نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمطار تحيي أفراح المواطنين في العيد !
شملت جميع أنحاء المملكة

شهدت مناطق المملكة هطول أمطار غزيرة وسيول اضفت على المواطنين سعادة كبيرة في ايام اجازة عيد الاضحى المبارك.. فقد تعرضت بعض المناطق لسيول جارفة بعد امطار غزيرة استنفرت على ضوئها الجهات المختصة جهودها لمواجهة مخاطر السيول.. الا ان الاجواء الممطرة احدثت فرصاً للمواطنين للخروج الى البراري للاستمتاع بالاجواء الربيعية في العيد.
عسير
ادت الاجواء الممطرة خلال الايام الماضية في منطقة عسير الى احتجاز العديد من المواطنين خصوصا داخل طريق عقبة ضلع المؤدي الى جازان وقد اسفرت نتائج الاحتجاز عن غرق مواطنين داخل هيجان تلك السيول وسط بطون أودية ضلع بالقرب من وادي مربة حيث باشرت فرق الدفاع المدني من منطقة عسير ومركز مربة وذلك لانقاذ المحتجزين وتم خلال اليومين الماضيين اغلاق طريق عقبة ضلع وذلك بسبب ما خلفته السيول من انهيارات شديدة وتقطع الطريق وسط العقبة ومن جهته اهاب مدير الدفاع المدني بمنطقة عسير اللواء سعد بن سعد الحارثي على جميع المواطنين بالتقيد بأنظمة وارشادات الدفاع المدني وذلك حول الخروج أثناء الأمطار والافتراش داخل بطون الأودية مؤكداً أن منطقة عسير بجبالها المرتفعة وتضاريسها المختلفة تسبب السيول المنقولة التي لا يسبقها إنذار حيث يتفاجأ المار خصوصا مع طريق عقبة ضلع بمداهمة السيول ومن المفترض عندما يكون هناك مؤشرات لتقلبات الجو التي تدل على نزول الأمطار ان يكون المواطن حريصا لكي لا يعرض نفسه ومن معه لمثل هذه المواقف التي قد تنتهي بالوفاة داخل السيول.
الطائف
شهدت محافظة الطائف امطاراً غزيرة هطلت على كافة ارجاء المحافظة شملت منطقتي الشفا والهدا وطريق الجنوب وليه وبني سعد وبني مالك والحوية الأمر الذي ادى الى قفل طريق الهدا الكر وبعض الطرق اثر انجراف عدد من الصخور والاتربة وتسببت في اعاقة الحركة المرورية هذا وقد سبق هذه الامطار هبوب رياح شديدة ادت الى اقتلاع الأشجار وتطاير بعض الهناقر من الأسطح.
وباشرت فرق الانقاذ خلال يوم وليلة امس أكثر من ثلاثين حالة احتجاز والتماسات كهربائية في قرى الطائف الشمالية ومناطق الهدا والشفا داخل مدينة الطائف بسبب الأمطار الغزيرة.
كما توقفت حركة السير في طريق الطائف الرياض السريع وخاصة في منطقة ظلم والمويه ورضوان والعطيف وغيرها.
٭ حائل:
تواصل هطول الأمطار الغزيرة على منطقة حائل وما جاورها من المحافظات والقرى والهجر وسط تعرض جزء من القرى والهجر التابعة للسيول الجارفة.
الأهالي استبشروا بهطول الأمطار مع أيام العيد وخرجوا بأعداد هائلة نحو المتنزهات البرية والضواحي القريبة للاستمتاع بأجواء الطبيعة الخلابة التي زينها المطر رغم ظروف الجو البارد.. حيث شهدت الجهات الشمالية بحائل والتي تنتشر فيها مواقع البر الجميلة كعانقه ونقبين والسفن والأزور ومشار والعاجزة والنفود زحاماً غير عادي لرؤية الطبيعة الخلابة.. مما جعل حركة السير هناك تشهد ازدحاماً هائلاً كما كان لمرور حائل دور في الحركة بتواجده الدائم.. وقام في خطة توعية الشباب بأهمية التقيد بوسائل السلامة وعدم السرعة الزائدة بهذه الحالات الممطرة تفادياً لوقوع الحوادث المؤلمة ولقضاء تنزه جميل..
الأهالي شدوا الرحال نحو مواقع البر بعد هطول الأمطار الغزيرة حيث شهدت محلات بيع الخيام ولوازم الرحلات اقبالاً كبيراً من قبل المتنزهين لقضاء اجازة العيد في أحضان الطبيعة.
٭ القصيم:
تواصل الأمطار على معظم مدن ومحافظات منطقة القصيم خلال الساعات الماضية وقد سالت الأدوية والشعاب وارتوت الأرض.
وتمكن الدفاع المدني بمنطقة القصيم من انقاذ عدد من حالات الاحتجاز لعوائل وأفراد وسيارات وأوضح نائب مدير الدفاع المدني بالقصيم المقدم جهز بن عبيد الفهيدي ان الدفاع المدني بمنطقة القصيم جند كافة امكاناته البشرية والآلية لمواجهة أي طارئ قد يحدث خلال الأمطار التي شهدتها المنطقة يوم أمس موضحاً ان فرق الدفاع المدني بالمنطقة قد تمكنت من فك احتجاز عائلة بالنقرة وانقاذ ستة أشخاص بوادي الجندلية بعقلة الصقور حاصرتهم المياه اضافة لاخراج خمسة سيارات علقت بمواقع طينية بطريق المدينة المنورة - القصيم القديم وأفاد المقدم جهز الفهيدي انه لم تقع خلال الساعات الماضية من الأمطار أضرار بشرية ولله الحمد مشيداً بالتوجيه والمتابعة الذي يحظون به في الدفاع المدني بالقصيم من أمير المنطقة.
الباحة:
قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة أمس بزيارات ميدانية لعدد من المواقع في جنوب المنطقة وذلك في أعقاب ما شهدته المنطقة من أمطار وسيول كبيرة.
حيث اطلع سموه ميدانياً على ما قامت به الجهات الخدمية من أعمال في مجال الطرق والخدمات البلدية وذلك من أجل راحة المواطنين وسهولة التنقل.
ووجه سمو أمير المنطقة الادارات الخدمية بابقاء فرق مناوبة لمتابعة الأعمال والخدمات في ظل ما تشهده المنطقة من أمطار متمنياً سموه للجميع دوام التوفيق وللمواطنين السلامة والراحة.
تبوك:
هطلت أمطار متوسطة مساء أمس الأول ويوم أمس على منطقة تبوك شملت مدينة تبوك وضواحيها ومراكزها ومحافظة الوجه ومحافظة حقل وضواحيها ومراكزها ومحافظة أملج ومراكزها ومحافظة تيماء وضواحيها ومراكزها ارتوت على اثرها الأرض.
٭ الجوف:
هطلت يوم أمس أمطار غزيرة على منطقة الجوف شملت مدينة سكاكا ودومة الجندل وطبرجل وصوير وزلوم والعمارية وقد استمر هطول الأمطار لعدة ساعات منذ ساعات الصباح الأولى وحتى بعد الظهر، وقد سال على إثرها عدد من الشعاب والأودية الشهيرة بمنطقة الجوف فيما امتلأت شوارع مدينة سكاكا بالتجمعات المائية.
(الرياض) التقت سعادة العميد عبدالعزيز البحيران مدير الدفاع المدني بمنطقة الجوف حيث أفاد أن الأمطار لم تسفر عن وقوع أية أضرار ولله الحمد.
٭ رفحاء:
هطلت أمطار غزيرة على محافظة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية مساء أمس الأول، وتسببت الأمطار في صعوبة الحركة المرورية في بعض الطرق والشوارع وتابعت بلدية رفحاء عمليات نزح المياه لإعادة الحركة المرورية لوضعها الطبيعي في الطريق الدولي وبعض الشوارع بالمحافظة، كما ساعدت الدوريات الأمنية في تنظيم ومراقبة الحركة في مثل هذه الأجواء الممطرة، وشملت الأمطار الغزيرة قرية لينة وابن شريم ولوقة وطلعة التمياط والحدق وزبالا الخشيبي والهباس والشعبة وأم رضمة وغيرها سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب.
٭ الخرج:
هطلت أمطار غزيرة ومتفرقة على محافظة الخرج والمراكز التابعة لها شملت الخرج - الدلم - نعجان - الضبيعة - الهياثم - السلمية - اليمامة - السهباء - الرفيعة - الناصفة - الحزم - ماوان والعين.
وقامت بلدية الخرج بشفط المياه المتجمعة في بعض الشوارع.
٭ الغاط:
هطلت أمطار متوسطة على محافظة الغاط ظهر السبت وتواصل هطول الأمطار وبغزارة حتى وقت متأخر من الليل امتلأت شوارع المحافظة وسالت بعض الأودية والشعاب وقد شهد نفود الصلابيخ بمحافظة الغاط الذي يكتظ بالمخيمات خلال هذه الأيام بمناسبة عطلة عيد الأضحى المبارك غزارة في هطول الأمطار مما زاد من كثافة حركة السير على طريق الصلابيخ ورمال النفود الواسعة للاستمتاع بالأجواء الممطرة التي تسهم بشكل كبير في تسهيل حركة السيارات وتجولها على كثبان الرمال.
٭ الزلفي:
هطلت أمطار غزيرة على محافظة الزلفي مساء أمس الأول لم تشهدها المحافظة هذا العام سالت على اثرها العديد من الأودية والشعاب، وامتلأت الرياض والفياض والغدران بمياه الأمطار فقد سال وادي مرخ الشهير وكذلك أودية عريعرة وسمنان وسويس والشعبة والقصير اضافة إلى العديد من الشعاب الصغيرة وقد شملت الأمطار مراكز علقة وسمنان والثوير والمستوي والروضة والقرى التابعة لمحافظة الزلفي. وقد امتلأت روضة السبلة بمياه الأمطار وكذلك نفود الثويرات مما دفع الكثير من أهالي المحافظة والزوار نتيجة لهطول تلك الأمطار للتمتع بهذه الأجواء الممطرة الجميلة ونصب الخيام على ضفاف روضة السبلة والنفود الشمالية.
تواصل هطول الأمطار على محافظة الرس منذ الصباح الباكر من يوم «السبت» حيث امتلأت الشوارع بالأمطار وسالت العديد من الشعاب كشعيب العطشي وشعيب الملاذ وغيرهما الكثير، كما شملت الأمطار المراكز والقرى والهجر التابعة كمركز قصر ابن عقيل والشنانة والمطية والعديد من القرى الأخرى.
وفي اجواء جميلة رائعة خرج الكثير من الأهالي للمخيمات التي نصبت مع بداية الإجازة على طريق الجنوب للاستمتاع بالأمطار وسط فرحة الكبار والصغار.
(مرات)
هطلت صباح أمس الأول أمطار غزيرة على مدينة مرات وتوابعها وقد شهدت مرات يوم أمس الأول هبوب رياح شديدة محملة بالأتربة والغبار اعقبها هطول امطار غزيرة سالت على اثرها العديد من الأودية والشعاب وامتلأت الغدران في المتنزهات القريبة من مرات، وشملت الأمطار اثيثية وأم سليم والمروت ومزارع المغر، ارتوت على إثرها الأرض، وقد اغرت تلك الأمطار العديد من المواطنين الى الخروج الى المتنزهات القريبة للاستمتاع بمشاهد الأمطاروالجو الربيعي الخلاب.
(ساجر)
هطلت يوم أمس الأول امطار غزيرة على كل من ساجر وعسيله وخف والخفيفيه وارطاوي الرقاص والمحمديه والبرود وبلدة العطاوي وام سواد وام رغل والتسرير والثندوه وام سليم والديريه والعدامه كما هطلت الأمطار على الارطاوي والفيضه ووثيلان والدمثى وعشيران وعين الصوينع وعين القنور ونفود السر والشريميه والرفيعه والمرقبيه وام طليحه والشماليه والابرقيه والسكران وجفن والمنجور وقد ارتوت على اثرها الأرض وسالت بعض الاودية.
(جلاجل)
هطلت على مدينة جلاجل ليلة وطوال يوم أمس الأول امطار غزيرة مصحوبة بعوالق ترابية وقد سالت على اثرها جميع الاودية والشعاب وارتوت الارض ومنها اودية القعير والسمرية واودية السد النخل وعنقود ..
هذا وقد شملت الامطار مراكز منطقة سدير ومنها التويم والروضة والحوطة والمعشبة وما جاورها.القنفذة مع اعتدال الاجواء في سواحل محافظة القنفذة شهدت شواطئ ومنتزهات القنفذة اقبالاً غير عادي من العائلات سواء من سكان المحافظة او القادمين من خارج المحافظة من مناطق الباحة وعسير والطائف والتي تشهد برداً قارساً اجبر الاهالي للنزول الى تهامة حيث الجو المعتدل وهواء البحر العليل. وسجلت منتزهات الكورنيش الجنوبي والغربي والشمالي في القنفذة ازدحاماً غير عادي خصوصاً في فترة الليل كما سجلت الشقق السكنية في القنفذة وفندق تهامة واستراحات العوائل اشغالاً بنسبة 100٪ بالسكان والعائلات القادمة من مدن الباحة وبلجرشي والنماص وسبت العلايا حيث تشهد مدنهم درجات منخفضة في الحرارة وبرودة جو ثلجية لم تشهدها من قبل عدة سنوات.
الرويضة
هطلت امطار متوسطة ثالث ايام عيد الاضحى المبارك على الرويضة والمراكز والقرى المجاورة لها وقد ارتوت الأرض بالمياه، وما زالت السماء ملبدة بالغيوم.
الجمش
هطلت بعد عصر امس امطار غزيرة الى متوسطة على مدينة الجمش والمراكز والهجر التابعة لها وقد شملت الامطار (القرين - سرورة - شبيرمة - جهام - حليت - عصماء - عصام - العبل - الحيد - الضلماوي - المدرع - الارطاوي - فائزية الحدباء - نجخ - أم زموع - الجديدة - عقلة الغويري - مطربة - العاذية - المخامر) وشملت الامطار مراكز وهجر الوادي، وقد سالت على اثرها بعض الاودية والشعاب. وبعد هطول الامطار خرج الكثير من الاهالي للبراري في جو بديع للغاية، وفضل الكثير منهم الذهاب لمنتزه جبلة للاستمتاع بمنظر الشلالات عند نزول المياه من اعلى الجبل، وما زالت السماء ملبدة بالغيوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.