استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جماهير إيرانية تهتف ب الخليج العربي نكاية في الفرس
نشر في الأولى يوم 08 - 05 - 2012

في حادثة تعتبر الأولى من نوعها، ارتفعت أصوات جماهير كروية من داخل الأراضي الإيرانية بهتافات ل"الخليج العربي" بدلاً من "الخليج الفارسي" الذي غالباً ما يُسمع في الملاعب الإيرانية خاصة في المباريات التي تجمع فرقًا إيرانية بأخرى خليجية.
وبث ناشطون أتراك شريط فيديو من ملعب تبريز بإقليم أذربيجان ذي الأغلبية التركية شمالي إيران تظهر فيه جماهير نادي تراختورسازي تبريز وهي تهتف قائلة: "الخليج عربي" ثم تصفق؛ الأمر الذي أغضب الكثير من الإيرانيين الفرس الذين يعتبرون التسمية الفارسية للخليج على المستويين الشعبي والحكومي من ركائز أمنهم القومي.
وتوعّدت جماهير النادي من خلال دعوات نشرتها على مواقع الشبكات الاجتماعية مثل "فيسبوك" بإطلاق هتاف "الخليج العربي" في كل المباريات الدولية التي يخوضها فريقهم.
ويحتل نادي تراختورسازي الترتيب الثاني في الدوري الإيراني الممتاز ويحظى بشعبية واسعة بين المواطنين الترك.
ويعد الأتراك في إيران ثاني أكبر شعب في عدد الأشخاص بعد الفرس، ويليهم الكرد والعرب والبلوش ثم التركمان.
وغالباً ما تشهد مباريات نادي تراختورسازي هتافات لدعم القومية الأذربيجانية، لاسيما في الفترات الأخيرة الذي اشتد فيها الوعي القومي في الإقليم ضد الهيمنة الفارسية في إيران.
وخلال إحدى مباريات الدور الماضي لكرة القدم هتفت جماهير تراختورسازي ضد علي دائي الذي كان مدرباً لنادي برسبوليس في حينها وكريم باقري ولاعبين آخرين وهم من القومية التركية لأنهم "أداروا ظهورهم ضد أصلهم التركي"، حسب المشجعين القوميين.
وينظر المسؤولون الإيرانيون إلى الفرق الرياضية في الأقاليم غير الفارسية بقلق كبير، خاصة عندما تمثل إيران في البطولات الآسيوية والإقليمية.
وخلال مباراة سابقة لفريق جنوب الأحواز والشعب الإماراتي في الأحواز جنوبي إيران هتفت الجماهير العربية في المدينة بشعارات قومية للتأكيد على عروبة الإقليم؛ ما أدى إلى قطع البث المباشر للمباراة مرات متعددة من التلفزيون الرسمي.
وفي يونيو 2004، تعرضت صحيفة ناشونال جيوغرافيك لهجوم وغضب من قبل الإيرانيين عندما أوردت، في طبعتها الثامنة من أطلس العالم، اسم "الخليج العربي" بين قوسين وبأحرف صغيرة تحت اسم "الخليج الفارسي". فقامت السلطات الإيرانية بمنع المجلة وصحافييها من دخول البلاد.
وفي يونيو 2006، دفعت مجلة "ذي إكونوميست" بدورها ثمن هذا الجدل لأنها اكتفت باستعمال كلمة "الخليج" بدون أن تُقرنها بأي صفة.
وفي مقابل ذلك، لم يقف العرب مكتوفي الأيدي؛ ففي يناير 2010، أقدم الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي، ومقره الرياض، على إلغاء بطولة ألعاب القوى التي كانت ستستضيفها إيران في أبريل لأن الميداليات التي كان سيوزعها الإيرانيون تحمل عبارة "الخليج الفارسي".
وقد سارعت السلطات الإيرانية في الردّ على هذا الإلغاء فأعلنت في فبراير 2011 أنها ستمنع كل شركة طيران أجنبية لا تستعمل عبارة "الخليج الفارسي" من دخول مجالها الجوّي.
وبداية مايو 2011، أغلق الإيرانيون الجناح المصري في معرض طهران الدولي للكتاب بعد مصادرة أحد الكتب التي ذكرت اسم "الخليج العربي".
وقد بلغت الأزمة ذروتها عندما وصف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي في 10 مايو 2011، الإصرار على تسمية لخليج العربي ب"الخليج الفارسي" "بالضحك على التاريخ"؛ لأن "الوجود العربي على الساحل الشرقي للخليج العربي مستمر ومثبت تاريخيًا منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام بينما الوجود الفارسي هناك مستحدث ولا يعود لأكثر من الدولة الصفوية (1501 – 1736)".
ومؤخرًا، واصلت إيران استفزازها للإمارات من خلال كتابة جملة (الخليج الفارسي) في أرض ملعب جزيرة "أبوموسى" الإماراتية التي تحتلها إيران.
وقامت إيران بكتابة كلمة (الخليج الفارسي) في الملعب الرئيس في جزيرة أبوموسى، التي تحتلها إيران منذ سنوات، لعلمها أن الكتابة سيتم تصويرها عبر خرائط جوجل، وتظهر الكلمة جليًّا في الملعب الذي يبدو من الصور أنه في حالة مهترئة، معتبرة أن هذا يأتي في إطار سياسة الاستفزاز التي تقوم بها إيران "متابعة ورصد صحيفة الأولى ".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.