أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في منظمة سيجما الدولية    محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة أمير منطقة الرياض    الوطنية للإسكان عضواً رئيسياً في برنامج " رواد الاستدامة" بالمملكة العربية السعودية    أمير الشرقية : رجال الهلال الأحمر السعودي يؤدون رسالتهم بحرفية عالية    برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال37 من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وسط الهفوف التاريخي..خطوات نحو التراث العالمي
سلطان بن سلمان أكد ترشيحها وأشاد بجهود أمانة الأحساء
نشر في الرياض يوم 12 - 12 - 2014

تمضي الهيئة العامة للسياحة والآثار وبشراكة وزارة الشؤون البلدية والقروية، قدماً وبخطوات واثقة لتسجيل وسط مدينة الهفوف التاريخي ضمن قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو، وهو الأمر الذي أعلن عنه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار خلال افتتاحه الاثنين الماضي ملتقى التراث العمراني الرابع في منطقة عسير.
ويتوازى مع ذلك الاهتمام والدعم خطة استراتيجية وشاملة من قبل أمانة الاحساء لتطوير وسط مدينة الهفوف التاريخي مدعومة من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، فأنشأت الأمانة مؤخرا بلدية خاصة بوسط الهفوف التاريخي، وعينت لها مهندساً يحمل خبرة عريضة في مجال التراث العمراني، وهي الخطوة التي حظيت بإشادة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان.
"الرياض" التقت المهندس حسين بن عمران الحرز، رئيس بلدية وسط الهفوف التاريخي لتسليط الضوء على المشاريع التطويرية لوسط الهفوف التاريخي.
قيمة سياحية وتراثية
م.حسين الحرز
*ما الهدف من إنشاء بلدية وسط مدينة الهفوف التاريخي؟
- م.الحرز: قرار أمين الاحساء سعادة المهندس عادل بن محمد الملحم بإنشاء بلدية خاصة بوسط الهفوف التاريخي جاء تلبية للحاجة الملحة للتعامل مع هذه المساحة الجغرافية التي تصل إلى حوالي 6 كلم مربع بآلية مختلفة تتماشى مع مكوناتها العمرانية ومعطياتها الاعتبارية والمكانية. فوسط الهفوف التاريخي يمثل مزيجا من المعطيات المختلفة، فهو مركزا للحركة التجارية لمحافظة الأحساء كما يحوي العديد من المواقع التاريخية والدينية وذو نسيج عمراني فريد يتكون من شبكة من الطرق والأزقة الضيقة والمتعرجة التي تتخللها بعض الفسحات (البراحات) وذو طراز معماري مميز لا زال يحتفظ بالكثير من سماته وعناصره، هذا بالإضافة إلى القيمة السياحية والتراثية التي تستلزم إعطاء وسط الهفوف التاريخي عناية خاصة.
ولفت إلى اهتمام أمين الاحساء المهندس عادل الملحم بأن تكون مخرجات المشاريع التطويرية لوسط الهفوف واضحة وذات أثر يلمسه المواطن ويعكس الدعم الكبير الذي تلقاه الأمانة من الدولة.
حاضنة للتراث العمراني
*ما الأهداف من إنشاء بلدية وسط الهفوف التاريخي؟
- م.الحرز: تمت صياغة أهداف بلدية وسط الهفوف التاريخي من خلال رؤية محددة وواضحة تتمثل في محاور خمسة وهي إيجاد بيئة مبنية متجددة وحاضنة للتراث العمراني المحلي، وتعزيز الصورة البصرية الجاذبة للمكون العمراني و فق أساليب عمل متطورة، ودعم البعد السياحي للوسط التاريخي بالبرامج والمرافق المناسبة، والمحافظة على النسيج العمراني القائم للمدينة القديمة ومكوناته المعمارية ووقف تدهوره، وتوفير بيئة عمل واضحة وشفافة تخدم المستفيد بيسر وسهولة.
بيوت آيلة
* ماذا عن المباني الخربة والمهجورة في أحياء مدينة الهفوف القديمة؟
- م.الحرز: إن نظرة الأمانة نحو تطوير المنطقة القديمة قد تغيرت، إذ لن تكتفي الأمانة بتجديد الطرقات العامة كما حدث في الفترات السابقة، بل ستمتد يد التطوير والتأهيل للمباني الخربة والمهملة في المنطقة القديمة وبالأخص تلك التي لها قيمة معمارية، حيث إنه من غير ذلك لن يكون لأي جهد قيمة، خصوصا ونحن نعلم بأن كثيرا من المباني المهملة أصحابها غير معروفين. ومن أجل ذلك تعمل الأمانة على وضع الآليات المناسبة المتوافقة مع الأنظمة المعمول بها في الدولة.
المسار السياحي
* وماذا عن المسار السياحي لوسط مدينة الهفوف التاريخي ؟
- م.الحرز: لقد تم مؤخرا الانتهاء من إعداد الدراسات والمخططات الخاصة بالمسار السياحي الذي يربط المعالم التاريخية والسياحية في وسط الهفوف مثل قصر إبراهيم وبيت البيعة ورباط الملا والمدرسة الأميرية وسوق القيصرية وغيرها من المعالم التاريخية بمسار واضح يعززه بعض الأنشطة الجاذبة.
ويجري حاليا العمل على طرح المرحلة الأولى للتنفيذ، حيث سيكون تنفيذ المسار السياحي على ثلاث مراحل متتابعة بحيث يبدأ تنفيذ المرحلة الأولى مع بداية العام المالي القادم بإذن الله.
مشاريع
*ما المشاريع الحالية والمرتقبة الخاصة بالوسط التاريخي لمدينة الهفوف؟
- م.الحرز : هناك جملة من المشاريع التطويرية التي تبنتها الأمانة لوسط الهفوف منها ما هو تحت الإنشاء حاليا مثل إنشاء سوق الفاضلية الذي بدأت أعمال تنفيذه مؤخرا بكلفة تزيد على 15 مليون ريال. ومنها ما هو تحت الترسية مثل مشروع إعادة تأهيل سوق صاغة الذهب بالهفوف بكلفة تقديرية تصل إلى 5 ملايين ريال، وكذلك تم طرح مشروع تطوير تأهيل المنطقة رقم 1 بكلفة تقديرية تصل إلى أكثر من 25 مليون ريال، والمنطقة رقم 1 هي واحدة من 6 مناطق عمل تم تحديدها مسبقا من معطيات دراسة وسط مدينة الهفوف، والتي أعدت من قبل إحدى الدور الاستشارية قبل حوالي أربع سنوات. ولقد تم برمجة العمل على مناطق العمل الست وفق برنامج زمني لا يتجاوز الخمس سنوات.
تأهيل
* ما الجوانب التي سيشملها التطوير والتأهيل في مناطق العمل؟
- م.الحرز : تطوير وتأهيل المنطقة القديمة في وسط مدينة الهفوف التاريخي هو مشروع رائد ومتكامل تطمح الأمانة أن يكون ملبيا لطموحاتها في تغيير الصورة الحالية والوصول لحالة من الرضا نحو تلك المساحات من الأحياء القديمة التي هجر ساكنوها قسماً كبيراً منها، عن طريق إيجاد الحلول المناسبة لجملة الإشكالات التي تعاني منها؛ حيث لن يقتصر العمل على رصف الطرقات بل ستكون عملية التطوير والتأهيل شاملة للبنية التحتية مثل معالجة أضرار شبكات المياه والصرف الصحي وإنشاء شبكة للسيول ومعالجة المباني الخربة وإعادة بناء بعض العناصر المتهدمة مثل الساباطات والبوابات التاريخية (الدراويز) وتطوير الواجهات للمباني المطلة على المسار السياحي وإنشاء بعض المرافق العامة الضرورية وتطوير الساحات ونقاط التجمع البشري، كما يشمل التطوير أيضا تغيير نمط الإضاءة ومواد الرصف ووضع الحلول لكيفية نظافة الأزقة الضيقة وإعادة المسميات الأصلية للاماكن عن طريق لوحات المسميات لجميع الطرقات والبراحات والفرجان (الأحياء).
شراكة السياحة
* ما انعكاس الشراكة الإستراتيجية بين الهيئة العامة للسياحة والآثار وأمانة الاحساء على وسط الهفوف، والمواقع الأخرى؟
- م.الحرز: الأمانة تنظر للهيئة العامة للسياحة والآثار كشريك استراتيجي ليس في وسط الهفوف وحسب، فهناك تجربة رائدة حاليا تعكس مدى التعاون والمرونة في التعامل، فلأول مرة على مستوى المملكة تقوم أمانة الأحساء باستثمار موقع تابع للهيئة وهو قصر محيرس بمدينة المبرز الذي يجري حاليا تطويره واستثماره من قبل إحدى الشركات، ونحن ننظر لهذه التجربة بترقب، والتنسيق قائم لتطبيق التجربة في مواقع أخرى تابعة لهيئة السياحة والآثار في وسط الهفوف لتكوين منظومة عمل متكاملة لهذه المواقع، وهنا أشيد بالمتابعة الشخصية لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار لمخرجات هذا التعاون .
حل المواقف
* ما الحلول المزمعة لتوفير مواقف للسيارات في وسط الهفوف التجاري؟
- م.الحرز: جميع أواسط المدن الكبيرة تكون المواقف محدودة، ومشكلة وسط الهفوف تكمن في إشغال المواقف من قبل أصحاب المحلات ومندوبي الشركات، وعقدت الأمانة شراكة مع إحدى الشركات المتخصصة في تنظيم المواقف لتقديم حلول متكاملة مبنية على توفير المواقف المدفوعة الأجرة، نتوقع أن تعتمد تلك الحلول قريبا ليبدأ التنفيذ الفعلي في غضون الستة أشهر القادمة بإذن الله.
الأمير منصور بن متعب والأمير سلطان بن سلمان في وسط الهفوف
الأمير منصور والأمير سلطان برفقة الملحم خلال جولة بالقيصرية بوسط الهفوف
عناصر متنوعة من التراث العمراني في وسط الهفوف
قلب الهفوف التاريخي حيث القيصرية وسور الكوت
جانب من وسط الهفوف التاريخي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.