"آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤتمر العالمي السابع عشر لطب الأسنان يبدأ أعماله في الرياض غداً
برعاية «الرياض» إعلامياً

تعتبر الجمعية السعودية لطب الأسنان من الجمعيات التي حققت خلال السنوات الماضية إنجازات متميزة في مختلف المجالات حيث أنشئت في 17/9/1401ه الموافق 18/7/1981م بكلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود وبمناسبة تنظيم المؤتمر السعودي العالمي السابع عشر لطب الأسنان الذي تنظمه الجمعية السعودية لطب الأسنان برعاية «الرياض» إعلامياً والذي يقام خلال الفترة من 28 ذي الحجة إلى 1 محرم 1427ه الموافق 28 يناير 2006م إلى 31 يناير 2006م بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات.
فروع الجمعية
٭ فرع الجمعية في المنطقة الغربية (كلية طب الأسنان - جامعة الملك عبدالعزيز).
٭ فرع الجمعية في منطقة القصيم (مستشفى الملك فهد التخصصي).
أهداف الجمعية:
ڤ تشجيع البحوث العلمية في مختلف تخصصات طب وجراحة الفم والاسنان وخاصة تلك المتعلقة بالبيئة المحلية.
٭ تشجيع النشر العلمي في مختلف تخصصات طب وجراحة الفم والأسنان عن طريق إصدار المجلة السعودية لطب الأسنان وهي مجلة علمية محكمة.
٭ تنظيم الندوات والمؤتمرات واللقاءات العلمية لتبادل المعلومات العلمية والمهنية والعمل على الارتقاء بالمستوى العلمي والمهني للعاملين في مجال طب وجراحة الفم والأسنان.
٭ تقديم الاستشارات العلمية في مجالات تخصص أعضائها للجهات التي تطلبها داخل المملكة.
٭ نشر الوعي والاهتمام بالمحافظة على صحة الفم والأسنان في المملكة.
٭ توثيق العلاقة بين العاملين والمهتمين بطب الفم والأسنان في المملكة عن طريق إتاحة الفرصة لهم لعضويتها وتنظيم الرحلات والأنشطة الاجتماعية والعلمية لهم داخل وخارج المملكة.
أنشطة الجمعية
٭ تشجيع إجراء البحوث العلمية ذات العلاقة بمهنة طب الفم والأسنان.
٭ تأليف وترجمة الكتب في مجال طب الفم والأسنان وما يتصل بها من مجالات أخرى.
٭ إجراء الدراسات والاستشارات العلمية لتطوير جوانب الممارسة المهنية.
٭ عقد الندوات والمؤتمرات واللقاءات والمحاضرات والحلقات الدراسية ودورات التعليم الطبي المستمر والتي تتعلق بمجالات اهتمامها.
٭ إصدار الدراسات والنشرات والمجلات والدوريات العلمية ذات الصلة بمجالات اهتمامها.
٭ المشاركة في المعارض الطبية المحلية والدولية.
٭ دعوة العلماء والمفكرين في مجال المهنة للمشاركة في نشاطات الجمعية وذلك وفق الإجراءات المنظمة لذلك.
٭ تنظيم رحلات علمية لأعضائها وإقامة مسابقات علمية في مجال طب الفم والأسنان.
إنجازات الجمعية
٭ تنظيم وإعداد العديد من اللقاءات العلمية والمحاضرات ودورات التعليم المستمر في مختلف مناطق المملكة للأطباء والطبيبات الممارسين والأخصائيين كل حسب تخصصه.
٭ التنسيق المباشر مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية من أجل اعتماد ساعات التدريب الطبي المستمر لأنشطتها العلمية سواء كانت محاضرات قصيرة أو ورش عمل في التعليم الطبي المستمر النظري والعملي أو ندوات ومؤتمرات، حيث تعتمد للجمعية سنوياً ما يقارب ال (100) ساعة تعليمية لجميع الأنشطة العلمية التي تعقدها الجمعية، حرصاً من أعضاء الجمعية على حضور النشاطات المعتمدة من قبل الهيئة بهدف رفع كفاءتهم العلمية والعملية.
٭ تقوم الجمعية بتنظيم مؤتمر علمي سنوي لهما من خلاله تقوم بدعوة الأساتذة المتميزين بالمؤسسات التعليمية بالدول العربية والأجنبية ذات السمعة العالمية لالقاء محاضرات في كافة فروع طب الفم والأسنان. هذا ويتم من خلاله عرض ونشر عدد لا يستهان به من البحوث العلمية ودورات في التعليم الطبي المستمر، كذلك يشارك العديد من الشركات ذات العلاقة في معرض اللقاء العلمي. بالإضافة إلى عقد اجتماع الجمعية العمومية على هامش اللقاء السنوي للجمعية.
٭ وجود تكامل بين الجمعية السعودية لطب الأسنان ومثيلاتها في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال تأسيس لقاء علمي خليجي متميز في طب الأسنان تشارك به كافة الجمعيات الخليجية لطب الأسنان ويهدف إلى تجمع علمي له صبغة خليجية ويكون جميع المحاضرين فيه من دول مجلس التعاون الخليجي، وتشارك به جميع الشركات الوطنية والخليجية المهتمة في طب الأسنان.
٭ استقطاب عدد كبير من العاملين في مجال طب الفم والأسنان من أطباء وفنيين ومساعدين من القطاعين العام والخاص للانضمام لعضوية الجمعية وأنديتها المتخصصة بهدف الاستفادة من النشاطات التي تقدمها الجمعية، كما أنها تقوم من وقت لآخر بعمل مراجعة شاملة لقوائم العضوية وتشجيع أعضائها بتحديد عضويتهم.
٭ الاستفادة من العضوية التي تمنحها الجمعية لأعضائها في المشاركة بالمؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية ودورات التعليم الطبي المستمر برسوم مخفضة. وإرسال المحفظة العلمية إلى جميع أعضائها بصفة مستمرة بحيث تضم مطبوعات ومشورات الجمعية وأنديتها العلمية، إضافة إلى أوراق علمية مختلفة في تخصصات طب الفم والأسنان وكذلك التخصصات البيولوجية والحيوية بحيث تمنح الممارس العام نوعاً من الثقافة العامة في مجال عمله بطريقة غير مباشرة.
٭ نشر الأبحاث التي يتقدم بها أطباء وطبيبات الأسنان في فروع طب الفم والأسنان من كافة أنحاء العالم بالمجلة السعودية لطب الأسنان بحكم أنها مجلة محكمة في هذا المجال. حيث يصدر منها ثلاثة أعداد سنوياً وهي تعد أول مجلة علمية متخصصة في دول مجلس التعاون الخليجي تعنى بمجال طب وجراحة الفم والأسنان وقد صدر أول عدد من هذه المجلة في شهر سبتمبر 1989م وقد بلغ عدد الإصدارات التي نشرت من هذه المجلة منذ إنشائها وحتى الآن (51).
٭ تصدر الجمعية أيضاً مجلة «آفاق طب الأسنان» وهي مجلة اجتماعية إخبارية وتوعوية علمية وقد صدر أول عدد منها في شهر سبتمبر 1997م بهدف تحقيق التواصل بين أعضائها المنتسبين والمواطنين ويصدر منها ثلاثة أعداد سنوياً.
٭ تصدر الجمعية منشورات ومطبوعات في مجال طب الأسنان ذات طابع إرشادي تسهم في توعية المجتمع وتثقيفه بالطرق الوقائية من الأمراض التي تصيب الفم والأسنان بالإضافة إلى إصدار مطبوعات عن أحكام معالجة الفم والأسنان أثناء الصيام، والاستعاضة السنية بأنواعها، وأمراض اللثة والتدخين ومطويات للأطفال وغيرها من النشرات المتخصصة في فروع طب الفم والأسنان.
٭ المشاركة الفعالة في جميع أنشطة التوعية الصحية في مجال صحة الفم والأسنان داخل الممكة من خلال إصدار النشرات التثقيفية المقروءة والمسموعة والمرئية وتقديم المادة العلمية الحديثة إلى الممارس العام و الأخصائي في مجال طب الفم والأسنان وقد نجحت الجمعية من تحقيق بعض الإنجازات الوطنية منها الحملة الوطنية لصحة الفم والأسنان بالمشاركة مع شركة يونيليفر العربية بن زقر (سيجنال).
٭ المشاركة في المعارض التي تقوم بتنظيمها القطاعات الصحية بالمملكة من خلال عرض الأفلام التثقيفية ونشر كلمات موجزة عن صحة الفم والأسنان بالصحف والمجلات المحلية وعمل لقاءات الإذاعة والتلفزيون إضافة إلى عمل ملصقات ومطبوعات ولوحات إرشادية وكتيبات عن صحة الفم والأسنان.
٭ إنشاء وتأسيس مكتبة علمية ومركز للمعلومات بكلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود وأخرى بجامعة الملك عبدالعزيز وتأمين الكتب والمراجع والدوريات المطلوبة سنوياً في شتى فروع طب الفم والأسنان خدمة لأعضائها. ويتم تحديثها سنوياً بالكتب والمجلات والعناوين المشهورة والمتميزة عالمياً. وتحرص الجمعية على اقتناء أحدث أوعية المعلومات في شتى فروع طب الفم والأسنان من أجل إتاحة الفرصة لروادها للاطلاع على الثقافة العلمية على أوسع نطاق ممكن ويستفيد من خدمات هذه المكتبة ومركز المعلومات لطلاب مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا والأطباء والطبيبات الملتحقين ببرامج شهادة الاختصاص السعودية (البورد السعودي) في طب الأسنان والباحثين من أعضاء هيئة التدريس سواء كان ذلك من خلال الاطلاع الداخلي أو الاستفادة من الخدمات المتوفرة بها.
٭ إنشاء موقع الكتروني متميز على شبكة الإنترنت خاص بالجمعية حاوياً كافة المعلومات ذات العلاقة (www.sdssa.org).
٭ تتعاون الجمعية مع مديرية الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة لعقد ندوة مكة والتي تعقد كل سنتين، وذلك باشتراك أعضاء الجمعية في تقديم بحوث خلال الندوة للراغبين في ذلك.
٭ عضوية الجمعية السعودية لطب الأسنان في الاتحاد العالمي لطب الأسنان (FDI)، إضافة إلى عضويتها في اتحاد دول آسيا والباسيفيك (APDF) والاتحاد العالمي لزراعة الأسنان (ICOI).
٭ تولي الجمعية اهتماماً كبيراً في مجال التعاون العلمي مع الجمعيات العلمية داخل وخارج المملكة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية والإسلامية والأجنبية وذلك من خلال مشاركة عدد من أعضاء الجمعية في مؤتمرات وندوات ولقاءات علمية تقوم بتنظيمها تلك الجمعيات وتعميم نشاط الجمعيات على أعضاء الجمعية في حال طلب ذلك منها بطلب رسمي من رئيس الجمعية المنظمة للمؤتمر، وتبادل النشرات والإصدارات الدورية التي تصدرها الجمعية السعودية لطب الأسنان مع مثيلاتها في تلك الدول.
٭ شاركت الجمعية في مؤتمرات علمية داخلية مثل: المؤتمر السعودي السابع لطب الفم والأسنان (وزارة الصحة) - المؤتمر الأول لأحدث تطورات أمراض الفم والأسنان الذي نظمته كلية طب الأسنان بجامعة الملك عبدالعزيز - ندوة «نظرة مستقبلية للوقاية الفموية في المملكة العربية السعودية» التي نظمتها الجمعية السعودية لطب الأسنان - ندوة مكة المكرمة (وزارة الصحة) - معرض المستلزمات الطبية (جدة). وخارجية مثل: مؤتمر جمعية الإمارات الطبية (شعبة الأسنان) - مؤتمر الإمارات الدولي لطب الأسنان (ايداك) - مؤتمر جمعية أطباء الأسنان البحرينية - مؤتمر جمعية أطباء الأسنان الكويتية - مؤتمر نقابة أطباء الأسنان في لبنان - مؤتمر نقابة أطباء الأسنان في لبنان الشمالي - مؤتمر الجمعية المصرية لجراحي الفم والوجه والفكين - مؤتمر نقابة أطباء الأسنان في سورية - مؤتمر نقابة أطباء الأسنان الأردنيين - مؤتمر آسيا والباسيفيك 2005م (كوالالمبور - ماليزيا) - مؤتمر الاتحاد العالمي لطب الأسنان 2005م (مونتريال - كندا) - مؤتمر ومعرض جمعية أطباء الأسنان البحرينية الرابع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.