استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«شل» تنجز خطوات متقدمة في تنفيذ مشروع وحدة انتاج غاز البترول المسال وترتب لضخ مليار ريال

انجزت شركة مصفاة ارامكو السعودية شل (ساسرف) خطوات متقدمة في تنفيذ مشروع وحدة انتاج غاز البترول المسال والذي يأتي ضمن المشاريع المستقبلية التي قررت الشركة تشييدها في اطار مصفاتها بالجبيل الصناعية بتكلفة تقدر بأكثر من مليار ريال حيث ان مراحل تنفيذ المشروع تسير حسب الجدول الزمني حيث تم مؤخراً توقيع عقد اجراء التصاميم الهندسية المبدئية للمشروع مع شركة بتروكون وورلي.
وتشمل خطط المصفاة ايضاً تنفيذ مشروع العطريات ومشروع نزع الكبريت من الديزل وذلك بعد ان اتفق الشريكان ارامكو السعودية وشل على ضرورة استكشاف فرص استثمارية جديدة داخل المصفاة بما يعزز موقف المصفاة التنافسي في العالم ويصعد وينوع حجم طاقاتها الانتاجية والتي تبلغ حالياً اكثر من 300 الف برميل يومياً من الزيت العربي الخام الخفيف. ومن المقرر ان ينعقد مجلس ادارة ساسرف في شهر ديسمبر القادم في مقر الشركة بالجبيل لبحث سير العمل في مشروعات الشركة القائمة والمزمع اقامتها والاطلاع على منجزات الشركة والموافقة على خطة العمل الثلاثية للشركة من 2006م الى 2008م واعتماد ميزانية الشركة لعام 2006م.
وكانت المصفاة قد حققت في مجال التشغيل والانتاج ولأول مرة في تاريخها منذ 20 عام رقماً جديداً في مستوى تكرير الزيت الخام الى المنتجات المكررة وقد وصل معدل الزيت الخام المستخدم في عمليات الانتاج الى 303 الاف برميل يومياً. وأنجزت افضل المستويات على صعيد التشغيل بالطاقة القصوى في الوحدات الانتاجية وحققت رقماً قياسياً في استعادة الكبريت وعملت بمستوى كفاءة يصل الى 96٪ ويعتبر اعلى رقم تصل اليه. كما اكملت المصفاة ثلاثة مشاريع ضمن خطتها الرئيسية لتحديث انظمة الالات الدقية بالمصفاة حيث تم تغيير نظام التحكم في مجففات الهواء ونظام التحكم باستخلاص بخار البنزين الى نظام تحكم جديد وتغيير 12 جهاز تحليل في ارجاء المصفاة وذلك دون الاخلال بعمليات التشغيل والانتاج.
واتى ضمن ابرز منجزات المصفاة خلال الربع الثالث من عام 2005م تحقيق نسبة اعلى من الربح فيما يعرف ب«النهاية الخفيفة للبرميل» وهي عبارة عن النفتا ونواتج التقطير المتوسطة بعد ان ضخت قبل ذلك مبلغ 262 مليون ريال ما يعادل 70 مليون دولار لبناء وحدة التكسير الحراري والتي دعمت اعمال المصفاة بانتاج 5250 طنا يومياً من (زيت الغاز) الكيروسين مع انشاء توربين الغاز لانتاج 33 ميغاوات في الساعة من الكهرباء بتقنية عالية هي الاول من نوعها في العالم. واستطاعت وحدة التكسير الحراري زيادة نسبة المواد البيضاء في البرميل الواحد من زيت الخام وذلك بتحويل 5250 طن يومياً من الراسب الطويلة - المنتجات السوداء التي تبلغ نحو 30٪ من انتاج المصفاة بعد التكرير بالتقطير الى مشتقات بيضاء خفيفة ذات ربحية عالية في الاسواق العالمية مما ساهم في زيادة هوامش الارباح في البرميل المكرر.
الجدير بالذكر ان مصفاة ارامكو السعودية شل (ساسرف) تعتبر شركة تضامنية بين شركة ارامكو السعودية وشركة شل السعودية العربية احدى شركات شل العالمية الهولندية (رويال دتش شل). وقد بدأ تشغيلها عام 1985م بتكلفة اجمالية بلغت ستة بلايين ريال، وتستخدم اكثر التقنية تطورا لمعالجة ما يزيد على 300 الف برميل يوميا من الزيت الخام وتنتج الشركة مشتقات الزيت عالية الجودة كالنافثا والكيروسين والبنزين وزيت الغاز والمخلفات الطويلة والكبريت وغاز البترول المسال وزيت الوقود والديزل وتستخدم منتجاتها كوقود ومواد اولية للشركات البتروكيماوية وتتمثل عملية التصنيع في التقطير الجوي والفراغي والتكسير بالهيدروجين ونزع الكبريت وتخفيض اللزوجة ومعالجة الزيت بالمواد الكيماوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.