هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس الفيتنامي يلقي خطاباً اليوم في مجلس الشورى
استقبل رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع
نشر في الندوة يوم 11 - 04 - 2010

رحب معالي نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور بندر بن محمد حمزة حجار بالزيارة التي سيقوم بها فخامة الرئيس نغوين منيه جييت رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية إلى مجلس الشورى وإلقائه خطاباً تحت قبة مجلس الشورى اليوم الأحد في إطار زيارته للمملكة.
وثمن لفخامة الرئيس الفيتنامي تخصيصه جزءاً من برنامج زيارته الرسمية للمملكة لمخاطبة شعب المملكة العربية السعودية من على منبر المجلس ، وما سيتضمنه الخطاب من رؤى تهدف لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين ، وعرض لمواقف بلاده تجاه مختلف القضايا الراهنة على الساحة الدولية السياسية منها والاقتصادية.
وعبر الدكتور حجار عن أمله في أن تفتح هذه الزيارة وهي الأولى من نوعها لرئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية منذ إقامة العلاقات بين البلدين في العام 1999 آفاقاً جديدة نحو توطيد العلاقات بين الجانبين في مختلف المجالات ومن أهمها مجالات الاستثمار المتبادل ، وتنسيق المواقف السياسية ، وأن تؤسس لعلاقات برلمانية بين مجلس الشورى والمجلس الوطني الفيتنامي تسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين.
وجدد نائب رئيس مجلس الشورى التأكيد على ما بات يمثله مجلس الشورى من حضور على المستوى الدولي في الزيارات المتعاقبة التي يقوم بها للمملكة رؤساء الدول والحكومات حيث يحرصون على مخاطبة مجلس الشورى ضمن أجندة زياراتهم الرسمية للمملكة ، مبينا أن سجل مجلس الشورى حافل بزيارات رؤساء الدول الكبرى الذين خاطبوا شعب المملكة والعالم من على منبر الشورى الذي يعد أحد المؤسسات التشريعية والرقابية المهمة في المملكة بفضل ما يلقاه من دعم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله -.
وتمنى معاليه أن تكون هذه الزيارة محطة تاريخية مهمة في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية بالنظر لما ستخلص إليه الزيارة من توقيع عدد من الاتفاقيات المهمة في مختلف المجالات بين المملكة العربية السعودية وفيتنام.
واستقبل فخامة رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية نغوين مينه تشييت في قصر الملك سعود للضيافة في الرياض امس صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”.
وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية واستعراض أوجه التعاون في المجالات الاقتصادية بين البلدين , كما قدم رئيس مجلس إدارة “سابك” عرض لفخامه الرئيس عن الهيئة الملكية ,والنشاطات الاقتصادية التي تقوم بها الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” في قطاع البتروكيماويات.
حضر الاستقبال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فيتنام صلاح سرحان وسفير جمهورية فيتنام لدى المملكة داو ثانه شونغ وكان.
ودعا فخامة رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية نغوين مينه تشييت رجال الأعمال السعوديين إلى الاستثمار في بلاده وتعهد بتذليل أية عقبات قد تقف في طريق الاستثمار السعودي في فيتنام.
جاء ذلك خلال لقاء فخامة الرئيس الفيتنامي أمس برجال الأعمال السعوديين والفيتناميين بمقر مجلس الغرف التجارية السعودية بالرياض حيث شهد اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس الغرف التجارية السعودية وغرفة تجارة وصناعة فيتنام.
وعد نائب رئيس مجلس الغرف التجارية السعودية عبدالرحمن الجريسي أن لزيارة فخامة الرئيس نغوين مينه تشييت أهمية قصوى لأنها تعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين وتمكن رجال الأعمال من الاستفادة من الفرص الاستثمارية والإمكانات المتوفرة مما يعزز تلك العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية.
وطالب الجريسي بضرورة اتخاذ إجراءات مناسبة تتواكب مع الانفتاح العالمي وتلبي رغبات وتطلعات رجال الأعمال في البلدين مشيرا إلى ماحققه الاقتصاد السعودي في السنوات الماضية من قوة ونمو مما جعل المملكة من البلدان المتقدمة اقتصاديا والتوقعات بتعزيز هذا النمو واستمراريته في ظل الدعم الحكومي والدور الكبير للقطاع الخاص الذي يساهم بما نسبته 47.8 بالمائة في الناتج الإجمالي خلال العام الماضي ويتوقع له القيام بدور كبير في الفترة المقبلة.
وأجرى عدد من رجال الأعمال مداخلات مع فخامة الرئيس الفيتنامي تناولت بعض التجارب الاستثمارية الناجحة السعودية في فيتنام في مجال صناعة الحديد والتي تجاوزت استثماراتها نحو 100 مليون دولار ويتم تسويق 50 بالمائة من منتجاتها إلى دول آسيا فيما تعمل تلك المصانع على تشغيل آلاف العمالة الفيتنامية.
كما طرح عدد من رجال الأعمال قضايا الاستثمار الزراعي وبحث الشركات الزراعية عن فرص استثمارية هناك خاصة في ظل الإمكانات الطبيعية المتوفرة لفيتنام في مجال زراعة الأرز والفواكه الموسمية.
وأوضح فخامة الرئيس الفيتنامي في كلمته لرجال الأعمال في البلدين أنه جاء إلى المملكة العربية السعودية تلبية لدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مشيرا إلى أنه سيستثمر زيارته الحالية لتحقيق هدفين هما تعزيز وتفعيل علاقات الصداقة القائمة والتعاون بين البلدين والعمل على بحث سبل تفعيل وتوثيق العلاقات بين البلدين وتوقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية خلال زيارته الحالية.
وأضاف أنه سيبحث سبل توفير فرص العمل للعمالة الفيتنامية في المملكة مشيراً إلى اهتمامه بتعزيز التعاون الثنائي وما لقائه برجال الأعمال السعوديين والفيتناميين فور وصوله للمملكة إلا دليل على ذلك معربا عن شكره للجانبين السعودي والفيتامي المشاركين في اللقاء والتوصيات والمقترحات المفيدة التي استمع إليها..وشدد”على انه سيعمل على تنفيذ كافة المقترحات المقدمة خلال اللقاء فورا والعمل على تلبية أكثر من ذلك”.
وكلف فخامة الرئيس الفيتنامي سفير بلاده لدى المملكة بالعمل فوراً على منح التأشيرات الخاصة بدخول رجال الأعمال السعوديين لبلاده مبدياً استعداده للقاء رجال الأعمال السعوديين خلال زيارة الوفد السعودي القادمة لفيتنام.
ونوه بالعلاقات السياسية القائمة بين البلدين وحاجة الجانب الاقتصادي إلى العمل المشترك لتعزيزه مبينا أن البحث عن الفرص الاستثمارية مطلب لكلا الجانبين خاصة في ظل وجود فرص كبيرة وحقيقية للاستثمار في بلاده التي تحتاج إلى المزيد من الاستثمارات في ظل توجه فيتنام لأعمار مادمرته الحرب.
وقال إن بلاده انضمت لمنظمة التجارة العالمية وبلغ معدل النمو الاقتصادي في بلاده 8 بالمائة وانه يتم التركيز على جهود تحسين معيشة المواطنين في بلاده والتي وصفها بالصعبة في كافة المجالات مشيرا إلى أن بيئة الاستثمار منفتحة والقوى العاملة متوفرة وماهرة وهناك موارد طبيعة يمكن للسعوديين الاستفادة منها.
وقدر حجم الاستثمارات الأجنبية في بلاده بنحو 60 مليار دولار وفي العام الماضي كان حجم الاستثمار الأجنبي 20 مليار دولار أمريكي وذلك رغم الأزمة المالية العالمية لافتا النظر إلى أن فيتنام تعمل على تعزيز علاقاتها مع جميع الدول وإقامة علاقات مع أكثر من 180 دولة ولديها علاقات اقتصادية مع أكثر من 200 دولة ولديها الرغبة في توطيد علاقاتها مع المملكة لان لدى البلدين نقاط مشتركة كثيرة ولدى المملكة قوة اقتصادية وهيبة في العالم اجمع وليس في الشرق الأوسط.
وتطرق إلى القواسم المشتركة بين البلدين والوحدة التي صنعها شعبا البلدين في كلا منهما وأنهما بلدان آسيويان يرغبان في تعزيز العمل المشترك الذي يحتاج إلى دفعه لجني ثمار هذا التعاون في الفترة القادمة مشيرا إلى انه يمكن للمستثمرين السعوديين الاستثمار في بلاده في مجالات النفط والشئون المالية والزراعة والصناعة والاستفادة المتبادلة من إمكانات البلدين.
وجرى خلال نهاية اللقاء الذي حضره معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجلس الغرف التجارية السعودية وغرفة تجارة وصناعة فيتنام وقعها من الجانب السعودي عبدالرحمن الجريسي ومن الجانب الفيتنامي فو تين لوك رئيس غرفة تجارة وصناعة فيتنام.
وكان فخامة رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية السيد نغوين مينه تشييت قد وصل الى الرياض امس.
وكان في استقبال فخامته بالصالة الملكية في مطار الملك خالد الدولي صاحب السمو الملكي الامير سعود الفيصل وزير الخارجية ومعالي وزير البترول والثروة المعدنية الدكتور علي النعيمي الوزير المرافق ومعالي وكيل رئيس المراسم الملكية الاستاذ عبدالعزيز بن عبدالله العقيلي وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فيتنام صلاح سرحان وسفير جمهورية فيتنام لدى المملكة ومدير عام مطار الملك خالد الدولي المكلف المهندس عبدالله الطاسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.