«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرشيد: مدينة الملك عبدالله الاقتصادية حققت العديد من الإنجازات رغم التحديات
نشر في الندوة يوم 26 - 01 - 2011

أكد الأستاذ فهد بن عبدالمحسن الرشيد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي بشركة إعمار المدينة الاقتصادية أن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية شهدت خلال العام الماضي (2010) العديد من الإنجازات برغم التحديات الاقتصادية الكبيرة التي واجهت قطاع الاستثمار والتطوير العقاري وتبعات الأزمة العالمية.
ونوه الرشيد إلى الإنجازات التي تحققت على أرض الواقع والمتمثلة في إنجاز المراحل المهمة من أعمال البنى التحتية، والتي شملت الانتهاء من شبكة المياه وشبكة تصريف مياه الصرف الصحي وشبكة تصريف مياه الأمطار، وتعبيد 50 كم من الطرق الرئيسية والطرق الداخلية لربط أجزاء المدينة الداخلية وربطها بطريق (جدة- رابغ- ينبع) السريع، هذا بالإضافة إلى افتتاح الجسر الثاني من أصل أربعة جسور فوق القنوات المائية في قرية البيلسان السكنية بطول (140م)، ومواصلة أعمال التشجير في كافة الشوارع والطرق داخل المدينة، وتشغيل أول محطة لتحلية المياه بطاقة إنتاجية تصل إلى 10.000 متر مكعب يومياً. وقال الرشيد: (إن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية شهدت خلال الفترة الماضية إنفاقاً استثمارياً ضخماً من أجل إكمال مشاريع البنى التحتية التي ستساهم بالقدر الكبير في جذب العديد من الاستثمارات المحلية والعالمية لاسيما مع تحسن مؤشرات الاقتصاد العالمي)، مشيراً إلى النجاحات الكبيرة التي تحققت في منطقة الوادي الصناعي ، حيث تم تجهيز حوالي 1.5 مليون متر مربع من الأراضي الصناعية للمستثمرين، وتوقيع عدد من الاتفاقيات مع العديد من الشركات والمستثمرين المحليين والعالميين والتي سيبدأ تنفيذها في الأشهر القليلة القادمة.
وكشف الرشيد أنه هذه الشركات ستساهم في توفير فرص عمل عديدة خلال الثلاث سنوات المقبلة، بالإضافة إلى برامج التدريب والتأهيل التي سوف توفرها (إعمار المدينة الاقتصادية) من خلال التعاون مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة. وتطرق إلى الأهمية الإستراتيجية لميناء المدينة الاقتصادية والدور الفعال الذي سيلعبه في إحداث نقلة نوعية في قطاع النقل البحري والخدمات اللوجستية في المملكة.
، وأشار بأن الميناء الذي تقوم بإنشاءه المدينة الاقتصادية بشراكة إستراتيجية مع مجموعة بن لادن السعودية قد شهد في عام 2010م تسارعاً ملفتاً في وتيرة الأعمال الإنشائية من خلال استمرار عمليات الحفر وشق القنوات المائية اللازمة.
وأوضح الرشيد أن هناك عدد كبير من المشاريع التي تم أيضًا إنجازها أو إنهاء مراحل كبيرة منها وضمت: الانتهاء من تنفيذ مجموعة كبيرة من الوحدات السكنية، تشغيل منتجع أوشيانا الفاخر على شاطئ البحر الأحمر بمنطقة المنتجعات ، والبدء في الأعمال الإنشائية للمارينا المائية ونادي اليخوت من قبل مجموعة الأحلام السياحية في قرية البيلسان ، تأجير ما نسبته 80% من المحلات التجارية وتشغيل عدد من المطاعم والمقاهي ومراكز البيع المختلفة والصيدليات ، وتدشين الخدمات الطبية للمرحلة الأولى ، البدء بالأعمال الإنشائية لأول فندق فاخر في المدينة ومركز الأعمال، وأخيرا افتتاح مبنى هيئة المدن الاقتصادية وانتقال موظفيها إلى العمل داخل المدينة الاقتصادية.
وأشاد الرئيس التنفيذي ب(أعمار المدينة الاقتصادية) بالدور الكبير الذي تلعبه هيئة المدن الاقتصادية من مقرها في (مدينة الملك عبدالله الاقتصادية)، حيث تتولى مهمة الإشراف الكامل على جميع المدن الاقتصادية بالمملكة وعلى رأسها (مدينة الملك عبدالله الاقتصادية)، إلى جانب دورها في في توفير كافة المتطلبات والخدمات والتسهيلات للمستثمرين، المشغلين، المطورين، العاملين والمقيمين في المدينة.
وأوضح الرشيد أن إستراتيجية العمل التي تنتهجها شركة إعمار المدينة الاقتصادية تتسم بالحرص على استقطاب مشاركة كبرى الشركات والمستثمرين في إنجاز مراحل التطوير، وهي بذلك قدمت نموذجاً ناجحاً لكيفية مساهمة شركات الإنشاء الرائدة في بناء هذا المشروع الوطني، وهذا سينعكس إيجابًا على ما سيشهده عام 2011 من خطوات متسارعة على صعيد العملية التطويرية.
يذكر أن (مدينة الملك عبدالله الاقتصادية) تعد أضخم مشروع اقتصادي يقوم به القطاع الخاص في الشرق الأوسط، حيث تقوم شركة (إعمار المدينة الاقتصادية) بتطوير وتنفيذ الأجزاء الستة الرئيسية وهي (الميناء البحري والوادي الصناعي وحي الأعمال المركزي والمنتجعات والأحياء السكنية والمدينة التعليمية) ل(مدينة الملك عبدالله الاقتصادية) الواقعة على بعد 90 كيلومتراً شمال مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.