نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديوان المظالم: خارطة طريق ترسم التطوير الإداري والعلمي
"الرياض " تسلط الضوء على أبرز قراراته خلال 100 يوم
نشر في الرياض يوم 13 - 08 - 2015

في يوم الأربعاء الموافق10 رجب 1436ه صدرت أوامر ملكية مهمة أوحت لكافة أبناء الشعب السعودي على بُعد نظر القيادة الحكيمة في هذه البلاد المباركة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله. واتسمت الأوامر والقرارات والتعيينات بضخ الدماء الجديدة الشابة في العمل الإداري في مختلف أجهزة وقطاعات الدولة. وتأكيدا للرغبة في إنجاز مشروعات نوعية، كان من ضمنها المرفق القضائي.
إطلاق خدمة إلكترونية للمتقاضين وتطبيقات للأجهزة الذكية
"الرياض" تسلط الضوء على أبرز قرارات رئيس ديوان المظالم د. خالد اليوسف (القضائية والإدارية خلال 100 يوم من تعيينه).
قرارات إدارية
رسم رئيس الديوان في خطته منذُ تعيينه العديد من الأفكار التي تبين الرؤية الواضحة في إعدادها ودراستها دراسة مستفيضة من أجل الرقي والنهوض بهذا الصرح العدلي الشامخ، وتعد هذه القرارات الإدارية ضمن عدة قرارات تطويرية اتخذها رئيس الديوان ليتم تحقيق أهداف الديوان وفق الخطة المرسومة بما يتوافق مع تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله -.
لوحة ذكية تفاعلية إلكترونية في مكتب الرئيس لقياس أداء المحاكم الإدارية
وتتجلى أبرز القرارات:
- تشكيل لجنة للتطوير الإداري تحت إشرافه مباشرة وعضوية عدد من القيادات العليا في الديوان ومن مهامها الإشراف على الخطط الاستراتيجية والتنفيذية، وإعداد وتطوير آليات الحوكمة والهياكل التنظيمية والوظيفية وهندسة إجراءات ونماذج العمل، وآلية الأداء المؤسسي وتنفيذه وعلى تصميم الخطط التدريبية والتأهيلية لمنسوبي الديوان ودراسة تقارير سير العمل بالمحاكم وتحديد المعوقات ووضع الحلول والإشراف على تنفيذها وإعداد التوصيات اللازمة لذلك، ووفقاً لمصادر مطلعة عقدت قرابة 25 اجتماعاً لمناقشة تقارير الإدارات والمحاكم مع المعنيين خلال ثلاثين يوماً.
افتتاح المحكمة الإدارية العليا وإنشاء إدارة للدراسات والبحوث
- إنشاء إدارة للمتابعة والدعم القضائي في الإدارة العامة للتفتيش القضائي ونقل مهام إدارة الدعم القضائي إليها، وإعادة هيكلة وحدات المتابعة والدعم القضائي وتوحيدها تحت مظلة التفتيش القضائي؛ تحقيقاً لفاعلية المتابعة ومنع الازدواجية، وانتظاماً لأداء القياس المؤسسي، وتعزيز مفهوم التقويم القضائي للتفتيش.
- تكوين لجنة علمية تتولى دراسة الاحتياج التدريبي للقضاة مع إدارة التفتيش القضائي والأمانة العامة لمجلس القضاء الاداري، ربطاً بين مؤشرات الأداء والاحتياج التدريبي للقضاة والمشاركة في رسم الخطة التدريبية للقضاة وتدقيق السير الذاتية للمدربين فضلاً عن مراجعة المحتوى التدريبي للدورات القضائية وإقراره أو رفضه أو تعديله، ورفع تقرير شامل نصف سنوي يتضمن الملاحظات والمعوقات والتوصيات بما يتوافق مع تطوير التدريب القضائي ويحقق أهدافه.
- إنشاء إدارة المعلومات والتقارير تابعة للإدارة العامة للتخطيط والتطوير، لتكون المرجع في جمع البيانات وإحصائها وإعداد التقارير القضائية والإدارية بالديوان، وتقرير فكرة الإحصاء القضائي كما الدول المقارنة.
- تكليف مشرف على البوابة الإلكترونية للديوان (الداخلية والخارجية)، بما يضمن تحديث المحتوى وسلاسة الأداء على أن يتم تعديل تصميم البوابة الإلكترونية بالتنسيق مع لجنة التعاملات الإلكترونية، وأن تُعد آلية تشغيل البوابة الإلكترونية متضمنة تحديد مسؤولية الإدارات المختلفة في الديوان عن المحتوى، وآلية إبلاغ إدارة تقنية المعلومات عن المشاكل التقنية حال ظهورها.
- إطلاق خدمة إلكترونية للمتقاضين، وذلك من خلال بوابة الديوان الخارجية تتمثل في إمكانية الاطلاع على نسخة الحكم غير التنفيذية وطباعتها في اليوم المحدد من قبل الدائرة لتسليم نسخة الحكم دون الحاجة للحضور الشخصي إلى مقر المحكمة التي أصدرت الحكم.
وثق الديوان حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر تحت اسم ديوان المظالم (saudibogrv@)، تعزيزاً لمبدأ الشفافية والتواصل مع كافة شرائح المجتمع السعودي.
- أطلق الديوان تطبيقاته للأجهزة الكفية الذكية والتي يمكن من خلالها تصفح محتويات بوابة ديوان المظالم الإلكترونية والاستفادة من الخدمات المتاحة عليها، واعتماد خطة استراتيجية للتقنية للاستفادة من الإمكانات التقنية لتقديم الخدمات الإلكترونية عبر الوسائل المتاحة، والتي ستسهم بشكل كبير في تمكين الاستفادة من خدمات ديوان المظالم إلكترونياً، إضافة إلى تطوير الخدمات وزيادة عددها بما يمكن من التحول الإلكتروني في جميع خدماته التي يمكن فيها ذلك، وتحديث التطبيقات عند نشر تلك الخدمات.
- دعم برامج التقنية ووضع لوحة ذكية تفاعلية إلكترونية في مكتبه؛ لقياس أداء المحاكم الإدارية ومتابعة الإنجاز.
- تشكيل فريق عمل لهندسة إجراءات محاكم الديوان مرحلياً والانتهاء مبدئياً من المحكمة الإدارية العليا تمهيداً لافتتاحها، من مختصين وخبراء في هذا المجال.
- الانتهاء من مدونة الأحكام التجارية منذ اختصاص ديوان المظالم بنظر القضاء التجاري عام 1408ه وحتى عام 1423ه ، وما بعده تم تصنيفه مرحلياً.
- توقيع اتفاقية تعاون بين ديوان المظالم والجمعية العلمية القضائية السعودية (قضاء) لتعزيز التعاون العلمي بين الطرفين خلال المشروعات البحثية وتطوير البرامج والخطط التدريبية وتبادل مصادر المعرفة والتعليم والمواد العلمية الرقمية، والاصدارات العلمية، وترجمة المواد العلمية ذات الصلة وتبادلها في المواقع الإلكترونية.
- تطوير أنظمة الرقابة عن طريق نظام البصمة الإلكتروني.
- قراره بإنشاء إدارة الدراسات والبحوث بالمحكمة الإدارية العليا.
قرارات مجلس القضاء الإداري
- الموافقة على قواعد تفريغ القضاة للدراسات العليا وفق ضوابط محددة؛ أمكنت بين الموازنة من التأهيل واستمرارية العمل القضائي.
- الموافقة على حركة نقل القضاة شملت (66) قاضياً، وهي أكبر حركة نقل على مستوى الديوان.
- الموافقة على الترقية للقضاة من تاريخ الاستحقاق بشروط معينة.
- إعادة تشكيل أعضاء إدارة التفتيش القضائي.
- إعادة تشكيل أعضاء مكتب الشؤون الفنية، دعماً لمهامه من دراسات وبحوث وتصنيف للأحكام..
-إعادة تشكيل لجنة مقابلة المتقدمين للتعيين على السلك القضائي أو النقل إليه، ووضع معايير محددة دقيقة للمقابلات تفي بين حاجة العمل واختيار المناسب للمهنة القضائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.