أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقائق «جوزيه مورينيو»
نشر في الرياض يوم 17 - 12 - 2015

فيما يلي حقائق عن البرتغالي جوزيه مورينيو الذي أقيل من تدريب تشيلسي حامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم اليوم الخميس.
* سنوات البداية...
- ولد في يناير كانون الثاني 1963 في سيتوبال بالبرتغال.
- بعد نهاية مشوار متواضع كلاعب وافق على تولى مهمة المترجم لبوبي روبسون مدرب المنتخب الانجليزي سابقا في فريق سبورتنج لشبونة في 1992 وأصبح مساعدا للمدرب بين عامي 1994 و1996.
- في 1996 انتقل مع روبسون إلى برشلونة وساعد في فوز الفريق بكأس ملك اسبانيا وكأس السوبر المحلية وكأس الأندية الأوروبية أبطال الكؤوس.
- في عام 2000 أصبح مدربا لبنفيكا لكنه دخل في خلاف مع رئيس النادي ليرحل عن الفريق.
* الانضمام إلى بورتو..
- في عام 2003 فاز بكأس الاتحاد الأوروبي ولقبي الدوري والكأس في البرتغال في موسمه الأول الكامل مع بورتو البرتغالي.
- في 2004 فاز بلقب الدوري للعام الثاني على التوالي وأصبح بورتو هو بطل أوروبا بعد التغلب على موناكو 3-صفر في نهائي دوري أبطال أوروبا. وأعلن مورينيو رغبته في الرحيل عن النادي بعد المباراة ليتولى تدريب تشيلسي بعقد لمدة ثلاث سنوات.
* النجاح في تشيلسي..
- في 2005 قاد مورينيو تشيلسي للفوز بلقب الدوري الانجليزي الممتاز للمرة الأولى منذ 50 عاما.
- في 2006 فاز تشيلسي باللقب المحلي للمرة الثانية على التوالي.
- في 2007 أنهى تشيلسي الدوري الانجليزي في المركز الثاني خلف مانشستر يونايتد وخسر في الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا أمام ليفربول لكنه فاز بكأس الاتحاد الانجليزي وكأس رابطة الأندية الانجليزية.
- بعد بداية متوسطة المستوى لموسم 2007-2008 أعلن تشيلسي رحيل مورينيو في سبتمبر بعد خلاف مع المالك رومان ابراموفيتش.
* العمل في ايطاليا..
- في 2008 اختير مورينيو مدربا لانترناسيونالي حامل لقب الدوري الايطالي في الثاني من يونيو ليخلف روبرتو مانشيني وقاد الفريق في موسمه الأول للقب الدوري الايطالي.
- وفي الموسم التالي أحرز معه ثلاثية غير مسبوقة هي الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا في الموسم التالي لينهي انتظارا دام 45 عاما من انترناسيونالي لإحراز لقبه الأوروبي الثالث.
- استقال بعد خلافات مع مسؤولي كرة القدم في ايطاليا وقال حينها "حققنا انجازا تاريخيا لم يحدث من قبل في الكرة الايطالية لكن حتى الآن لا نفهم ماذا أنجزوا هم."
* التحدي الكبير في ريال مدريد...
- رحل عن انترناسيونالي في نهاية موسم 2009-2010 وتولى تدريب ريال مدريد الاسباني في نهاية مايو 2010 بعقد لأربع سنوات وفاز بكأس الملك في موسمه الأول.
- في 2012 فاز ريال تحت قيادة مورينيو بلقب الدوري الاسباني للمرة الأولى في أربع سنوات محطما أرقاما قياسية ومنهيا هيمنة برشلونة على الصعيد المحلي.
- أصبح مورينيو رابع مدرب يحرز لقب بطولة كبيرة للدوري في أربع دول مختلفة على الأقل وهي انجلترا وايطاليا واسبانيا والبرتغال بعد توميسلاف ايفتش وارنست هابل وجيوفاني تراباتوني.
- في مايو 2012 قال مورينيو إنه يتوق لمزيد من التحديات مع ريال ومدد تعاقده معه حتى 2016.
* 2013 الحافل بالمشكلات..
- في 2013 ظهرت خلافات داخل فريق ريال ليخرج من دوري أبطال أوروبا على يد بروسيا دورتموند الألماني من الدور قبل النهائي وفشل أيضا في الدفاع عن اللقب المحلي ما أثار تكهنات بقرب رحيل مورينيو.
- قال مورينيو بعد المباراة "أعرف أنني محبوب في انجلترا من قبل المشجعين ووسائل الإعلام التي تعاملني بإنصاف."
- أنهى مورينيو وفريقه الموسم بصورة سيئة بالهزيمة 2-1 من غريمه في العاصمة الاسبانية اتليتيكو مدريد في نهائي كأس الملك في 17 مايو.
- رحل مورينيو عن ريال بعد أيام من الخسارة أمام اتليتيكو.
* العودة إلى تشيلسي..
- أعلن تشيلسي تعاقده مع مورينيو للمرة الثانية في الثالث من يونيو 2013 بعقد يمتد أربعة أعوام.
- انتهت أول مباراة رسمية لمورينيو بعد العودة إلى تشيلسي بالفوز 2-صفر على ضيفه هال سيتي.
- تعرض مورينيو لأول خسارة على الإطلاق على أرض فريقه في الدوري الانجليزي كمدرب لتشيلسي بتعثره 2-1 أمام سندرلاند في ستامفورد بريدج في 19 أبريل 2014.
- قلل مورينيو باستمرار من قدرة تشيلسي على إحراز اللقب واحتل المركز الثالث متأخرا بفارق أربع نقاط عن مانشستر سيتي البطل.
* 2015 عام الانتصارات..
- بعد بداية قوية للدوري الإنجليزي فاز تشيلسي 2-صفر على توتنهام في نهائي كأس رابطة الأندية الانجليزية ليحرز الفريق لقبه الأول في الموسم ويتوج مورينيو بلقبه الأول منذ العودة للنادي.
- توج تشيلسي بلقب الدوري في الثالث من مايو بعد فوزه على كريستال بالاس قبل ثلاث جولات على نهاية المسابقة واختير كأفضل مدرب في الدوري.
- قبل يوم واحد من انطلاق الدوري لموسم 2015-2016 مدد مورينيو عقده مع تشيلسي لمدة أربع سنوات ليضمن البقاء حتى 2019 على الأقل.
* انهيار تشيلسي..
- خرج تشيلسي حامل اللقب من الدور الرابع لكأس رابطة الأندية بالخسارة بركلات الترجيح أمام ستوك سيتي.
- خسر تشيلسي تسع مرات في أول 16 مباراة في الدوري لتزيد التكهنات بشأن فض ابراموفيتش الشراكة مع مورينيو رغم أن الجماهير ظلت تدعم المدرب وتهتف باسمه.
- بعد الخسارة الأخيرة أمام ليستر سيتي 2-1 يوم الاثنين الماضي اتهم مورينيو بعض اللاعبين "بخيانة العمل الذي يقوم به" وأبدى شعوره "بالخجل" لابتعاد الفريق بفارق نقطة واحدة عن منطقة الهبوط وبفارق 14 نقطة عن المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا.
- أعلن تشيلسي في 17 ديسمبر أن مورينيو سيترك النادي بالتراضي بين الطرفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.