حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غريب: هلال استعرض في كتابه محاولات الخروج على الشعرية
المثقفون يرشحون هذه الكتب لجوائز العام
نشر في الرياض يوم 03 - 01 - 2015

انصرم العام الماضي (2014) بأيامه ولياليه بعد أن أهدانا من فيوضه طائفة من الأعمال الإبداعية والفكرية والدراسات النقدية دبجها المثقف السعودي وخرجت علينا بكل ما تحمله من نجاحات واخفاقات إلى الملتقى، وقد دأبت بعض المؤسسات الثقافية إلى تقديم الجوائز المادية والمعنوية دعماً لحركة التأليف وتشجيعاً للمؤلف وهذه مزية تحمد لهذه المؤسسات، إلا أن بعضاً من هذه المؤسسات والمراكز والأندية الثقافية يدور حولها لغط كبير في منحها للجوائز، بل يزعم نفر من المثقفين إلى أنها لا تخلو من المحاباة والعلاقات الشخصية، لكننا اليوم في (ثقافة الرياض).. جعلنا من المثقف (كاتباً وشاعراً) أن يبوح برأيه ويذيعه بين الناس ويختار الكتاب الذي يراه يستوجب التكريم ويستحق الجائزة، فالمثقف هو من يبدي رأيه هنا بين جمهور الناس دون مواربة أو مجاملة داعماً رأيه بأسباب هذا الاختيار بعد أن مَّر على جملة من المؤلفات قراءة ودرساً وخرج بهذا الاختيار.
في مطلع هذا الاستطلاع تحدث الناقد والشاعر الدكتور عبدالله بن سليم الرشيد عن اختياره لكتاب "صناعة المخطوطات في نجد" لمؤلفه الباحث والدكتور عبدالله المنيف فقال:
غسان: بساطة الكلمة وجمال العبارة أبرز ملامح «بين منزلتين»
الرشيد: كتاب المنيف حمل تدقيقاً علمياً ومنهجياً عميقاً
الهلالي: آل مريع استفز القارئ بمضامين كتابه المختلفة
الألمعي: كان عبدالمتعالي في كتابة نابش قبور محترفاً
لفت نظري من الكتب الصادرة في العام الهجري الفارط كتاب (صناعة المخطوطات في نجد) للدكتور عبدالله بن محمد المنيف فهو قيم في بابه، يعرض لهذا الموضوع عرضاً موسعاً منتهجاً نهجاً علمياً، ولعله أول كتاب يعرض لموضوع صناعة المخطوطات في نجد في الفترة ما بين منتصف القرن العاشر ومنتصف القرن الرابع عشر الهجريين، ويشبعه دراسة وتحليلاً.. وقد عرض المؤلف لتاريخ الاهتمام بالنسخ وصناعة المخطوطات ودرس فيما درس المواد والأدوات المستخدمة في تلك الصناعة، وخص المشتغلين بالمخطوطات بالتعريف وعرض ما نسخوا من الكتب، وألحق بالكتاب صوراً كثيرة من الوثائق من مخطوطات وغيرها ولما وجدته في الكتاب من تدقيق علمي ومنهجي، ولما حوى من دراسة علمية معمقة أرى أنه يستحق جائزة علمية.
إلا أن الكاتب الصحفي الدكتور عبدالله غريب نائب رئيس نادي الباحة الأدبي تقع ذائقته على كتاب "استطيقا التحول النصي وسلطة التأويل" للدكتور عبدالناصر هلال وفي ذلك يقول: من خلال متابعتي للكتب المؤلفة عام 2014 م في مجالات الأدب وقع نظري على كتاب موسم بعنوان (استطيقا التحول النصي وسلطة التأويل) قراءة أخرى في الشعر السعودي المعاصر من مطبوعات النادي الأدبي بالباحة لمؤلفه الدكتور عبدالناصر هلال يقع في أكثر من ثلاثمائة وعشرين صفحة من القطع المتوسط ​​هذا الكتاب فاز بالمركز الأول لجائزة أدبي الباحة الثقافية في مهرجان الشعر العربي الثاني المؤلف حاول جاهداً استعراض محاولات الخروج على شعرية الانتماء والاستقرار والألفة والتقليد في تاريخ الشعر العربي بدء من عصر الشعراء الصعاليك وحتى العصر الحالي في إطار التحول المعرفي والجمالي مستدلاً بعدد من الشعراء السعوديين المعاصرين الذين يكتبون الشعر الجديد من خلال ما وقعت عينه على إبداعات هؤلاء الشعراء حيث أقام بالمملكة ست سنوات تعرف من خلالها على الحياة الأدبية في المملكة إذ قارن بين رؤية سائدة لمجتمع محافظ يدين بالولاء للموروث أكثر من انشغاله بعلاقة الإبداع بالزمن الجمالي والسياق المعرفي الذي رأى بأنه لا يفسح في المجال لشعرية النسق المتشعب والحرية الجامحة والانفلات من قبضة التقليد في لحظة ممارسة حضورها وصولاً إلى الحالة التي رأى أن الشاعر السعودي استطاع تقريب المسافات المعرفية والجمالية مستشهدا بكتابة قصيدة النثر حيث انحاز شعراؤها إلى مناطق جمالية جديدة وفضاءات مائلة وانحيازهم إلى كتابات أخرى تشبه صحو الصوفي وإدراك المخبول.
من جهة أخرى يختار الشاعر الأستاذ أحمد الهلالي كتاباً نقدياً هاماً وهو "خطاب الجنون.. الحضور الفيزيائي والغياب الثقافي" للدكتور أحمد بن علي آل مريع ويبرر هذا الانتقاء بقوله: يقع الكتاب في 334 من القطع المتوسط، وهو في أصله رسالة علمية لنيل درجة الدكتوراه أشرف عليها د. عبدالله الغذامي، وهو في رأيي من الكتب الثرية جدا والمستفزة للقارئ في مضامينه المختلفة، والحقل المعرفي البكر الذي طرقه الباحث، ناهيك عن طريقة التناول والعرض، وهو بلا شك إضافة للمكتبة العربية، ويستحق التتويج والإشادة. وقد قسم الباحث الكتاب على النحو الآتي: مقدمة الكتاب وتمهيده عن مفهوم الخطاب ومنهجية البحث.
الفصل الأول: حول مفهوم العقل في اللغة، والاستخدامات البليغة، وتوصيفات العلماء للعقل.
الفصل الثاني: حول مفهوم الجنون، ومعانيه المعجمية، وتتبع لفظة الجنون سياقاته الثقافية العربية، والقرآنية والحديثية، ثم الجنون فهم ثقافي / المفارقة للنظام.
الفصل الثالث: تلقي الجنون في اللغة، من حيث سلطة اللغة، واعترافها وتصنيفها للجنون.
الفصل الرابع: تلقي الجنون في منطقة المفاهيم، وتوصيف الجنون في المدونات الرسمية حسب مستويات: العرض، والاختلاف، والحضور والغياب.
الفصل الخامس: خطاب الجنون في ممارسات المؤسسة الفقهية.
الفصل السادس: خطاب الجنون في الممارسات الأدبية.
أما الكاتب والكابتن غسان حامد عمر – صاحب صالون ثقافي – فقد وقع اعجابه على كتاب سيري يحمل عنوان "بين منزلتين" للناقد الدكتور عبدالمحسن القحطاني وفي ذلك يقول: صدر عن مركز "عبدالمحسن القحطاني للدراسات الثقافية" كتاب "بين منزلتين- سيرة ذاتية" (الجزء الأول) للمؤلف عبدالمحسن فراج القحطاني، كتاب من 179 صفحة من القطع الصغير عرج فيها الكاتب على المراحل المبكرة من طفولته ونشأته حتى وصل إلى تعيينه معلماً.
جازف الكاتب باختيار العنوان الذي قد يوحي في ظاهرة بمنزلتي "المعتزلة"، إلا أنه اختاره لعدة أسباب منها أنه رأى والده بين منزلتين: لا أباً خالصاً ولا أماً خالصة وهذا بعد وفاة والدته، وأيضاً لأن الكاتب بطبعه لا يؤمن بالأطراف لأنها حادة ومرة أخرى يفضل الجلوس بين المنزلتين.
كبداية فإن الكاتب صرح صراحة بنوعية الكتاب بأنه من السيرة الذاتية التي تعد من أصعب أنواع الكتابة، بل إن من الكتاب من وضع سيرته في صورة رواية وترك للقارئ حرية إسقاط الشخصيات.
أعجبني في هذه السيرة الذاتية عدة أمور: فهي نقلة تاريخية للقارئ المعاصر لما كان يعيش عليه الناس قبل خمسة عقود من البساطة وقلة الموارد التي لا خطر على بال أحد.
راقت لي أيضاً حواشي الكتاب التي احتوت على معلومات قيمة وأسماء قديمة للأشياء التي استخدمت في ذاك الزمان.
بساطة الكلمة وجمال العبارة تسيدت الكتاب رغم معرفتنا بقدرات الكاتب اللغوية.
أورد الكاتب السيرة بصيغة الضمير "هو" و"كان يحب" متجنباً " الأنا الإبليسية" التي قد يلمس فيها القارئ شيئاً من الغرور، ربما لأنه يحكي عن ذاك الصبي والشاب اليافع، فهل سيكمل الكاتب سيرته في الأجزاء المقبلة بنفس صيغة المتحدث أم سيحذو حذو سيرة "احسان عباس" بعنوان "غربة الراعي" حين غير صيغة المتحدث في مراحل لاحقة من سيرته إلى صيغة المتكلم؟
ونختتم هذا الاستطلاع برؤية الكاتب والقاص الأستاذ علي فايع الألمعي الذي يرى أن من أفضل الكتب التي ينبغي أن تنال جائزة هذا العام هو كتاب: "المرأة.. أضحية المبعد" للكاتب المعروف مجاهد عبدالمتعالي وقال أيضاً: الكتب التي قرأتها في (2014) كثيرة، لكن أغلب تلك الكتب لم يكن سعودياً، ما أنا مدركه تماماً أن هناك كتاباً قرأته ولم تختف عن ذاكرتي عتبة العبور الأولى إلى النص، تلك العتبة التي كتب في مدخلها الكاتب ما نصّه "إلى القارئ المنافق ... امسح وجهك وانصرف، أنا لست لك" هذا الكتاب كان عنوانه "المرأة.. أضحية المعبد" للكاتب السعودي. مجاهد عبدالمتعالي.. الكتاب صدر عن دار طوى للثقافة والنشر والإعلام، وصدرت طبعته الأولى في (2014).
الكتاب في مجمله يطرح الإشكال الحقيقي عن المرأة بين الحرام الديني والممنوع النظامي، بين المحرم الخاص والمحرم العام لمليار مسلم، كما يناقش الكتاب بشكل مستفيض العيب الاجتماعي الذي تحول مع الوقت من عادة إلى عبادة، ومن فعل إلى ردات فعل متشنجة وغاضبة ومقصية، الكتاب في مجمله يقدم رؤية الكاتب دون شرط القبول، ولا إلزام، وكما قال عن نفسه صاحبه في مقدمة كتابه بأنه لا يدعي كتابة الحقيقة، لكنه نابش قبور محترف، لا يقدس الأجداث، ولا يعيد الأجداد والآباء، يخرج من تراث إلى حداثة ومن مدينة إلى بادية.
الكتاب يقع في 163 صفحة من القطع المتوسط، يحوي بين دفتيه العديد من الموضوعات كبانوراما الفاتحة ومقدمة مجدوعة، والمرأة في الفكر الوسطي / البراغماتي، والطهر النسوي في الفكر التفكيك / سلفي، والأنثى أديم الأرض وربة الكون.
د. عبدالله غريب
أحمد الهلالي
غسان حامد عمر
علي فايع الألمعي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.