افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركز الملك فيصل يشارك بمؤتمر دولي للبحوث بأبوظبي
بمناسبة مرور 20 عاماً على تأسيس مركز الإمارات للدراسات
نشر في الرياض يوم 11 - 12 - 2014

برعاية سمو ولي عهد أبوظبي رئيس مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عقد المركز أمس مؤتمرا موسعا بمناسبة مرور 20 عاما على إنشائه بعنوان "المراكز البحثية ودورها في دعم السياسة العامة" بحضور عدد كبار الشخصيات من المملكة ومن دولة الإمارات ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية فضلا عن ممثلي عدد من مراكز البحوث والسياسات العامة وشخصيات رفيعة المستوى ومفكرين من بلدان عربية وعالمية.
واستهل الدكتور جمال سند السويدي مدير عام المركز، جلسات المؤتمر بكلمة ترحيبية في الجلسة الافتتاحية تحدث بعدها كل من الدكتور يحيى بن محمود زين الدين بن جنيد الأمين العام لمركز الملك فيصل للدراسات الإسلامية في المملكة وستيفن بينيت نائب الرئيس والمدير التنفيذي للعمليات في مؤسسة بروكينجز بالولايات المتحدة الأمريكية.
الدكتور جمال سند السويدي
وناقش المشاركون بالمؤتمر، محاور عدة منها بيان أهمية إسهام المراكز البحثية في دعم السياسة العامة وتطويرها بالإضافة إلى استعراض نماذج عالمية تتعلق بدور المراكز البحثية في دعم القرار منها نماذج أمريكية وأوروبية وآسيوية وعربية، مؤكدين في نقاشات شهدتها جلسات المؤتمر على أن عملية رسم السياسة العامة تعد مسألة حيوية ودقيقة تخضع في الدول الناجحة والمتقدمة لرؤية إستراتيجية متعددة الأبعاد وتسهم المراكز البحثية المرموقة والمعتد بها في رفد تلك العملية وتعزيز فرص نجاحها.
وتناول المؤتمر التحديات التي تعترض عمل المراكز البحثية العربية وآليات تفعيلها إلى جانب بحثه في إشكالية العمل البحثي في العالم العربي ودور المراكز البحثية في تشكيل الأمن والاستقرار مع عرض تجارب لرؤية مستقبلية للدراسات الاستشرافية في المراكز البحثية العربية.
وعقد المؤتمر حلقة نقاشية للنظر في دور المراكز البحثية العربية في التعامل مع التحولات الإقليمية والدولية.
وعبر عدد من المشاركين عن سعيهم خلال المؤتمر إلى العمل على الربط مستقبلا بين مراكز البحوث الإستراتيجية ومراكز البحث العلمي لاستثمار معطياتها في رسم ملامح الرؤى الاستشرافية التي تسهم في تخطيط السياسات العامة وصناعة القرار.
وأكد عدد من الأكاديميين المشاركين في المؤتمر، أهمية هذا الملتقى في هذا الوقت الذي تواجه فيه المنطقة تحديات كبيرة.
وحملت الجلسة الأولى عنوان "أهمية المراكز البحثية في دعم السياسة العامة" تلتها فترة نقاش قبل أن تنطلق الجلسة الثانية التي حملت عنوان "المراكز البحثية ودورها في دعم القرار: نماذج عالمية" التي ترأسها جاسم الحوسني من مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية.
وقدم ديفيد ماك الخبير في معهد الشرق الأوسط والسفير الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة ورقته البحثية بعنوان "المراكز البحثية وصياغة السياسات في الولايات المتحدة" وأعقبها تشارل سان برو مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية في الجمهورية الفرنسية الذي تحدث عن "المراكز البحثية ودورها في دعم صنع القرار: مرصد الدراسات الجيوسياسية" ثم تحدث ضياء رشوان المدير العام لمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية في جمهورية مصر العربية عن "تجربة مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية".
وفي الجلسة الثالثة التي حملت عنوان "التحديات التي تعترض عمل المراكز البحثية العربية وآليات تفعيلها" وترأسها عبدالله السويدي من مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية تحدثت الدكتورة نيفين عبدالمنعم مسعد مديرة معهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية من جمهورية مصر العربية عن "إشكالية العمل البحثي في العالم العربي" أعقبها الدكتور أنتوني كوردسمان أستاذ كرسي في الشؤون الإستراتيجية بمركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في الولايات المتحدة الأمريكية وحملت ورقته البحثية عنوان "دور المراكز البحثية في تشكيل الأمن والاستقرار" وسيليه الدكتور عبدالحق عزوزي رئيس المركز المغربي متعدد التخصصات للدراسات الإستراتيجية والدولية في المملكة المغربية وتحمل ورقته البحثية بعنوان "الدراسات الاستشرافية في المراكز البحثية العربية: رؤية مستقبلية".
وشهدت المؤتمر عقد جلسة نقاشية بعنوان "المراكز البحثية العربية ودورها في التعامل مع التحولات الإقليمية والدولية" وترأستها أمل المسافري من مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية وشارك فيها كل من اللواء متقاعد خالد البوعينين رئيس مؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري INEGMA من دولة الإمارات العربية المتحدة.. واختتم المؤتمر أعماله بكلمة الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.