وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعايير المهنية للمعلمين.. خطوة لتجويد المخرجات
وزارة التعليم تُشرك منسوبيها في رسم خارطة طريق تقويم العملية التعليمية وضبط أدائها
نشر في الرياض يوم 29 - 10 - 2015

تجاوب المعلمون والمعلمات مع المعايير المهنية التي أطلقتها هيئة تقويم التعليم العام، حيث نوَّه عدد منهم بأسلوب التواصل الذي اعتمدته الهيئة لاستقطاب آرائهم ورؤاهم في المشروع الوطني الكبير، الذي يجري تنفيذه في جميع مناطق المملكة، وكانت الهيئة قد عقدت أولى ورش عمل المناطق في كلٍ من الرياض والدمام، إذ تهدف من وراء ذلك إلى مشاركة منسوبي قطاع التعليم في تحكيم نسخة المعايير المهنية، وثمَّن عدد من المعلمين والمعلمات نهج "الهيئة" في تعزيز الشراكة مع المعنيين بمهنة التعليم، مُشيرين إلى أنَّ المعايير التي تأخذ طريقها في التصميم والصياغة برؤية عميقة للتعاون واستقطاب الخبرات المحلية والدولية، ستكون قوة دافعة وقوية للتعليم باتجاه الجودة وتعظيم المخرجات.
نهضة وطن
وقال د. صالح الشمراني - عضو هيئة التدريس بقسم مهارات تطوير الذات بجامعة الملك سعود-: "إنَّ المعايير المهنية للمعلمين في المملكة مشروع يحكي نهضة وطن، وهو انطلاقة لتعليم مختلف في وطننا الغالي، إذ جمع بين الخبرة العالمية والعقول الوطنية ليقدم للمعلم دليلاً لمسيرته المهنية، وبالتالي سينعكس ذلك على واقع العملية التعليمية منتجاً آمال المستقبل وعيون الأمل.
ورأت نورة بن معيقل -باحثة دكتوراه في الإدارة التربوية- أنَّ المعايير المهنية للمعلمين علامات تضيء طريق المعلم وتهدف للارتقاء بمستوى ومكانة التعليم بتحويله لمهنة ذات ضوابط ومحكات واضحة ومحددة، فيما وصف عودة اليوبي -قائد تربوي-، المعايير المهنية للمعلمين بأنَّها عبارات محكمة محلياً ودولياً تشتمل على المهارات والمعارف والقيم، التي يجب أن تتوفر في من يمارس مهنة التعليم.
منصة «معلّمونا» تسهم في تعزيز التواصل والتغذية الراجعة
تطوير الكفاءة المهنية
وأوضحت أمل القحطاني -مشرفة تربوية- أنَّ المعايير المهنية عبارة عن عبارات تتضمن وصفاً للسلوك والممارسات، كما تعبر عن معارف ومهارات وقيم واتجاهات يتم الاستناد إليها في الحكم على الجودة، فيما بيَّنت جيهان الهندي أنَّ المعايير المهنية تركز على ستة جوانب، وهي: الأداء التعليمي للمعلم والاستراتيجيات والتمكّن العلمي والتنمية المهنية في التخصص والتواصل الفاعل مع الآخرين والالتزام المهني والأخلاقي.
وأشار د.منصور العصيمي -مدير مدرسة- إلى أنَّ المعايير المهنية في المملكة تُبنى على أربعة أسس، وهي الشمولية والوطنية والعالمية والتوافق مع الميدان والمجتمع، فيما أكَّدت حمدة الغامدي على أنَّ تلك المعايير تعمل على تعزيز وتحسين مكانة مهنة التعليم، إلى جانب مساهمتها في تحسين نوعيته وتطوير الكفاءة المهنية، بينما بيَّن علي العمري -مشرف تربوي- أنَّها تعني لديه إمكانات ومعارف ومهارات ضرورية يجب أن يكتسبها المعلمون لممارسة مهنة التدريس، لتحقيق الجودة في التعليم.
جودة التعليم
وأكَّدت سميرة الجفري -مشرفة تربوية- على أنَّ المعايير المهنية تدور حول ثلاث مجالات، حيث تندرج تحت كل منها مجموعة من المعايير، وهي المعرفة المهنية، والممارسة المهنية والقيم، والمسؤولية المهنية، بينما وصفتها نورة الذويخ -معلمة- بالإطار العام الذي يصف مستويات الأداء، التي يجب أن يصل إليها المعلم لتحقيق الجودة في مهنة التعليم، مُضيفةً أنَّها تحدد ما ينبغي أن يعرفه المعلم وماهو قادر عليه، حتى يكون عضواً فاعلاً في مهنته.
وفيما يتعلَّق بانطلاق بناء المعايير، أشار د. صالح الشمراني إلى أنَّ المعايير المهنية تحتاج لمسار يحول التنظير إلى تطبيق عملي، من خلال نشر الوعي بها أولاً، ثمَّ إعداد أدوات التطبيق ثانياً، فالتدريب والتطوير، فيما بيَّنت نورة بن معيقل أنَّ مشروع المعايير المهنية للمعلمين انطلق بخطوات مدروسة وخطة طموحة، حيث استطاع خلال فترة قصيرة أن يحقق جزءاً كبيراً من أهدافه، كما لفت د. محمد الدوسري إلى أنَّ مشاركته في إعداد المعايير جاءت للإسهام في تقديم تصور عن واقع الميدان التربوي وإعداد المعلمين الحالي والتحديات التي يمكن أن تواجه تطبيق المعايير.
وأوضح عودة اليوبي أنَّه تمَّ اختياره بعد تقييم أدائه في الميدان التربوي بوصفه قائداً لمدرسة "ابن خلدون الثانوية" في ينبع الصناعية، إلى جانب حصوله على جائزة التميز، وكذلك إنجازات المدرسة في المنافسات الدولية لأولمبياد الرياضيات الدولي ومجال الابتكار.
تجارب عالمية
وبيَّنت أمل القحطاني أنَّ البداية كانت في ورشة العمل والتعرف على عدة نماذج لمعايير مهنية للمعلمين في بعض دول العالم المتقدمة، ومن ثمَّ توضيح الفرق بينها، إلى جانب الاستفادة من تلك النماذج في إعداد نموذج يدمج بين أفضل التجارب العالمية، مضافاً إليها عدة مقترحات من قبل الخبراء، فيما أشارت جيهان الهندي إلى أنَّه تمَّ ترشيحها للعمل في الهيئة، وذلك لحصولها على عدة جوائز دولية ووطنية في مجال التميز التعليمي لفئة المعلم المتميز، مضيفة أنَّه تمَّ اختيارها أيضاً لخبراتها في مجال المعايير الدولية للأداء المتميز للمعلم، من خلال مشاركتها وفوزها بجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، باعتبارها معايير عالمية بالتعاون مع منظمة اليونسكو.
د. الرومي يشارك المعلمين في إحدى ورش العمل
خبراء محليون
وقال علي العمري: "بدأنا مع فريق داخل الهيئة يعمل باحترافية عالية وخبرة كافية، كما شاركنا نخبة من المتميزين من الميدان التربوي وخبراء وأكاديميين من ذوي الاختصاص، فيما بدأت سميرة الجفري العمل بدعوة من هيئة تقويم التعليم العام بالمشاركة في ورشة جمعت بين نخبة من الخبراء المحليين، كما تمَّ اختيار نورة الذويخ من قبل الهيئة للمشاركة ضمن فريق تربوي يضم خبرات متنوعة وثرية.
فيما بدأ د. منصور العصيمي العمل منذ أكثر من أربعة أشهر، بدعوة من هيئة تقويم التعليم، فكانت اللقاءات وورش العمل المتعاقبة، كما تمَّ اختيار حمدة الغامدي من قبل الهيئة بناء على تطابق امكاناتها مع معايير الهيئة، وبالتالي الانضمام لفريق العمل متنوع الخبرات والتجارب والمعارف.
جدارة المعلم
وحول ما يتعلَّق بكيفية التحقق من جودة المعايير وتطبيقها، يرى د. صالح الشمراني أنَّه للتأكد من جودة المعايير وإمكانية تطبيقها، لابُدَّ من بنائها أولاً بشكل علمي مدروس، وبشراكة جميع المستفيدين، ومن ثمَّ إخضاعها لعملية تحقق ومراجعة بطرق إحصائية وباستشارة الميدان، خاصةً المعلمين، فيما يشير د. محمد الدوسري إلى أنَّ المعايير تأتي في أربعة مستويات متباينة، إذ تشمل أدلة معرفية وأدائية وقيمية يمكن التأكد منها عن طريق الاختبارات المهنية ودفاتر التحضير والمشاهدات التدريسية وشواهد من تفاعل المعلم مع الميدان التربوي، وغير ذلك من الأدلة، التي يمكن من خلالها تحديد جدارة المعلم لكل مستوى.
ويرى عودة اليوبي أنَّ بداية البناء تكون وفق خطوات علمية، بإشراك عدة مستويات من الخبرات، بدءاً من الميدان التربوي وحتى الخبرات الدولية، ثمَّ تحكيمها ونشرها في الميدان التربوي بعدة وسائل مبتكرة، مع دراسة واقع الميدان بهدف التنمية المهنية لسد الفجوة وتدريب القيادات التربوية، أما أمل القحطاني فتقول: "إنَّ التحقق من جودة وتطبيق المعايير يتطلب المتابعة والتقويم المستمر لأداء المعلم بهدف تزويده باستمرار بالتغذية الراجعة، إلى جانب قياس التقدم في الأداء المهني".
مراكز متخصصة
وشدَّدت جيهان على ضرورة تطبيق المعايير المهنية في الميدان واستطلاع رأي أكبر شريحة من المعلمين والمعلمات، فيما رأى علي العمري أنَّ التحقُّق من جودة التطبيق يكون بالاستفادة من رؤية التربويين والمعلمين وتحكيمها من قبل الخبراء والمراكز العالمية المتخصصة، إلى جانب مقارنتها بالمعايير العالمية للدول المتقدمة، وفي هذا الجانب اقترحت سميرة الجفري التأكد من وضوح المعايير بتطبيقها على عينة عشوائية من المعلمين وقياس صدق كل عبارة في المعيار وقياس الثبات ودرجة الوضوح والفهم.
ورأت نورة الذويخ أنَّ عملية بناء المعايير تتمّ بناء على أسس علمية وتربوية، مُضيفةً أنَّها تخضع لعملية تحكيم ومراجعة مكثفة وجادة، لضمان جودتها وفاعليتها، فيما شدَّد د. العصيمي على أهمية الاطلاع على التجارب العالمية والاستعانة بالخبراء الدوليين والمحليين والميدان التربوي المعني بالمعايير، بينما ترى حمدة الغامدي أنَّ منصة "معلمونا" تُعدُّ آلية مناسبة لسماع صوت المعنيين وللتعرف على مرئياتهم ومقترحاتهم وأفكارهم لبناء المعايير.
لغة موحدة
وأكَّد د. الشمراني على أنَّ معايير المعلمين تهدف إلى خلق لغة موحدة لمهنة التعليم ولمساعدة المعلم في تطوير أدائه وفق معالم واضحة، وبالتالي تحسين تحصيل الطلاب، أمَّا د. الدوسري فيشير إلى أنَّ المعلم هو الركيزة الأساسية لتخطيط وتنفيذ وتقويم التعليم المقدم للطلبة في المدارس، فيما تعني المعايير المهنية لدى عودة اليوبي أهدافا محددة لمزاولي المهنة تحدد مستوى أدائهم وتسهم في تحديد البرامج التدريبية للتنمية المهنية لمزاولي المهنة.
ولفتت أمل القحطاني إلى أنَّ للمعايير المهنية ثلاث فوائد تنحصر في ثلاثة جوانب، وهي التطوير المهني لأداء المعلم والتقويم الذاتي والشراكة والتعاون، فيما ترى جيهان الهندي أنَّ فائدة المعايير وأثرها في تحسين المخرج النهائي للتعليم تنطلق من مبدأ أعطني معلماً أُعطك أمة، كما أشار علي العمري إلى ما يلمسه من أثر المعايير في رفع جودة التعليم وكفاياته، بينما عبَّرت سميرة أحمد الجفري عن تفاؤل عريض بأنَّ فوائد المعايير ستمتد إلى كل القطاعات، مُضيفةً أنَّها ستدخل كل بيت سعودي.
وبيَّنت الذويخ أنَّ المعايير المهنية ستعمل على إيجاد ثقافة تربوية مشتركة ولغة موحدة بين المعلمين والمعلمات وتوفير إطار مرجعي، فيما يرى د. العصيمي أنَّها ستمنع الجمود والروتين التعليمي، كما أنَّها ستعطي للمعلمين دافعية وطموحاً أعلى، مُشيراً إلى أنَّها ستمنحهم أيضاً أرضية صلبة ينطلقون منها نحو العالمية والتميز.
بناء المعايير
وفيما يتعلَّق بكيفية التعاون مع الميدان التربوي في بناء المعايير، أكَّد د. الشمراني على أنَّ الشراكة قيمة أساسية لمشروع معايير المعلمين، مُضيفاً:"لمست حرص الهيئة عليها منذ انضمامي للفريق، وتتميز هذه الشراكة بشمول جميع المستفيدين من المعلمين والتربويين ووزارة التعليم وكليات التربية، كما تتسم بالاستمرارية وكثافة التواصل إلكترونياً ومن خلال ورش العمل"، بينما أوضح د. محمد الدوسري أنَّ هيئة تقويم التعليم العام حريصة كل الحرص على اطلاع الميدان التربوي ومشاركته في إعداد معايير مهنية ذات جودة عالية ومحفزة للتطوير وتكون قابلة للتطبيق.
وأشار اليوبي إلى أنَّ تشكيل فريق عمل من الميدان التربوي يشمل عدة مستويات وظيفية للمشاركة في بناء المعايير، وأهمها: الاستفادة من آراء منسوبي التعليم بإتاحة مشاركتهم في الاستبيانات الإلكترونية في كافة مراحل بناء المعايير، إلى جانب بناء شراكات لنجاح الهيئة وبعض الأعضاء من الميدان التربوي، للإسهام في البناء والتطبيق ونشر المعايير.
وترى أمل القحطاني أنَّ التعاون مع المجتمع يتم من خلال تشكيل لجنة المعايير المهنية وعقد ورش العمل وإقامة مؤتمر تربوي، بهدف الاستشارة واستقبال التغذية الراجعة، فيما شدَّدت جيهان الهندي على أهمية ورش العمل والاستبيانات الإلكترونية واللقاءات المباشرة ووسائل التواصل الاجتماعي، بينما أشار العمري إلى أهمية الاستفادة من خبرات المتميزين والمتميزات من التربويين وتدشين منصة "معلمونا" الإلكترونية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.