هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف باء الحوار الوطني
نشر في الرياض يوم 29 - 11 - 2005

بدعوة مشكورة من مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني كنت من بين المشاركين في اللقاء التحضيري الذي عقد في مدينة الرياض قبل اسبوعين تقريباً، والذي يمثل واحداً من اللقاءات التحضيرية التي عقدت في مختلف مناطق المملكة استعداداً للقاء الوطني الخامس للحوار الفكري الذي سيقام في مدينة أبها في وقت لاحق من هذا العام. اللقاء كان ايجابياً بشكل عام طرح فيه عدد من الزملاء والزميلات فاق عددهم ستين عالماً ومفكراً ومثقفاً ورجل أعمال رؤاهم حول موضوع اللقاء وهو «نحن والآخر»..
وحقيقة لم أكن أخطط لاكتب عن اللقاء ايجاباً أو سلباً.. لا تشريحاً ولا تفكيكاً، ولكني وجدت نفسي اقرأ مرة أخرى واحدة من مداخلتين اثنتين شاركت بهما في الحوار سأوردها في نهاية المقال، ولكن وجدت انها جديرة بمثل هذا المقال. ورأيت ايضاً ان الموضوع «العلاقة مع الآخر» على الرغم من أنه لايزال مطروحاً على مائدة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، إلا انه لن يتوقف على ما ينتجه اللقاء الوطني الخامس من توصيات أو تقرير ختامي، فهو موضوع كان ولايزال مثار خلاف وجدال ليس بين التيارات الفكرية في بلادنا وحسب، بل وبين التيارات الفكرية في معظم دول العالم. فاليابانيون لايزالون يختلفون حول طبيعة العلاقة مع الغرب ومع الولايات المتحدة الأمريكية على وجه الخصوص، فالاستسلام العسكري الياباني في نهاية الحرب العالمية الثانية أدى إلى تدخل الحلفاء في إعادة صياغة الدستور الياباني وفي إعادة صياغة الفكر القومي الياباني، ولكن هذا وإن أدى إلى نوع من الاستقرار السياسي، وإلى تركيز الأمة اليابانية لجهودها وطاقاتها في المجال الاقتصادي والتكنولوجي فتفوقت على الغرب وغزت الدول الغازية بمنتجاتها وشركاتها والرساميل الضخمة، إلا أن جذور القومية اليابانية لاتزال تتقد، والرغبة في التخلص من النفوذ الأمريكي لاتزال تلقى رصيداً كبيراً لدى الشعب الياباني.
وفي الغرب ذاته هناك حوار مستمر داخل الثقافة الفرانكفونية - التي تتزعمها فرنسا - للتميز عن الثقافة الأنجلوسكسونية التي تتفوق بلغتها الانجليزية الواسعة الانتشار، وبالنفوذ السياسي والثقافي الأمريكي في معظم دول العالم، وهناك صراع سياسي ودبلوماسي مستمر بين الثقافتين في مناطق النفوذ في آسيا وافريقيا. ويحتدم الجدال في أوروبا الشرقية داخل روسيا ومحيطها الذي لاتزال تسيطر عليه حول كيفية ترتيب العلاقة المستقبلية مع الغرب الرأسمالي المنتصر في الحرب الباردة. والجدل حول «العلاقة بالآخر» لايزال قائماً في أكثر من ركن من أركان المعمورة، فالأمة الصينية بثوبها الجديد لاتزال تتحسس الآن موقعها في العالم وكيفية ترتيب علاقتها مع اليابان «العدو» التقليدي، ومع الغرب الرأسمالي. والأمة الهندية كذلك تطرح علاقتها بالعالم الإسلامي وبالصين وبالغرب على حد سواء على طاولة النقاش والحوار.. وأحسب أيضاً ان الأقليات القومية والعرقية في عدد من المجتمعات لاتزال تطرح قضاياها وعلاقتها مع الآخر على طاولة الحوار والنقاش والبحث والخلاف العلني والمستتر، ولا نستثني الأفارقة في الولايات المتحدة، والآسيويين في كندا، والمهاجرين من افريقيا المستوطنين في أوروبا وغيرهم من الأقليات.
إذن فالحوار والجدال والاختلاف حول «علاقتنا بالآخر» هي ظاهرة صحية وقد أحسن مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في فتح هذا الموضوع للنقاش وللحوار بين المثقفين والمفكرين وطلبة العلم، ولكن ما أثارني حقيقة لكتابة هذا المقال هو اختيار الموضوع بهذا العنوان «نحن والآخر» فكلمة «نحن» أضافت إلى الموضوع بعداً جديداً وهو الحديث عن: «من نحن؟»، فاستأثرت محاولة تعريف هويتنا بجزء كبير من الوقت وبجهد كبير من التفكير لدى المشاركين وأضافت إلى قضية تحديد «علاقتنا بالآخر» الكثير من اللغط والخروج عن الموضوعية، مع أن تعريف «من نحن؟» كان يفترض أن يكون قد تبلور بشكل واضح بعد أن قطعنا شوطاً كبيراً في الوحدة الوطنية بعد مرحلة التأسيس وبناء الدولة وقطعنا شوطاً طويلاً في صياغة الهوية الوطنية في برامج التعليم والتثقيف والإعلام.
وعلى الرغم من أن مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني قد حاول حسم تعريف «من نحن؟» في الكتيب التعريفي للقاء حيث أشار إلى أن «نحن» تعني: نحن السعوديين المسلمين الذين يجمعنا، وطن واحد ونؤمن بدين واحد ولدينا آراء وتوجهات متنوعة، يجمعنا ديننا الإسلام، ويحتوينا وطننا المملكة العربية السعودية، إلا أن هذا التعريف لم يكن كافياً لحسم الجدل حول: «من نحن؟»، فالبعض لايزال يريد تصنيفاً ضيقاً وتعريفاً لا يسع إلا لمذهبه وآرائه الفقهية والفكرية.. والبعض يقبل بذلك التعريف لكنه لايزال يبحث عن مسوغ لإثارة الجدل حول مسلمات وثوابت دينية ووطنية يفترض أن تكون قد حسمها الجدل الفكري منذ زمن بعيد..
إن تعريفنا ل«نحن» لايزال - مع الأسف - مرتبكاً ويشوبه الاضطراب، وما لم نحسم هذا التردد على كافة المستويات الاجتماعية ونؤسس لتعريف واضح للهوية الوطنية، فإننا لا نستطيع أن نؤسس لعلاقة طبيعية مع «الآخر» هذا الآخر سواء أكان عربياً مسلماً، أو كان أجنبياً من الأسرة الدولية. كما أننا سنبقى نراوح مكاننا في معرفتنا بموقفنا على صعيد القضايا العالمية الكبرى وموقعنا من التحولات الاقتصادية والاجتماعية الجذرية. إننا لابد أن نحسم معرفياً وفكرياً تعريف الهوية الوطنية ليس على مستوى الإعلام الرسمي أو الثقافة الرسمية في المنهج الدراسي وفي المناسبات الوطنية، بل يجب أن نبحث عن الوسائل التي تؤسس لتلك الهوية داخل الأبعاد العميقة للثقافة الشعبية، داخل منظومته الفكرية وعلى مستوى نشاطاته الدينية والاجتماعية والتعليمية.
إننا وعندما يلم بالوطن أزمة معينة، فهو أقرب إلى نقل أرصدته إلى الخارج وربما توارى عن الأنظار في تلك الملمات!! و«الهوية الوطنية» لا تعني لبعض آخر سوى انها مرحلة مؤقتة ومحطة اجبارية يتوقف عندها وهو يبحث عن هوية هلامية لا تستقيم إلا في فكره وعن جماعات متفرقة يحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى!! و«الهوية الوطنية» لا تعني لبعض آخر سوى انها أغنية أو قصيدة إذا ما باح بها أمام الناس فهي شهادة على أعلى مراتب الوطنية وحب الوطن، ولكن ما أن يدلف إلى مكتبه أو مؤسسته أو بيته حتى يتناسى معاني تلك القصيدة العصماء، فلا يرى بعد ذلك سوى أبناء قبيلته أو أبناء عمومته هم من يستحقون مساعدته وواسطاته وعلاقاته الاجتماعية!!
الهوية الوطنية لا يمكن أن تقوم إلا على أسس ثلاثة: الدين الإسلامي وهو المنبع والأساس لقيم المجتمع وثقافته، والعربية كقومية وكلغة لها جذور تاريخية وتقاليد عريقة، والوحدة الوطنية السياسية التي شملها كيان الدولة بحدودها السياسية والجغرافية وبمصالحها العليا، وبارتباطها في محيط اقليمي خليجي عربي، ثم بارتباطها بالأسرة الدولية كدولة لها مصالح عالمية سياسية واقتصادية، ولها مصلحة مؤكدة في استقرار العالم وتحقيق السلم العالمي والتعاون مع الجميع على أسس من العدل والتفاهم وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول سواء أكانت كبيرة أم صغيرة قوية أم ضعيفة..
الجانب الآخر الذي أخذ حيزاً كبيراً في اللقاء التحضيري هو تعريف «الآخر»، وهذه الحيرة في تعريف «الآخر» مرتبطة بالشق الأول المتعلق بمن «نحن»، ولو كنا قد حسمنا موضوع ال«نحن» منذ زمن بعيد ومنذ قيام الدولة الحديثة، لما كان هناك مجال لنتساءل عن من هو «الآخر». هذه الحيرة أضاعت كثيراً من الوقت في اللقاءات التحضيرية للقاء الوطني الخامس ولم تتمكن اللقاءات - فيما أحسب - من طرح اسئلة عميقة أمام مفكري الوطن مثل: ما هي السياسة الواجب تبنيها في علاقتنا مع الآخر، هل هي علاقة تصادم أم علاقة تعايش؟ ثم كيف نتحاور مع الآخر؟ وعلى ماذا نتحاور؟ وما هي منطلقات الحوار وغاياته، هل هي لتثبيت المصالح المشتركة، أم انها لدرء خطر «العدو» ولبيان مكره وخططه لمحاربتنا؟ ومن هو المؤهل لقيادة مشروع الحوار مع الآخر، هل هي المؤسسات الرسمية السياسية، أم المؤسسات الثقافية الشعبية؟ هل هم رجال الأعمال والأموال أم رجال الثقافة والفكر؟ هل هي الجامعات والمؤسسات العلمية أم مؤسسات الصحافة والإعلام؟
اسئلة جوهرية كثيرة غابت عن اللقاءات التحضيرية بسبب أننا لانزال في «ألف باء الحوار الوطني»، أو بالأصح لا نزال في المربع الأول نتساءل عن هويتنا وعن الآخر.. لقد قلت في واحدة من مداخلتين في ذلك اللقاء: «في الوقت الذي دخلنا بعد توحيد المملكة في مرحلة البناء والتنمية وتوطيد العلاقات الدبلوماسية والثقافية والاقتصادية وأرسلت البعثات التعليمية وانشئت المؤسسات الإعلامية وفتح المجال أمام الاستثمار الأجنبي وسافر رجال الأعمال والاكاديميون وعامة الناس إلى مختلف بقاع العالم، ثم تم التخطيط للسياحة لتكون مجالاً اقتصادياً واعداً، وأخيراً الانضمام الرسمي لمنظمة التجارة العالمية، إلا أننا نأتي اليوم لنتساءل عن هويتنا وعن أهمية العلاقة مع الآخر، إنني أشعر من خلال ما سمعت وقرأت أننا لانزال في ألف باء الحوار.. فلماذا بقي المجال الثقافي والحضاري متأخراً عن المجال السياسي والاقتصادي؟!! إننا نحتاج إلى تجاوز هذه المرحلة بأسرع وقت ممكن حتى نتمكن من أن ندلف إلى مجالات أكثر جوهرية وحيوية في العلاقة مع الآخر، وأن نؤسس لمشاريع ومؤسسات تدعم علاقاتنا الايجابية مع كافة شعوب العالم وحضاراتها، وبدون الخروج من هذه الدائرة المغلقة فلن نستطيع أن نبني لبلدنا موقعاً في زمان العولمة الذي سبقتنا إليه أمم وأقوام..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.