أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجومية الافلام المصرية لم تعد حكراً على الرجال
نشر في الرياض يوم 12 - 12 - 2005

عادت الى نجمة الشباك رونقها وجاذبيتها وللسينما النسائية جماهريتها بعد نجاح العديد من النجمات وظهور قائمة تطول من المخرجات لتؤكد وداع سينما تاء التأنيث لدور السنيدة وعودتها الى دور البطولة ونجمة الشباك، خاصة بعد نجاح افلام في حجم «حب البنات» و «الباحثات عن الحرية» و«سهر الليالي» و«احلى الأوقات» وكانت البطولة فيها لنجمات فقط من المواهب الفنية والنجومية القادمة بقوة، في مقدمتهن هند صبري ومنة شلبي ونيللي كريم وسمية الخشاب وريهام عبدالغفور وغادة عادل وداليا البحيري وعلا غانم وياسمين عبدالعزيز ومي عزالدين ناهيك عن نجمات ما زلن ملء السمع والبصر في مقدمتهن نبيلة عبيد وليلة علوي وهالة صدقي والهام شاهين ويسرا.
وماذا تقول عن النجمات، من فاتن حمامة بحضورها الى سعاد حسني بموهبتها ونجلاء فتحي بشقاوتها ومديحة كامل بأنوثتها، وميرفت امين بنعومتها. ان مؤشر بورصة النجمات يعود للارتفاع في عالم النجومية ويضرب الأرقام القياسية من حيث الإقبال كنجمات شباك.
اما الجيل تحديداً فقد بدأ من حنان ترك ومنى زكي وهند صبري ونيكول وريهام عبدالغفور، فقبل 6 سنوات ظهرت افلام اعطت ظهرها لجيل كامل من البطلات وزادت الأسهم بعد ذلك لتقود البطولة المطلقة على ايدي جيل جديد من النجمات كن شهادة ميلاد حقيقية لسينما نسائية واندلاع حرب ضروس مع سينما الرجال، خاصة بعد فوز نيللي كريم بأوسكار احسن ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الأخير.
«داليا البحيري» تقول: «نحن محظوظات، فقد جئنا في فترة انفتحت فيها السينما على قضايا لم يكن مسموحاً من قبل التطرق اليها لا سيما قضايا المرأة والشباب. وصارت السينما تفتح هذه الملفات بجرأة غير معهودة من قبل وصار من الطبيعي ان يظهر جيل من النجمات الجديدات لتلبية احتياجات السينما في افلام المرأة والشباب، الكوميدي منها وغير الكوميدي».
علا غانم تقول: «نحن الجيل الثالث من البطلات، وكان هناك جيل «الأبيض والأسود» ثم جيل الألوان في التسعينات والثمانينات، ثم جيلنا في التسعينات ابتداء من حنان ترك ومنى زكي، اللتين قدمتا لنا مثالاً على تاريخ سينمائي جديد ومحترم، وأنا قدمت خمسة افلام في سبع سنوات وهذا رقم جيد، بالنظر الى احوال السوق ومن ضمن هذه الأفلام عمل حقق نجاحاً كبيراً هو «سهر الليالي» مع حنان ترك ومنى زكي وجيهان فاضل.
ونيللي كريم تقول: «التنوع الموجود حالياً جعلني اشعر بأن مشكلة السينما بدأت تنفرج وأن هناك ممثلات جيدات وكثيرات ولكل منهن طريقتها الخاصة. هذا الاختلاف يعطي مساحة للأدوار اكثر من الشكل مما يعطي املاً جديداً في ان ترجع السينما الى ما كانت عليه عندما كان الفيلم يحتوي على مجموعة كبيرة من النجوم والنجمات ولكل ممثل مساحته التي يلعب فيها ويجيدها. اما المنافسة فستكون على قدر حرص كل ممثلة منا على تقديم المختلف من الأدوار والمنافسة ستصبح في الإجادة. وتؤكد ان النجوم الرجال اصبحوا ايضاً مختلفين فلكل منهم شكله المختلف ولونه التمثيلي الخاص.
اما منة شلبي فتقول: «نحن نبحث عن الموضوعات والتنافس في الإجادة وليس في الأدوار. قد يكون التنوع في صالح المخرج والمؤلف اكثر لأنه يكتب ورقة ويعرف مسبقاً من هي البطلة، بل يترك الأمر لخياله الواسع ويعطي الشخصية حقها في العمل وهو يعلم ان هناك نجمات كثيرات في السوق وأي واحدة منهن قد تؤدي العمل بإجادة وليس هناك قصور في النجمات. حنان ومنى ما زالتا تعطيان الكثير واستطعنا بناء تاريخ سينمائي جيد في فترة قصيرة لكني لا احب ان يقتصر الفيلم على فئة عمرية محددة بل احب ان تشترك معنا يسرا وليلى علوي حتى يكون هناك ثراء وتتابع في الأجيال، ولكل نجمة دورها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.