آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إطلاق أول مشروع إلكتروني لجمع التبرعات للجمعيات الخيرية
نظام آلي يربط الجمعيات الخيرية التابعة للشؤون الاجتماعية
نشر في الندوة يوم 19 - 06 - 2010

تستعد وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع المجموعة الوطنية للتقنية لاطلاق مشروع الخير الشامل الذي يساعد في تسهيل عملية التبرع للجمعيات الخيرية ولجان التنمية وادارة ومتابعة التبرعات عن طريق البوابة الالكترونية الخاصة بالمشروع.
واوضح مدير عام مشروع الخير الشامل المهندس احمد بن عبدالله الراجحي ان فكرة المشروع التي تبنتها المجموعة الوطنية للتقنية بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية هي مبادرة تطوعية ترمي الى تعزيز اسهامات التقنية في ادارة عمليات قطاعات العمل الخيري التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية او التي تشرف عليها مشيراً الى ان المجموعة الوطنية للتقنية تقديم التطوير الكامل للنظام الالي المسمى (الخير الشامل) بالاضافة الى التجهيزات اللازمة لتشغيل وادارة النظام الالي للجهاة المشغلة. وذكر ان فكرة مشروع الخير الشامل هو عبارة عن تطوير نظام الي ترتبط به جميع الجمعيات الخيرية التابعة لوزارة الشؤون الاجتاعية بحيث يتيح هذا النظام تفعيل التبرعات الخيرية الى الجمعيات الخيرية وادارتها عبر وسائط الدفع التقنية المتنوعة مثل البطاقات الائتمانية (فيزا ماستر كارد) ونظام سداد للمدفوعات التابع لمؤسسة النقد العربي السعودي وكذلك رسائل الجوال SMS عبر الشركات المصرحة الى جانب ادارة الاجراءات الفنية المتنوعة في الجمعيات الخيرية باسلوب الي معياري والاشراف على مسار صرف التبرعات الواردة للجمعيات الخيرية ومتابعتها اضافة الى ادارة توزيع الاعانات المالية للجمعيات الخيرية الصادرة من المؤسسات الخيرية المانحة.
واكد مدير مشروع الخير الشامل ان الهدف من اطلاق هذا المشروع هو بناء قاعدة بيانات شاملة لوزارة الشؤون الاجتماعية تشتمل على جميع التبرعات الواردة والصادرة من مختلف الشرائح العاملة في القطاعات الخيرية التابعة للوزارة واليها وتحقيق التطوير والتوحيد والمرونة للانظمة الالية في الجهات والجمعيات الخيرية المستفيدة، والمبنية على احتياجات هذه الجهات الى جانب تسهيل ومماثلة (توحيد) اسلوب واجراءات المؤسسات الداعمة (المانحة) من خلال نظام حاسوبي متميز يفي بجميع احتياجاتهم ويلغي التداخل بين المؤسسات المانحة، والذي قد يحصل نتيجة اختلاف الاليات المستخدمة بين تلك المؤسسات بالاضافة الى الدقة في القيام بتسجيل الايداعات البنكية نظراً لارتباط المؤسسات المانحة والجمعيات بالمصارف (البنوك) ضمن هذا النظام المراد قيامه.
واشار المهندس الراجحي الى ان من ضمن اهداف المشروع بث روح المشاركة بين افراد المجتمع لتبني مشروعات خيرية وطنية من خلال الاطلاع المباشر على مشروعات الجمعيات الخيرية، او المشروعات المراد دعمها لكي ترى النور وكذا المراحل الي وصلت اليها هذه المشروعات والمتطلبات المالية لاتهامها وذلك عب بوابة الكترونية (www.gg.org.sa) وسرعة التواصل بين جميع الجهات والشرائع المستفيدة من خلال الترابط الالكتروني (الموثق) لهذا النظام بعيداً عن نمطية الاتصال والتواصل التقليدي (الفاكس، الخطابات اليدوية). ولفت الراجحي الى أن المشروع يسعى الى التوثيق الكامل لجميع تفاصيل التبرعات والمشروعات والبرامج الخيرية باختلاف انواع المواد التوثيقية (ورقية، صوتية، مرئية) وارفاقها في اطار المشروعات والبرامج المنفذة، والرجوع اليها عند الحاجة عن طريق (الارشيف الالكتروني) بيسر وسهولة واصدار تقارير استراتيجية ودورية تسهم في تحقيق رؤية الوزارة ورسالتها المرتبطة بالعمل الخيري مما يسهم في اتخاذ القرار وبناء وتطوير الخطط الاستراتيجية والتنفيذية المستقبلية. بالاضافة الى اضفاء الشفافية الكاملة على المشروعات والبرامج ورفع ثقافة الجهات المستفيدة في ذلك من خلال اشهار جميع تلك البرامج والمشروعات وجعلها متاحة لجميع افراد المجتمع (سواء متبرعين أو اعلاميين أو مهتمين أو غيرهم) ورغبة في زيادة ثقة المجتمع بهذه الجمعيات، واذكاء روح المنافسة فيما بينها في اتجاه المشروعات الخيرية التي يعود نفعها على المستفيدين والمجتمع بعامة.
، لافتاً الى ان الجهات المستفيدة من هذا المشروع الى جانب الجمعيات الخيرية ومن تستهدفهم هي وزارة الشؤون الاجتماعية والمؤسسات المانحة (الداعمة) وكذلك مراكز خدمة المجتمع في الشركات والغرف التجارية.
يذكر ان وزارة الشؤون الاجتماعية سخرت امكاناتها التقنية والالكترونية عبر مراكز الحاسب الالي لديها ولدى الجمعيات والمؤسسات الخيرية لانجاح عمليات الربط والتواصل التقني بما يسهم في انجاح مشروع الخير الشامل ويحقق رسالته النبيلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.