وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



662 ألف مسافر بمطار جدة ينعشون السوق الفندقية بالمنطقة
نشر في الرياض يوم 30 - 03 - 2015

كشف مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعلاقات العامة المكلف عبدالرحمن الفهد، أن مطار الملك عبدالعزيز الدولي بمدينة جدة شهد ارتفاعا ملحوظا في الرحلات الداخلية حيث حقق نموا بلغت نسبته 22.4% في أعداد المسافرين خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي، مسجلاً 662 ألفا و70 مسافرا مقارنة مع 540 ألفا و634 مسافرا في نفس الفترة من العام الماضي.
مشيرا إلى أن مطار الملك عبدالعزيز الدولي كان على أتم الاستعداد لموسم الاجازة الفصلية والذي يشهد إقبالاً كبيراً من المسافرين في كل عام، بتسخير كافة الإمكانات وتقديم أفضل الخدمات للمسافرين لجعل رحلاتهم ترفل بالدقة واليسر والراحة.
الأمر الذي انعكس ايجابا على مرافق الإيواء السياحي في منطقة مكة المكرمة عامة والعاصمة المقدسة على وجه الخصوص، حيث بلغت نسبة إشغال فنادق المنطقة المركزية 80% بحسب مدير ادارة المبيعات في مجموعة ساعة مكة فيرمونت وقصر مكة رافلز ومكة سويس أوتيل مازن أنديجاني.
وأرجع أنديجاني ارتفاع نسبة الإشغال إلى مواسم العمرة بشكل عام إذ يتوافد ضيوف الرحمن من كل أنحاء العالم لزيارة بيت الله الحرام، بالاضافة إلى إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني ومدتها 10 أيام، إذ يكون الوقت ملائماً لضيوف الرحمن من السعوديين والخليجيين لزيارة العاصمة المقدسة، أي أن هذه الفترة عبارة عن موسم بداخل موسم، وهذا ما جعل نسب الإشغال تتجاوز 80% ارتفاع في السوق الفندقية بالعاصمة المقدسة.
وأشار أنديجاني على غرار أي سوق سياحية، فإنها تتأثر بالموسمية التي تؤثر بدورها على نوعية الزوار، وفي هذه الإجازة القصيرة كانت الأغلبية العظمى من الزوار من الخليجيين وزوار الداخل وذلك بسبب القرب وسهولة متطلبات الدخول والخروج للمواطنين الخليجيين.
وأضاف أنديجاني غالبا ما يفضل المعتمرين والزوار مرافق الايواء السياحي القريبة من الحرم ليتمكنوا من أداء الصلوات فيه، كما يفضلون الوحدات التي تتسع لأعداد أكبر وذلك تماشيا مع احتياجات العوائل منهم، خاصة بعد ان أخذت الخدمات الفندقية في مكة المكرمة في التطور ومنافسة الأسواق العالمية من حيث الخدمات النوعية وجودتها، وهذا ما أثر على سلوك زوار مكة المكرمة لتصبح زياراتهم أطول من ذي قبل، أما الخدمة التي تعد أكثر ما يفضله ضيوف الرحمن فهي إطلالات الكعبة المشرفة، والتي ارتبط بها زوارنا كثيراً.
لافتا إلى أن مجموعة فنادقهم تقدم للسوق أكثر من 3000 وحدة فندقية تضم الغرف والأجنحة والشقق الفندقية والأجنحة الملكية، وهذا ما يرفع حصتهم من السوق، أما الإقبال في هذه الفترة فيخضع لحاجة الضيوف وعدد الأفراد، ويبقى الطلب على الغرف هو الأكبر خصوصاً مع توفر أنواع، وهذا تجاوب مع طبيعة النزلاء الذين يأتون على شكل عوائل لزيارة مكة المكرمة، مستدركا بأن إجازة منتصف الفصل الدراسي تعد من المواسم التنافسية القصيرة التي يصعب التعويض فيها في حال الإخفاق فالوقت غير كاف لايجاد حلول بديلة، لذلك تعمل المجموعة على الحفاظ على مستوى خدمة الخمسة نجوم، مؤمنين بأن المواسم ليست عقبات بل هي فرصة سانحة للإبداع في الخدمة وتجاوز توقعات النزلاء.
مؤكدا بأن الإدارات المعنية من خلال تنويع استراتيجيات التسويق قدمت العروض والباقات التي تجذب النزلاء من حيث الأسعار التنافسية للغرف والأجنحة والمأكولات والمشروبات، والخدمات الأخرى، إضافة إلى برامج الولاء والوفاء الوطنية.
من جانبه أوضح مدير التراخيص بفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمكة المكرمة مجدي يونس، بأن نسبة إشغال مرافق الإيواء االسياحي في العاصمة المقدسة خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني تراوحت بين 80-90%، وذلك بحسب البعد والقرب من المنطقة المركزية بمكة المكرمة، متوقعا بأن تحقق نسبة الإشغال مزيدا من الارتفاع بشهر رمضان المقبل المتزامن مع إجازة نهاية العام الدراسي الحالي، وذلك وفقا لمؤشرات الحجوزات الفندقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.