء فيما بيننا.
واضاف سيتم نقلي بعد فترة إلى طهران لألتحق بأعضاء آخرين من القاعدة يقبعون في قسم 209 في سجن أفين وهو قسم خاص للمخابرات.
عندها سألته وماذا بعد هل سيتم محاكمتكم ؟
فأجاب وهو يضحك ولماذا يحاكموننا !
وتابع حديثه وقال سيتم بعد فترة إطلاق سراحنا ولكن بشرط أن نذهب إلى خارج إيران ويخيروننا عادة بأربعة دول في الفترة الأخيرة وهي اندونيسيا وباكستان وافغانستان وتركيا ولكن في السابق كان العراق من ضمن قائمة الدول التي يسمح لنا بالذهاب اليها.
وتحدث أبو يحيي كيف توفر المخابرات لهم الجوازات والأموال وتنقلهم جوا إلى الدول المشار إليها شرط أن لا يعودوا مرة أخرى إلى إيران.
سألته لماذا لم يسمحوا لكم بالذهاب إلى العراق فأجابني بعد رحيل الأمريكان، الإيرانيون قالوا لنا أصبح العراق لنا، وأصدقاؤنا من يحكمون العراق.
حينها لم تمر إلا أيام قليلة على اندلاع الثورة السورية فتذكرت لماذا تم اختيار تركيا بدل العراق من الواضح يتم إرسال مقاتلي القاعدة إلى تركيا حتى يستطيعوا في وقت لاحق من دخول الأراضي السورية.
علاقة وثيقة ومتشابكة بين نظام الملالي وأذرعته الإرهايية مثل القاعدة وحزب الله
من كوّن هوية القاعدة؟
طه الياسين نائب المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان، أيضاً تحدث عن علاقة إيران بالقاعدة.. قال: إيران وراء القاعدة وأخواتها، لا يخفى على كل متابع للوضع في منطقة الشرق الأوسط أن العلاقة بين إيران وتنظيم القاعدة علاقة وثيقة وقوية،ومرت بمراحل، منها مرحلة ما قبل 11 سبتمبر، وبدأت منذ 1992 وكان المنسق حينها عماد مغنية والذي اجتمع بابن لادن،وذلك في بدايات تكوين هويّة وخارطة تنظيم القاعدة وعلاقاتها مع التنظيمات الأخرى.
كان ذلك الاجتماع الذي جمع بينهم كان يمهد لاجتماع ثان بين بن لادن وعماد مغنية وممثل إيران محمد باقر ذوالقدر رئيس هيئة أركان الحرس الثوري آنذاك، وفي اللقاء تم الاتفاق على أسلوب وطريقة العلاقة بين القاعدة وإيران وحزب الله، كما نصّ الاتفاق على تدريب أعضاء القاعدة لدى حزب الله وبالفعل انتقلت مجموعات من القاعدة إلى البقاع للتدرّب ومنهم من عاد إلى أفغانستان ومنهم من أنشأ جماعة أو انخرط في فصائل لبنانية وغيرها.
اتسمت هذه المرحلة بعلاقة تبادل مصالح تضمن لتنظيم القاعدة استخدام الأراضي الإيرانية والأراضي التابعة للجماعات التي تنطوي تحت الإشراف الإيراني لتمرير الدعم المادي وعبور الأفراد بمقابل مادي تدفعه القاعدة.
معسكرات الإرهاب في إيران
في أواخر 1997 عقد اجتماع مشابه في أفغانستان بحضور ابن لادن. فكانت لدى ابن لادن وإيران وحزب الله فكرة توحيد المنظمات والفصائل والجماعات المقاتلة تحت لواء واحد مُشترك وأسسوا لذلك في مؤتمر إيران وتم الاتفاق عليه في أفغانستان وبالفعل تم تنفيذ عمليات مشتركة وإنشاء غرفة عمليات خاصة لتنفيذ اعتداءات 11 سبتمبر، وذُكر هذا في وثائق سربتها الاستخبارات الأمريكية للإعلام، للضغط على إيران في ملف المفاوضات النووية.
وبعد 11سبتمبر أخذت إيران بعملية احتواء وحماية وتوظيف تنظيم القاعدة ورموزها وتوفير معسكرات وانطلاق بعض العمليات التي تستهدف دولاً من الأراضي الإيرانية، بالإضافة إلى إدماج أعضاء القاعدة في معسكرات تدريب، مثل معسكر رشت القريب من ميناء أنزلي بحر قزوين، كما يوجد مركز للقاعدة بين طهران وقُم قرب مقبرة بهشت زهراء وفيها قبر خميني، ومقر آخر في محافظة خراسان في منطقة تربت حيدريه، وأيضا استقبل معسكر مفتّح أعضاء القاعدة وجنّدهم وهو يقع في محافظة كرمنشاه، ومعسكر كرج في مدينة كرج الإيرانية.
وبعد سقوط بغداد والدعم الإيراني الذي صرح به آنذاك محمد ابطحي نائب الرئيس الإيراني خاتمي؛ بدأت إيران بالتخلّص من قيادات القاعدة عبر تهريبهم إلى الدول المجاورة وغيرها حاملين أجندة في بعض تفاصيلها مصالح لإيران، وأيضاً كسب ولاء الجماعات الإرهابية والخروج من التبعات القانونية الدولية وعدم التورط بتهم حضانة الإرهابين، نستطيع القول ان إيران تعتقد أنها ضربت عدة عصافير بحجر واحد.
وقبل فترة ليست بطويلة كانت المناوشات الكلامية بين تنظيم القاعدة وداعش، وجاء الاعتراف على لسان المتحدث باسم تنظيم داعش أبو محمد العدناني بالابتعاد تماما عن استهداف إيران امتثالا لأوامر القاعدة، وقال إن تنظيم داعش خرج من رحم القاعدة، للتموية ولأهداف لا تخفى اليوم على أحد. وظل تنظيم «داعش، أو القاعدة» الجديد، يلتزم نصائح وتوجيهات قادة القاعدة، ولذلك لم تضرب داعش إيران منذ نشأتها وتركتها آمنة.
في النهاية نستنتج أن إيران وفّرت ملاذاً آمناً لعناصر الإرهاب من أجل إغراق المنطقة العربية في الفوضى.. ولكن كل جريمة ولها نهاية، والأيام المقبلة سينال المجرم جزاءه ويرتد مكره الى نحره.
محمد حطاب الأحوازي
الجريمة وقائد الإرهاب
طه الياسين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.