محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    عاجل .. بيان بشأن نتيجة انتخابات الغرفة التجارية بالرياض    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف تحمي نفسك من المحتالين عبر شبكة الإنترنت؟
ضوء
نشر في الرياض يوم 07 - 11 - 2015

في أحيان كثيرة نستقبل رسائل بريد إلكتروني أو رسائل نصية قصيرة على هواتفنا النقالة تخبرنا عن الفوز بجوائز نقدية، مع تأكدنا من عدم المشاركة في أي مسابقة، وتقول الرسالة، كي تتمكن من الحصول على المال يجب أن تقدم تفاصيل حسابك المصرفي!.
من هنا نشعر بتوتر عالٍ في كيفية التعامل مع هذه الرسائل، ولكن الأمر بسيط للغاية فأياً كانت الظروف لا تقدم أي معلومات شخصية أو تفاصيل عن حساباتك المصرفية إلى أي شخص، وخصوصاً إن كنت لا تعرفه، بل وكن متحفظاً عند استلام هذه الأخبار الجميلة التي يصعب تصديقها.
وتوجد عدة انواع من الحيل، وأشهرها تلك التي تقدم الوعود بالحصول على جوائز نقدية أو مبالغ مالية خيالية بشرط أن ترسل لهم تفاصيل حسابك المصرفي، وبما أننا متصلون في معظم أوقاتنا بالعالم من خلال البريد الإلكتروني وشبكة الإنترنت، فغالباً ما يلجأ المجرمون والمحتالون إلى مختلف الحيل والمنصات لاستهداف المستهلكين. وكثيرٌ من الناس يعتقدون أن رسالة البريد الإلكتروني التي تتضمن شعاراً لشركة ذات سمعة طيبة هي رسالة حقيقية من الشركة الأصلية.
من الأشكال الشائعة للجرائم الإلكترونية "التصيد" (phishing)، ويتم ذلك عندما يطلب منك المجرمون النقر على رابط معين ضمن رسالة إلكترونية وبمجرد النقر على هذا الرابط يتم الانتقال بك إلى صفحة ويب مشبوهة وخطرة. وفي هذه الصفحة يمكن أن توجد برمجيات خبيثة تتيح للمجرمين الوصول إلى معلوماتك الخاصة المخزنة في حاسوبك.
يقول أميت ميهتا، رئيس أمن المعلومات في ماستركارد الشرق الأوسط وإفريقيا: "إذا كان محتوى الرسالة واعداً وأجمل من أن يكون صحيحاً، فهو بالفعل غير حقيقي. لن تقدم أي شركة على سؤالك عن معلوماتك الشخصية وإرسالها عبر البريد الإلكتروني أو الإنترنت. كن واثقاً من حدسك واحمِ معلوماتك الشخصية في كل الأوقات".
حذف رسائل البريد التطفلي أسرع طرق الحماية
وقد طورت ماستركارد خدمة (Stop IT Operations Service) التي تساعد حملة البطاقات الائتمانية بنوعيها العادية والخصم المباشر في مكافحة الاحتيال ومواجهة الجرائم الإلكترونية.
وبإمكانك حماية نفسك باتباع مجموعة من النصائح منها حذف رسائل البريد الإلكتروني التي تبدو مشبوهة أو تقدم أشياء واعدة يصعب تصديقها، والقيام بعملية بحث سريعة على الإنترنت حول عنوان البريد الإلكتروني الذي يستخدمه المرسل، ستكتشف في العديد من المرات أنه مذكور ضمن المواقع التي تذكر العناوين الإلكترونية المشبوهة.
وأيضاً من المهم عدم إعطاء معلومات شخصية أو تفاصيل الحسابات المصرفية لأي شخص لا تعرفه. لا تنس، ان المصرف الذي تتعامل معه أو أي شركة محترمة لن تطلب منك أبداً هذا النوع من المعلومات عبر الإنترنت أو عبر البريد الإلكتروني.
وأيضاً عندما يطلب منك إرسال الأموال إلى شخص خارج البلاد، اسأل نفسك لماذا يطلبون منك القيام بذلك؟ لا تقم أبداً بإرسال الأموال إلى أشخاص لا تعرفهم مقابل شيء أنت لم تطلبه أصلاً. الشركات المحترمة لن تطلب منك أن تقدم على إرسال أي مبلغ كان من خلال أي من شركات تحويل الأموال، حتى ولو كانت في نفس البلد.
وأخيراً إذا كنت تعتقد أنك وقعت ضحية لاحتيال، اتصل بالمصرف أو المؤسسة المالية التي تتعامل معها وقدّم تقريراً عن الحادثة. ولا ننسى تحديث أجهزتنا بالبرمجيات الخاصة بالحماية من الفيروسات، والأنظمة التي تساعد على الأمن الإلكتروني، وعدم السماح لأحد بالتطفل على معلوماتنا الخاصة سواء إذا كانت مطبوعة أو في صيغ إلكترونية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.