الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    أمير دولة الكويت يستقبل سمو الأمير تركي بن محمد بن فهد    الجوازات تعلن عن قدوم 532,958 حاجًا من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية حتى نهاية يوم أمس الأحد    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    السعودية تدين استمرار مجازر قوات الاحتلال وتهيب بالمجتمع الدولي ضرورة التدخل الفوري    تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    وجهة الابتكار    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير منصور بن متعب يرعى افتتاح ورشة مشروع نظام المجالس البلدية الجديد
نشر في الندوة يوم 31 - 03 - 2010

رعى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية ورشة العمل التي عقدتها الوزارة أمس لمناقشة ابرز التوجهات الجديدة في مشروع نظام المجالس البلدية وذلك بمبنى الوزارة في حي المعذر بالرياض.
ويحضر الورشة التي تستمر يومين ممثلون عن المجالس البلدية بمناطق المملكة ، وأعضاء اللجنة الاستشارية المكلفة بإعداد مشروع النظام وعدد من المختصين من داخل الوزارة وخارجها ومن لهم دراسات واهتمامات بشئون المجالس البلدية.
وقد ناقشت الجلسة الأولى التي ترأسها المهندس محمد بن حامد النقادي تنظيم الانتخابات ( اللجان الانتخابية ، الدوائر الانتخابية ، المراكز الانتخابية ، شروط الناخبين وآليات القيد ، وشروط المرشحين وآليات التسجيل ، البرنامج الزمني للانتخابات ، نظام الاقتراع ، المخالفات الانتخابية ولجان الفصل ).
كما ناقشت الجلسة تكوين المجالس البلدية ( استقلال سلطة المجلس ، ارتباط المجالس ، تصنيف المجالس ، عدد الأعضاء ، نسبة المعينين والمنتخبين ).
فيما ناقشت الجلسة الثانية برئاسة المهندس جديع بن نهار القحطاني آليات عمل المجلس البلدي ( اختبار الرئيس ونائبه وأمين المجلس ، آليات إحالة المعاملات للمجلس ، آليات التحضير للجلسة ، آليات تشكيل اللجان العاملة في المجلس ، آليات عقد اللقاءات مع المواطنين وتلقي مقترحاتهم وشكاواهم ، آليات الاستعانة بالخبراء والمختصين ، آليات التصويت واتخاذ القرارات ومتابعة تنفيذها ، لجنة النظر في مخالفات أعضاء المجالس البلدية ).
وستتواصل الجلسات اليوم الأربعاء حيث ستناقش الجلسة الأولى ، اختصاصات المجالس البلدية ، على أن تصدر التوصيات خلال الجلسة الثانية.
يذكر أن وزارة الشئون البلدية والقروية قد قامت بإعداد دراسة شاملة لتقييم تجربة المجالس البلدية فيما يتعلق بالانتخابات وشئون المجالس البلدية واستعانت ومنذ بداية المراحل الأولى للدراسة وجمع المعلومات بأخذ مرئيات ومقترحات أعضاء المجالس البلدية في كافة المواد المتعلقة بالمجالس البلدية الواردة في نظام البلديات والقرى الحالي واللائحة التنفيذية لعمل المجالس البلدية والتي كانت مصدراً هاماً لتقييم أنظمة ولوائح المجالس البلدية وتطويرها إضافة إلى استعانة الوزارة بالخبرات الدولية والمحلية المتخصصة ومن الجامعات السعودية ومعهد الإدارة العامة في إعداد مسودة نظام المجالس البلدية الجديد.
كما قامت الوزارة بالتعميم على المجالس البلدية في كافة مناطق المملكة بتوجهات النظام الجديد ، حيث تم مناقشة تلك التوجهات في جلسات خاصة لكل مجلس بلدي وأعد كل مجلس مرئياته حيالها ورفعها لأمين المنطقة مع اختيار أحد الأعضاء ليكون ممثلاً للمجلس البلدي في ورش العمل التي عقدت في جميع مناطق المملكة , وتم فيها مناقشة توصيات ومرئيات كل مجلس وصولاً إلى المرئيات والتوصيات المتفق عليها من الأغلبية بكل منطقة وقد رفعت جميع الآراء مدعمةً بالأسانيد مع تسمية ممثلٍ عن المجالس بكل منطقة لحضور ورشة العمل الحالية.
وتسعى الوزارة من خلال تلك الآلية إلى المشاركة المباشرة من أعضاء المجالس البلدية والاستفادة من خبراتهم العلمية والعملية لمناقشة مرئيات المجالس البلدية حول توجهات نظام المجالس البلدية الجديد بما يحقق بمشيئة الله تعالى تطلعات ولاة الأمر حفظهم الله في تطوير العمل البلدي بهدف تنمية وتطوير الخدمات البلدية في جميع أنحاء المملكة وترسيخ مشاركة المواطنين في إدارة الشئون المحلية.
ويأتي انعقاد هذه الورشة في إطار تنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على نقل الإحكام المتعلقة بالمجالس البلدية الواردة في نظام البلديات والقرى وإفرادها بنظام خاص للمجالس البلدية يحقق تطلعات الدولة في توسيع مشاركة المواطنين في إدارة الشئون المحلية مع الاستفادة من نتائج الدراسات التي أجرتها وزارة الشئون البلدية والقروية في هذا الشأن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.