رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحو فهم تاريخ كرة القدم السعودية (10 - 12) الاحتراف
ضوء الحقيقة
نشر في الرياض يوم 07 - 01 - 2005

يعتبر الاحتراف هو الغاية القصوى التي يطمع إليها كل من يمارس أنشطة إنسانية بهدف تحقيق مدخول مادي، ومن خلال هذا المفهوم، فإن تحويل أنشطة كرة القدم إلى العمل بطريقة احترافية خطوة مهمة في طريق تطوير كرة القدم. وجاءت عملية إدخال نظام الاحتراف في كرة القدم ضمن الخطوات التطويرية الكبيرة لكرة القدم السعودية. وقد أسهم هذا النظام في تطوير كرة القدم السعودية، وكان له إيجابياته الكبيرة على اللعبة واللاعبين والأندية، غير أن أي نظام في العالم لا يخلو من مشكلات ومعوقات هنا وهناك، تتطلب العمل باستمرار على تعديله وتحسينه.
والواقع أن لوائح نظام احتراف كرة القدم السعودية استهدفتها بعض التعديلات والملاحق، التي أدت إلى إضافات مهمة وإيجابية وفي هذا الإطار فإنا نورد هنا بعض «الملاحظات والمقترحات» على تجربة الاحتراف في كرة القدم السعودية وقد حرص نظام الاحتراف لكرة القدم السعودية منذ البداية على تحقيق بعض الأهداف المهمة وأهمها: رفع مستوى كرة القدم وتجربة الاحتراف الداخلي بكرة القدم، وإتاحة الفرصة لأكبر عدد من اللاعبين السعوديين للاحتراف بالخارج، خاصة في الدول المتطورة في كرة القدم، وتوفير فرصة الاحتراف الداخلي للاعبين المميزين فنياً.
وقد بدئ العمل بنظام الاحتراف بلائحة ونظام الاحتراف في كرة القدم السعودية ابتداءً من موسم 6141ه، وذلك من خلال اللائحة الصادرة رقم 7722 في 01/6/6141ه، واللائحة المعدلة الصادرة بالقرار 669 في 8/3/0241ه ثم التعديلات التالية لها برقم 2211 في 2/4/2241ه، والتعديل برقم 3211 في 2/4/2241ه، والتعديل برقم 0613 في 01/9/2241ه، والتعديل برقم 1613 01/9/2241ه والتعديل برقم 1071 في 4/5/5241ه.
وهناك عدد من الملاحظات والمقترحات ع لى هذه اللائحة وتعديلاتها نورد منها:
1- أن اللائحة أصدرت في عدة أشكال منذ بدء الاحتراف في المملكة العربية السعودية، كما أضيف إليها ملاحق وتعديلات متتالية وتضمينات من اللوائح الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم في نفس الخصوص.
2- الفصل الأول/ المادة الأولى/ الفقرة (7): جاء في تعريف اللاعب: «اللاعب الذي يمارس اللعبة بمستوى يؤهله للتسجيل كلاعب كرة قدم..» من يحدد هذا المستوى وما هي المعايير؟ وهل هو المستوى الفني فقط أم أنه يشمل كذلك المستوى الانضباطي والسلوكي والعلمي؟!
3- الفصل الثاني/ المادة الثانية/ الفقرة (1)، ضمن أهداف اللائحة: العمل على «إرساء قواعد تعطي اللاعب صفة اجتماعية معترفا بها..» والأجدى هنا اضافة «صفة قانونية» كون اللاعب يمارس «عملا» يجب أن يشمل كافة واجبات وحقوق ومخصصات العمل بمفهومه الاجتماعي والقانوني، ومن ثم فإن منح اللاعب المحترف صفة قانونية تؤهله للاستفادة من نظام معاشات التقاعد وسنوات الخدمة وغيرها من الفوائد، وهو ما يمكن أن ينعكس على أدائهم وتصرفاتهم واطمئنانهم الى مستقبلهم.
4- الفصل الثالث/ المادة الرابعة/ الفقرة (3): فيما يخص التزام اللاعبين فهناك مشاكل كثيرة في هذا الخصوص، خاصة في الالتزام بالتدريبات، فقد «تفنن» بعض اللاعبين في اختراع عشرات الأعذار والمسببات للهروب من التدريبات، وادعاء الإصابة والمرض والحالات الاجتماعية وتعثر المواصلات وغيرها.
5- الفصل الثالث/ المادة الخامسة/ الفقرتين (2) و(3): فمن المعتقد أن بدل السكن والمواصلات يستحسن أن يلغى، فمعظم اللاعبين المحترفين يملكون وسائل نقل عصرية ولا يهمهم مبلغ 003 ريال في ظل المكافآت التي يتلقونها من الأندية، وهي مكافآت اختيارية تضيف الكثير الى اللاعبين، كما أن الغالبية العظمى من موظفي الدولة أنفسهم لا يتلقون بدل سكن أصلاً.
6- الفصل الثالث/ المادة الخامسة/ الفقرة (4): هذه الفقرة قد تكون في حاجة إما إلى تعديل أو دراسة، فالتأمين المطلوب هنا يجب أن يكون شاملا وهذا غير ممكن عملها في الوقت الحالي، فليس هناك تأمين على الحياة في بلادنا من الناحية الشرعية على ما نعتقد، كما أن شركات التأمين لا تزال متعثرة حتى الآن كما نتصور، بل ان نظام التأمين الطبي لا زال تجربة لم تنضج بعد.
7- الفصل الثالث/ المادة السادسة/ الفقرة (3): تنص على التزام اللعب بالعمل على متابعة تحصيله العلمي ورفع مستواه الثقافي، وهناك قلة محدودة جداً من اللاعبين تفكر في هذا الأمر، وإذا أردنا الزام اللاعبين بمتابعة تحصيلهم العلمي فيقترح ربط ذلك بالمخصصات المالية والمزايا الأخرى كالمكافآت.
8- الفصل الخامس/ المادة الثامنة/ الفقرة (7) ورد في آخرها «ويكون ذلك مرتبطا بأداء اللاعبين..» و«الواقع» أن هذه الفقرة لم تحدد صراحة كيفية تحديد مستوى أداء اللاعبين ومن يقوم بذلك تحديدا!
9- الفصل الخامس/ المادة التاسعة/ الفقرتان (5) و(6): هذه المادة يمكن أن «تقيد» مبدأ إعطاء الفرص للاعبين الشباب في الفريق الأول.
01- الفصل السابع/ المادة الحادية عشرة: و ردت عليها تعديلات عديدة يجب التنبه لها من قبل المتعاملين مع شؤون كرة القدم بالأندية خاصة إدارة الكرة والسكرتارية.
11 - الفصل الخامس - المادة الحادية عشرة - الفقرة (4): هذا لا يحدث في «واقع» الأمر، فهناك أندية تفاوض لاعبي أندية اخرى قبل اخذ موافقة نادي اللاعب نفسه.
21 - الفصل الخامس - المادة الحادية عشرة - الفقرة (5): يقترح على الاقل اشعار النادي صاحب الشأن فهذا غير لائق عملياً ومنطقياً على الأقل.
31 - الفصل الخامس - المادة الحادية عشرة - الفقرة (31): يقترح أن يحدد كذلك عدد معين من اللاعبين الذين يسمح بضمهم إلى كل ناد سنوياً (لاعبين مثلاً) لتحقيق التوازن بين الأندية.
41 - الفصل الثامن - المادة السادسة عشرة - يقترح اعادة النظر في هذه المادة لأن معظم المدربين يحجمون عن كتابة مثل هذه التقارير الفنية للحفاظ على علاقتهم باللاعبين.
51 - الفصل التاسع - المادة التاسعة والعشرون - ذكر في بدايتها «في حالات استثنائية تقرها اللجنة» وهذه عبارة قد تكون مفتوحة على كل الاحتمالات والاجتهادات، ويقترح التحديد الصريح الواضح فما أكثر الاستثناءات؟
61 - الفصل التاسع - المادة الحادية والثلاثون - يقترح وجود «عقوبة» محددة في حالة رفض اللاعب للعلاج.
71 - الفصل التاسع (المادة الثانية والثلاثون) فقرة (1) و(2): ماذا يعني ترك الأمر للنادي؟ يقترح ايضاح دقيق هنا منعاً للاجتهادات الشخصية وهل من حق النادي هنا وقف الراتب تماماً؟
81 - الفصل التاسع - المادة الثانية والثلاثون - فقرة (3): ماذا إذ أصيب اللاعب في مباراة حواري أو مدارس فعلى من تقع المسؤولية هنا؟
91 - الفصل التاسع - المادة الثانية والثلاثون - فقرة (4): أي تأمين هو المقصود هنا؟ التوضيح مقترح هنا لأن التأمين بشكل مفتوح يعني أشياء كثيرة لا تقدر عليها معظم الأندية حالياً.
02 - الفصل التاسع - المادة الخامسة والثلاثون - فقرات (1): يقترح اعطاء نسبة للنادي والاتحاد معاً لان الربط موجود في ذهن الشريحة الجماهيرية المتلقية اصلا.
12 - الفصل العاشر - الاحتراف الخارجي - المادة التاسعة والثلاثون - فقرة (3): كيف يعرف أن اللاعب ملم بقواعد الاحتراف المحلية والخارجية؟ هل يجرى له اختبار مثلاً؟
32 - الفصل العاشر الخارجي - المادة التاسعة والثلاثون - فقرة (4): يقترح أن ينص هنا على موافقة النادي الذي يلعب له اللاعب صراحة.
42 - لائحة احتراف اللاعب غير السعودي - المادة الخامسة عشرة - كيف تتم ال «معرفة (ال) دقيقة لقدراتهم وامكاناتهم الفنية» حسب نص المادة؟ ومن يقوم بذلك التحديد؟ هذا نص مفتوح «وخاضع للاجتهادات. وهو احد المداخل لتعاقد كثير من الأندية مع اللاعبين اقل مستوى من اللاعبين السعوديين.
52 - لائحة احتراف اللاعب غير السعودي - المادة الحادية والعشرون - يقترح أن يحدد صفة ونوع التأمين هنا، هل هو طبي أو على «الحياة» أو «التعويض» من الاصابات حتى إذا تسبب فيها اللاعب نفسه، فبعض اللاعبين الاجانب لديهم مديرو أعمال قد يستغلون هذه الثغرات و«يبتزون» الأندية السعودية.
62 - لائحة احتراف اللاعب غير السعودي - المادة (32)، فقرة (3): يقترح ربط هذا التعويض بمقدمات العقود المالية التي يتسلمها اللاعب الاجنبي حتى تنخفض الاعباء المالية على الأندية السعودية.
72 - لائحة احتراف اللاعب غير السعودي - المادة (62)، فقرة (3): أهمية تحديد العقوبات، وكذلك الفقرة (5) من نفس المادة: فيجب أن ينص هنا على أن تكون قرارات مجالس إدارة «النادي» بموجب محاضر موقعة من أغلبية نظامية من مجلس إدارة نظامي وليس مستقيلا، ولا يجب اعتبار توقيع الرئيس وحده قراراً للنادي ما لم يكن مرفقاً بمحضر موقع عليه بموافقة أغلبية أعضاء مجلس الإدارة كما تنص لوائح الأندية.
هذا وإلى لقاء في الغد بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.