هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولي العهد روى بفيض عطاياه نفوسا ظمأى للعون
عددوا إسهاماته في النهوض بالوطن .. مسؤولون ومواطنون بالطائف:
نشر في الندوة يوم 13 - 12 - 2009

سجل مسؤولو ومواطنو محافظة الطائف مشاعر الفرح والساعدة بعودة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ألى أرض الوطن سالماً معافى بعد رحلته العلاجية . ورفعوا التهنئة للقيادة الحكيمة والأسرة المالكة والشعب السعودي النبيل بهذه المناسبة السعيدة. واجمعوا في تصريح بهذه المناسبة على أن مواقف سمو ولي العهد الإنسانية سموه تألقت وطبعت في القلوب محبته ،وروى بفيض عطاياه نفوس ظمأى للعون ، وامتدت يده لتعين ذي حاجة ، أو تقيل ذي عثرة ،ووصفوا سموه بأنه الرجل البار ببلده والمخلص لأهلها فحياته صفحات مشرقة بما قدمه من إسهامات فعالة في النهوض بهذا الوطن الغالي، وخدمة مواطنيه .
فقد أكد أمين محافظة الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج أن كل مواطن ومقيم على ثرى هذا الوطن الطاهر يكن لسمو ولي العهد التقدير والعرفان على أياديه البيضاء ولمساته الحانية التي شملت الكثيرين لافتاً إلى أن أن المرء حينما يتحدث عن الأمير سلطان بن عبدالعزيز فإنه يتطرق لأمير فذ وقائد إنساني ورجل سياسي وعسكري واقتصادي محنك منح الشعب الحب فبادله الحب والعرفان في كل لحظة فهو يسكن القلوب التي تلهج له بالدعاء والأفئدة التي تكن له كل التقدير .
وقال (إن من يطلع على سيرة الأمير سلطان بن عبدالعزيز يدرك أنه أمام رجل دولة عظيم سجل أعماله بمداد من ذهب في صفحات التاريخ ، كيف لا وهو الذي نشأ في كنف والده القائد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود , ولقي عنايته وكان لملازمته أثر كبير في إكسابه الخبرة العملية والحنكة السياسية خلال مسيرته العملية المظفرة ، وكانت لسموه بصمات واضحة بمراحل التنمية الشاملة التي عاشتها بلادنا الغالية بحمد الله ، ومازالت يد العطاء تمتد سخية لتمنح الوطن والمواطن المزيد من العطاءات المباركة).
ودعا أمين محافظة الطائف الله العلي القدير ان يحفظ سمو ولي العهد ويسبغ عليه ثوب الصحة والعافية على الدوام وأن يجزيه خير الجزاء نظير ماقدمه لدينه ووطنه وشعبه من عطاءات .
أفراح عيد
من جانب آخر قال مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف محمد بن سعيد أبو رأس (إن أفراح أعيادنا السعيدة تمتد بعودة إبتسامة الوطن وفيض عطائه سلطان الخير متوجاً بالصحة والعافية ، بعد أن من الله عليه بزوال العارض الصحي الذي ألم بسموه الكريم ليواصل البذل والعطاء سنداً وعضداً لقائد الأمة وباني نهضتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله لتمخر سفينة الوطن عباب بحر المنجزات التي تستهدف إسعاد المواطن ورفعة الوطن والتي كان من ثمراتها افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ذلكم الصرح العلمي العالمي الفريد).
من جهته قال مدير عام التربية والتعليم للبنات بالطائف سالم بن هلال الزهراني (إن البصمات الرائدة التي نراها لسموه في وزارة الدفاع والطيران ، وما شهدته من نهضة واضحة للعيان وتطور ملموس خير شاهد على ذلك ، وغيرذلك كثير يلوح في آفاقنا وتسترسل به أفكارنا ونحن نشاهد الفرحة الكبيرة الغامرة ، ونسمع التهنئة بعودته لبلده محفوفاً بدعوات أبنائها أن يطيل الله في عمره ويلبسه ثوب الصحة والعافية) .
أما رئيس مجلس إدارة جمعية البر الخيرية بوادي محرم والهدا أحمد محمد الطويرقي فقد حمد الله وشكره واثني عليه على منه وكرمه أن أتم على صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله الشفاء وعودته الى أرض الوطن سالماً معافى. وأبرز مواقف سموه الخيرية تجاه المحتاجين من العجزة والمرضى والأرامل والأيتام وغيرهم بالمساعدة والرعاية وكفالة اليتيم وإغاثه الملهوف داعياً المولى عز وجل أن يرعى سمو ولي العهد برعايته وأن يحفظه من كل مكروه.
وعبر مدير الشؤون الصحية بمحافظة الطائف الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله كركمان عن فرحته بعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام إلى أرض الوطن سالماً معافا بعد أن منَّ الله عليه بنعمة الصحة. وقال (إن السنتنا كانت تلهج لسموه الكريم بالشفاء العاجل وان يعود إلى ارض الوطن سالماً معافى لافتاً الى إستمرار جهود سموه الإنسانية حتى وهو خارج البلاد حيث كانت تصل أوامر العلاج للمواطنين والمقيمين حرصاً من سموه على صحة المواطن والمقيم على حداً سوا) .
ابتهاج وسرور
وقال مديرهيئة الهلال الاحمر السعودي بالطائف عبدالله بن محمد الحارثي (مهما تحدثنا عن الأمير سلطان بن عبدالعزيز فلن نوفيه حقه ، فهو سلطان الخير والكرم ، وصاحب الأيادي البيضاء ، والهمة العاليه ،والنفس الزكية ، وهو الأمير الذي أحبه الشعب واحب شعبه ، وهو الذي ساعد في نمو هذه الدولة المباركة التي تطبق شرع الله في جميع مناحي الحياة). وسأل الله تعالى أن يمد في عمر سموه الكريم وأن يتم عليه نعمة الصحة والعافية وأن يحفظ لنا هذا الوطن العزيز وقيادتنا الرشيدة .
من جهته قال مدير شرطة محافظة الطائف اللواء مغرم بن زايد العمري (إن مشاعر الفرح لتغمر قلوب الجميع من أبناء هذا الوطن وتمتلئ النفوس سروراً وابتهاجاً بعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود سالماً معافى بإذن الله بعد رحلة سموه الكريم العلاجية حفظه الله ، هذا الأمير الإنسان والقيادي المحنك صاحب الشخصية الفذة التي تأسرك بكل ما فيها من شيم النبلاء وأخلاق الكرام والذي تتلهف القلوب للقائه وتشتاق العيون لرؤيته بصحة وعافية). وأضاف (إن سلطان الخير صاحب القيم الأصيلة والمعاني النبيلة والأيادي الكريمة البيضاء الذي طال كرمها القاصي والداني داخل أرجاء هذه البلاد الطاهرة وخارجها).
وأشار مدير مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمحافظة الطائف صالح بن مزوق التركي الخليوي إلى أن المشاعر تفيض بالفرح والسرور بهذه المناسبة الغالية على قلوب الجميع والمتمثلة في عودة سمو ولي العهد .
وعد وكيل جامعة الطائف لشؤون الفروع الدكتور محمد بن مشعل الطويرقي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز - يحفظه الله - أحد الدعامات الرئيسة التي قامت عليها نهضة المملكة العربية السعودية واصفاً عودة سموه إلى الوطن بعد رحلته العلاجية سليماً معافى بأنها تمثل لحظة فرح لكل مواطن ومواطنه. وقال (لقد امتدت يده - حفظه الله - إلى الجميع ,وجهوده الخيرة بينه للجميع يظهر ذلك من خلال الأعمال الخيرية التي يتبناها سموه وتكفله بعلاج المرضى والمحتاجين على نفقة سموه الخاصة).
وأكد عميد كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الطائف الدكتورعبدالله بن عيضه المالكي أن الكل يعلم ما للأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظه الله من فضل عظيم على أمته ووطنه ، بل وعلى كل محتاج خارج حدود هذا الوطن .
وقال (كم هي الأمة بحاجة له ولأمثاله من الرجال المخلصين ، ، ولو أننا أردنا أن نحصي ما يقوم به سموه ، وما قام به من أعمال جليلة لطال المقام لذكرها ، ولكني أقول أن أقل ما يمكن عمله تجاه هذا العلم هو الدعاء له في ظهر الغيب ، فهو في قلوبنا داخل الوطن وخارجه).
وأضاف (إن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظه الله رمز من رموز هذا الوطن المعطاء، شموخاً وعزة وأنفة، خيره عميم ، وعطاؤه متدفق ، ووفاؤه متأصل ، وجهه بشوش ، وابتسامته لا تفارق محياه).
أعمال مشهودة
وأشار الدكتور المالكي الى أن الجميع يعلم أن لسموه سجلا حافلا بأعمال الخير في الداخل والخارج. وقد تم تحويلها إلى عمل مؤسسي تشرف عليه جهات خيرية متخصصة؛ تنظيماً لأعمالها وضماناً لاستمرارها، ومن أبرز تلك الجهات مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، ولجنة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخاصة للإغاثة.
وأبدى وكيل كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الطائف الدكتور عايض بن محمد الزهراني مشاعر الفرح والسرور بعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يحفظه الله الى أرض الوطن من رحلته العلاجية برداء الصحة والعافية منوهاً بمساهمات سموه في رقي وتطور هذا الوطن الغالي وبما عرف عن سموه من أعمال خيرية مشهودة تجاه المحتاجين.
وقال أستاذ النقد والأدب بجامعة الطائف الدكتور عالي بن سرحان القرشي (لايسعنا في هذه اللحظات التي يستقبل فيها الوطن محبوبه الذي أبتعد عنه لعدة شهور ، وإن كان هذا البعد هو البعد الجسدي فقط ولكنه موجود في القلوب والأفئدة ، وهو أيضاً لم يجعل مواطنيه بعيدين عنه فهو يتابع أحوالهم ويتابع أحوال المواطنين من خلال الزيارات التي قام بها بعض أبناء الوطن والمسئولين لسموه ، ومن خلال مباحثات سموه في شؤون الوطن مع من زاره من رؤساء الدول وزعماء العالم).
وأضاف (إن الوطن يستقبل اليوم سلطان بن عبدالعزيز مكللاً بالصحة والعافية وحاملاً الأمال العريضة لطموحات إنسان هذا البلد بقيادة أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله ، ولعل ومن حسن الطالع أن تتوافق هذه العودة مع عيدالفطر المبارك ومع احتفالات الوطن باليوم الوطني للبلاد ومع إفتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية).
ومضى الدكتور القرشي قائلاً (حين يعود سلطان إلى الوطن لاشك أن الوطن سيضئ بلحظات إطلالته ، وسيعقد العزم مع هذه الإطلالة على بلوغ أفاق حضارية وإنسانية يزرعها ويدعمها سلطان الخير من خلال مسؤلياته الجسام ومن خلال قيامه للرعاية الإنسانية من خلال مؤسسة الأمير سلطان الخيرية).
ووصف أستاذ الدراسات العليا بجامعة أم القرى الدكتور محمد بن مريسي الحارثي عودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الى الوطن بعودة غيث تستحقه البلاد.
وقال (لقد أنتظرنا هذه العودة الميمونة ، انتظار الوطن لغيث السماء ، وهاهو يعود محفوفاً برعاية الله ، ونحن نعلم علم اليقين أنه في رحلته العلاجية كان يحمل هموم الوطن وتطلعات المواطنين ، لذلك تجد أن علاقة المواطن والوطن بالقيادة هي علاقة روح وجسد ، لاحياة للجسد بدون الروح ، ولا حياة للروح بدون الجسد ، لذلك فإن الحرص على وحدة القيادة ووحدة الشعب ووحدة الوطن هم مشترك بين القيادة والشعب ، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز في عودته التي طال إنتظارنا لها يجسد ما يلاقيه من حفاوة وأستقبال على كل المستويات الإجتماعية ، وهذا مؤشر على حياة الجسد الواحد عندما يشتكي منه عضو تتأثر بقية الأعضاء ، فالمجتمع الواحد كالجسد الواحد).
كما وصف مدير مستشفيات القوات المسلحة بمنطقة الطائف اللواء مبارك بن عبدالله القحطاني عودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الى المملكة بعد أن من الله عليه بالشفاء بأنه يوم مشهود ومرتقب ويعد يوم فرحة وعيد عند كل مواطن وموطنة.
وقال (كيف لايكون كذلك ، وهو على القلوب سلطان ، وللخيرعنوان ، وله يد في كل ميدان ، ويعجز اللسان عن وصف المشاعر ، وتتوقف الكلمات وتتكلم المظاهر ، فقسمات الوجوه معبرة ، وبسمات الثغور مفسرة ، فعاد بالسلامة الى داره ووطنه ، فلا تسل .. أبناءه من شمال المملكة الى جنوبها ومن شرقها الى غربها .. تعبيرهم واحد ، وصوتهم واحد ، وهتافهم واحد ، كلهم يردد عبارة واحدة مرحباً يا سلطان القلوب ، والسنتهم تلهج بالدعاء والشكر لله على عودته سالماً معافى).
وتوجه مدير مرور محافظة الطائف العقيد عبدالله بن محمد آل عبيد بالشكر والثناء لله تعالى على منه وكرمه بعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الى أرض الوطن من رحلته العلاجية بالصحة والعافية مبديأ مشاعر الغبطة والسرور بهذه المناسبة السعيدة على قلوب الجميع. ولفت الى دور سموه في ما شهدته هذه البلاد العزيزة من نهضة تنموية في مختلف مناحي الحياة ومنها قطاعات القوات المسلحة الدرع الحامي بعد الله عن الوطن ومقدراته ، الى جانب ما قدمه سموه من أعمال خيرية مشهوده داعياً الله أن يتم على سمو ولي العهد الصحة وأن يحفظه من كل سوء ومكروه عضداً لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله .
هنيئاً لنا بعودة سلطان
وأشار مدير مركز التأهيل الشامل للذكور بمحافظة الطائف حسين بن محمد العبادي الى أن عودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز إلى أرض الوطن سالماً معافى تطير بالجميع فرحاً وشوقاً بعودة سلطان الخير والعطاء الذي نالت أياديه الخيرة الرجل المسن واليتيم والأرملة وذوي الأحتياجات الخاصة ، فما أن يذكر أسم سموه إلا ويذكر الخير والعطاء.
وقال (هنيئاً لنا في المملكة العربية السعودية بعودة أميرنا المحبوب سالماً غانماً الى أرض الوطن ، فالله الحمد والمنة).
وعبر مدير سجون محافظة الطائف العميد خلف القرشي عن مشاعر الفرحة والغبطة والسرور بسلامة وعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام سالماً معافى.
وبين أن المشاعر بهذه العودة الحميدة لسمو ولي العهد الى الوطن لاتوصف ، فالفرح يعم أرجاء الوطن بالشكر لله سبحانه وتعالى على سلامة سلطان الخير سائلاً الله أن يحفظ لهذا الوطن الغالي على قلوب الجميع قيادته الحكيمة.
وقال مدير إدارة الإشراف التربوي بتعليم الطائف أحمد الحسن عسيري (يتسابق الطائفيون مع ابناء الوطن وهم في نشوة الإحتفاءات والأفراح بعودة سلطان الخير ، وقد توشح الوطن وشاحاً أبيضاً مزداناً بأكاليل الورد الطائفي مختلطة دموع الفرح بعبارات الدعاء والثناء للمولى عز وجل أن من عليهم بعودة سموه سالماً معافى).
وحمد المواطن صلاح بن محمد العوفي الله على عودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الى وطنه سالماً معافى دعاياً الله سبحانه وتعالى أن يديم على سموه الصحة والعافية لمواصلة المسيرة الخيرة لخدمة المليك والوطن والمواطنين.
وعبرالمواطن عبدالله بن مسفرالغامدي عن فرحته وسعادته بعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الى المملكة من رحلته العلاجية بصحة وعافية ولله الحمد مشيراً الى أفضال سموه يحفظه الله على الصغير والكبير في أرجاء هذا الوطن الغالي.
وحيت مديرة المدرسة الإبتدائية 47 بالطائف خديجة قاري السيد أبو الجميع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز , لافتة الى مايكنه أبناء وبنات هذا الوطن من محبة وتقدير لسموه الكريم راجية من الله جلت قدرته أن يتم عليه نعمة الصحة والعافية على الدوام.
فيما عبرت المواطنات منيرة محمد الحارثي وبدرية الزهراني وفايزة الحارثي وفاطمة العوفي وعزة الثقفي وفطوم الطويرقي عن سعادتهن بهذه العودة التي طالما انتظرها الجميع في هذا الوطن الغالي بلهفة وشوق ، داعين المولى أن يمد في عمر سموه وأن يجزيه خير الجزاء على ما يقدمه من أعمال إنسانية.
كما رأت الطالبات وفاء وأمل ودارين خالد عثمان الغامدي من جامعة الطائف أن الكلمات في هذه اللحظات السعيدة تتعانق وتنتظم في عقد من الحب والشكر لله عز وجل على أن أتم على الوالد المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز نعمة الشفاء والعودة الى الوطن سالماً معافى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.