جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ائتلاف شركات هندسية عالمية يحضر لبدء توسعة حقل الحصبة البحرية بتكلفة ستة مليارات ريال
يدعم خطط أرامكو لرفع طاقة المملكة الإنتاجية للغاز ل17 مليار

يحضر ائتلاف يضم عدة شركات عالمية في الإنشاءات الهندسية وبناء معامل الغاز لبدء أعمال توسعة ضخمة لحقل الحصبة البحري بتكلفة (6) مليارات ريال ما يعادل 1.6 مليار دولار، تشمل أعمال الهندسة والتوريد والبناء والتركيب لهذا المعمل الضخم والربط بين اثنين من الخطوط الرئيسية لنقل الغاز من الحقل البحري إلى معمل الفاضلي للغاز الذي تبلغ قيمته الإجمالية 50 مليار ريال حيث من المخطط اكتمال مشروع النقل الذي سوف ينفذه الائتلاف في غضون ثلاثة أعوام ونصف ومن المخطط أن يوفر 2.5 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً.
وتخطط أرامكو من خلال حقل الحصبة لتلبية الطلب المحلي من الغاز في ظل مساعيها الحثيثة للتحول الاستراتيجي المواكب لرؤية المملكة 2030 وتطوير موارد الغاز التقليدية وغير التقليدية في المملكة لتحقيق التنويع في الاقتصاد الوطني حيث يقدر اجمالي حجم استثمارات أرامكو الجديدة في مشاريع الغاز أكثر من 20 مليار ريال، في وقت تسعى أرامكو لتوفير امدادات تلبي ارتفاع احتياجات الطاقة من خلال توسيع القدرات الانتاجية من حلال مشاريع تطوير حقول الغاز الجديدة البرية والبحرية للوصول بالطاقة الإنتاجية للغاز في المملكة إلى أكثر من 17 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز بحلول العام 2020.
وقررت أرامكو ضرورة المسارعة لتطوير قطاع النفط والغاز ورفع تنافسية قطاع الطاقة وذلك امتثالاً لتفعيل أحد أهداف رؤية المملكة 2030 حيث من المخطط أن تدعم زيادة إمدادات الغاز الطبيعي قطاعات صناعية متعددة في المملكة وفي مقدمتها البتروكيماويات وصناعة الحديد والصلب، والألومنيوم، وتحلية المياه، وإنتاج الكهرباء، والصناعات التحويلية ذات القيمة المضافة.
وتعكف أرامكو حالياً على توسعة انتاج حقل الحصبة المخصص لدعم معمل الفاضلي المتوقع اتمامه أواخر 2019م بطاقة معالجة إجمالية للمعمل 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز غير المصاحب، منها 2 مليار قدم مكعبة قياسية من حقل الحصباة البحري، و500 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز غير المصاحب من حقل الخرسانية البري. ويُتوقع أن ينتج المعمل 1.5 مليار قدم مكعبة قياسية من غاز البيع، و4.000 طن متري في اليوم من الكبريت، و470 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز لتشغيل محطة مجاورة للتوليد المشترك للكهرباء والتي ستلبي متطلبات الطاقة والبخار للمحطة وتصدر نحو 1.100 ميغاواط من الكهرباء.
ومن الخطط أيضاً أن يدعم حقل الحصبة معمل واسط لدعم الاحتياج المحلي الكبير من الغاز لقطاعات التحلية والكهرباء والبتروكيماويات وغيرها بطاقة معالجة قصوى ضخمة تبلغ 2.5 بليون قدم مكعبة قياسية يومياً من الغاز غير المصاحب الواردة من حقلي العربية والحصبة المغمورين في مياه الخليج، إضافة إنتاج معمل واسط نحو 1.75 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز المخصص للبيع، ويتضمن المشروع وحدات استخلاص الكبريت والمنافع ووحدة تجزئة سوائل الغاز الطبيعي المسال وتحويلها إلى منتجات لقيمة لمصانع البتروكيماويات مصممة لمعالجة 240 ألف برميل يومياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.