تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرطب الوجه.. قيمته الصحية لا تعني غلاء سعره!
التأكد من مكوناته ومدى مساعدته في حماية البشرة وألا يحتوي على مواد ضارة
نشر في الرياض يوم 08 - 09 - 2016

يعمل المرطب بمثابة حاجز واقٍ لبشرتك، ويحافظ عليها رطبة وصحية. وعلى الرغم من وجود الجدل حول الحاجة إلى استخدام المرطب في المقام الأول، إلا أن معظم الخبراء يوصون باستخدامه على أساس يومي. فيما يلي نتعلم كيفية اختيار منتج ترطيب البشرة..
لماذا نستخدم المرطب؟
يعمل المرطب بمثابة حاجز واقٍ لبشرتك، والحفاظ عليها رطبة وصحية. وعلى الرغم من وجود الجدل حول الحاجة إلى استخدام المرطب في المقام الأول، إلا أن معظم الخبراء يوصون باستخدامه على أساس يومي. بالإضافة إلى الحفاظ على نظام غذائي جيد وحسن إدارة الضغوطات اليومية، وفي نظام العناية بالبشرة ينصح باختيار المرطب الذي يناسب نوع بشرتك ويجعل البشرة تبدو لينة وتحويلها من بشرة شاحبة لبشرة نديه، متوهجة.
ما هو نوع بشرتك؟
يشمل النظام الجيد للعناية بالبشرة الترطيب اليومي والحماية من أشعة الشمس لمحاربة الجذور الحرة ودرء الأشعة فوق البنفسجية (UV) وهي أشعة الشمس الضارة. ويوصي أطباء الأمراض الجلدية بترطيب البشرة بعد الاستحمام مباشرة بحيث لا يزال جلدك رطباً.
يندرج نوع بشرتك ضمن واحدة من خمس فئات وذلك بناء على مجموعة متنوعة من الأسباب بما في ذلك الجينات وعوامل أكثر قابلية للتحكم مثل النظام الغذائي. والنوع الاكثر شيوعا في النساء هو البشرة المختلطة.
من المهم أن تعرفي نوع بشرتك للتأكد من أنك تضعين المنتجات الصحيحة على وجهك. فالبشرة الجافة جدا ربما لا تستفيد من المنتجات المستندة إلى الماء. وإنما يستفيد الجلد الجاف من المرطبات الأثقل امتصاصاً لكي يمتص أكبر قدر من الرطوبة الممكنة.
تحديد نوع بشرتك:
البشرة الجافة (سوف تستفيد من المرطب الثقيل الذي يقوم على الزيوت أو الشحوم).
البشرة الدهنية (سوف تستفيد من المرطبات الخفيفة، التي تعتمد على الماء).
البشرة الناضجة (سوف تستفيد من المرطبات التي تعتمد على النفط للحفاظ على الرطوبة).
البشرة الحساسة (سوف تستفيد من المكونات اللطيفة على الجلد، مثل الصبار)
البشرة العادية/ المختلطة (سوف تستفيد من المرطب الخفيف القائم على الترطيب المائي).
إذا كنت غير متأكد من نوع بشرتك، يمكنك إجراء اختبار بسيط. كل ما هو مطلوب هو بضعة أجزاء من المناديل الورقية وبضع دقائق من وقتك. بعد الضغط على الورق في مناطق مختلفة من وجهك، يمكنك تحديد نوع بشرتك، على أساس مقدار الزيت الملتقط بالورقة.
المبادئ التوجيهية لهيئة الغذاء والدواء الامريكية فيما يخص مستحضرات التجميل
ما الذي يميز العبوات المنمقة لمنتجات العناية بالبشرة التي تملأ رفوف الصيدليات؟ في الواقع ليس الكثير. وسعر المنتج لا يعني الكثير إنما هي المكونات التي تهم بحيث يكون مرطبا جيدا يساعد في حماية البشرة ولا يحتوي على مواد ضارة.
وفي حين أن هيئة الغذاء والدواء (FDA) تقوم بمطالبة الشركات المصنعة بتدوين قائمة المكونات على عبوة المنتج لتمكين المستهلك من اتخاذ قرار الشراء على بينة.
وهذا يعني أن بالإمكان قراءة المكونات التي تكون معقدة وهذا يساعدك على فهم ما يدور في الزجاجة قبل أن تقرري وضع أي شيء على وجهك.
خالي من العطور Fragrance-Free مقابل عديم الرائحة Unscented
إن مصطلح خالٍ من العطر عادة ما يعني أنه لم يتم إضافة أي عطر لهذا المنتج. ومع ذلك، فالمنتجات حتى الخالية من العطور لا تكون دائما خالية من العناصر العطرية. وهناك عناصر طبيعية أو من الزيوت الضرورية، توصف بالعطرية، قد لا تكون مدرجة على هذا النحو. العديد من العطور هي الاصطناعية، وتخفي السموم التي يمكن أن تسهم في ردود فعل الجلد والحساسية. والعطور غير العطرية يمكن أن تشمل منتجاتها العطر كذلك. لإخفاء الروائح الكيميائية غير المستساغة، ويمكن أن تشمل منتجات العطور الاصطناعية الإضافية التي يمكن أن تسبب الحساسية. كما أن العديد من المكونات "الطبيعية" يمكن أن تندرج ضمن المكونات في تسميات مضللة مثل العطور.
المكونات النشطة مقابل الخاملة
المكونات النشطة، ببساطة، تجعل المنتج يقوم بالغرض المطلوب منه القيام به. المرطب التي قد تحتوي على واقي الأشعة فوق البنفسجية يحتوي على أكسيد التيتانيوم ويعمل كعامل وقاية من الشمس. المكونات الخاملة هي عناصر مساعدة، لكنها لا تقاوم أشعة الشمس، في هذه الحالة هي مكونات تساعد في تكوين المنتج النهائي (سواء كان ذلك في هيئة حبوب، أو سائل، أو شكل كريم).
منتج لا يسد المسام Non-comedogenic
يدعى هذا النوع من المنتجات بهذا المصطلح على أنه غير قابل للانسداد وخالٍ من الزيوت وهذا يعني انه يجرد البشرة من الرطوبة.
منتج لا يسبب الحساسية Hypoallergenic
يشير المصطلح إلى أن المنتج يسبب ردود فعل أقل حساسية. ومع ذلك، لا يضمن الحصول على ختم الأمان مقارنة مع المنتجات التي لا تحمل نفس المصطلح. وحيث لا توجد قوانين صارمة بشأن مستحضرات التجميل فإن هيئة الغذاء والدواء لا تحرص على مطالبة الشركات المصنعة بذكر هذا المصطلح في منتجاتها. لذا، ما الذي يمكنك فعله؟ إذا كان لديك رد فعل من بعض المكونات في الماضي، فعليكِ التحقق من خلو ذلك العنصر من خلال قراءة مكونات المنتج.
المواد الطبيعية مقابل المواد العضوية
المنتجات الطبيعية تستخدم المكونات التي تأتي من مصادر نباتية (وقد أو قد لا تستخدم كيماويات). تدعي المنتجات العضوية بأنها مكونات تنمو من دون مواد كيميائية ومبيدات حشرية أو أسمدة اصطناعية.
مصطلح النطاق الواسع Broad-Spectrum:
وهذا يعني أن المنتج يحجب الأشعة فوق البنفسجية والأشعة فوق البنفسجية الأشعة من الشمس على حد سواء. في حين ليس كل المرطبات تحتوي على واق من الشمس، إلا أن العديد من منتجات ترطيب البشرة توفر الآن هذه الخاصية. إذا كنتِ لا تستخدمين مرطباً يحتوي على واقي الشمس، فعليكِ وضع المرطب أولا ثم وضع طبقة من منتج واقي الشمس.
البارابين Parabens
البارابين هي المواد الحافظة التي تعطي مستحضرات التجميل عمراً أطول. على ملصق العبوة، قد تقرأين بعض مواد البارابين التي يشيع استخدامها في مستحضرات التجميل مثل: ميثيل بروبيل، بوتيل بارابين، وكلها تعتبر آمنة للاستخدام في مستحضرات التجميل في مستويات تصل إلى 25 %. تمت دراسة المواد الحافظة (الباربين) المستخدمة في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة بحثاً عن المخاطر الصحية المحتملة، وذلك بناء على مخاوف تشير بأنها تحاكي هرمون الاستروجين، والتي بدورها قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان. في الوقت الراهن لا ترى هيئة الغذاء والدواء الامريكية أي مخاطر من البارابين على الصحة لتي تستدعي إزالتها من مستحضرات التجميل. وعلى الرغم من أن البارابين يمكن أن تعمل على نحو مماثل لهرمون الاستروجين، إلا أنه تبين أن لديها نشاطاً أقل بكثير من هرمون الاستروجين التي تحدث بشكل طبيعي في الجسم. وهكذا تعتبر المواد الحافظة (البارابين) آمنة في مستوياتها المنخفضة.
الفثالات Phthalates
توجد الفثالات بين مجموعة واسعة من المنتجات بدءاً بالعطور ومستحضرات العناية بالبشرة، ومزيلات العرق وصولاً إلى لعب الأطفال والأغذية المغلفة. ولقد أثارت القلق بشأن المخاطر الصحية المحتملة، بما في ذلك ضعف الخصوبة. وقد أدى تزايد القلق العام نحوها إلى إحراز التقدم في إجراء الاختبارات بشأنها. وأظهرت دراسة أن جزءا من صناعة مستحضرات التجميل خفضت من استخدام الفثالات في المنتجات. وقد تمت دراسة هذه المادة الكيميائية المستخدمة على نطاق واسع والبحث على نطاق واسع لا سيما على القوارض، ولا تزال الدراسات محدودة على البشر. وتشير النتائج إلى أن المخاوف المسببة للسرطان في الفثالات فريدة أكثر في القوارض منها في الإنسان. كما أن برامج دراسة السمية توصلت إلى أن مخاطر الفاثلات على صحة الانسان وتناسله قليلة إلى حدّ ما.
ينصح بوضع المرطب بعد الاستحمام مباشرة
اختاري المرطب المناسب لبشرتك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.