طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء أعمال ندوة (التربية الكشفية في الدول الأعضاء.. خبرات وتحديات)
نشر في الندوة يوم 28 - 09 - 2009

افتتح صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم في مقر مكتب التربية العربي لدول الخليج بحي السفارات في الرياض امس ندوة بعنوان “التربية الكشفية في الدول الأعضاء.. خبرات وتحديات”.
وقد بدىء الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، ثم ألقى نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد كلمة قال فيها // بالأمس احتفل العالم بافتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم التقنية بطريقة عليمة مبهجة للنفس واليوم نحتفل بافتتاح هذه الندوة العلمية للتربية الكشفية //.
وأضاف أن من أسس إستراتيجية جمعية الكشافة السعودية هي التعاون مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ولقد حققت هذه الإستراتيجية أهدافاً كثيرة ، من خلال برامج محلية وإقليمية وعالمية كان منها هذا اللقاء الفريد من نوعه الذي يجمع بين الجانب الأكاديمي البحثي والجانب الكشفي العملي.
وبين أن فكرة هذا المؤتمر هو امتداد للمؤتمر التربوي العلمي الكشفي قبل سنتين والمنعقد في جنيف ، والذي شاركت المملكة فيه ببحث علمي عن مفاهيم السلام وأنشطته في برامج التجمع العلمي الكشفي للسلام المنعقد في محافظة الجبيل ، لافتا إلى أن المؤتمر قد خرج بنتائج تربوية وعلمية كبيرة كان منها تشجيع الأكاديميين لدراسة التربية الكشفية وأنشطتها والاستفادة منها في المؤسسات التربوية.
وأشار الفهد إلى أن الهدف الرئيسي من هذه الندوة هو نشر ثقافة التربية الكشفية وتطوير برامجها ، لافتا إلى أن الندوة تسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف التفصيلية منها عرض الأبحاث التربوية الجديدة التي لها علاقة بالكشفية وتوجيهها نحو أبحاث التربية الكشفية ، وتقديم تقرير متكامل حول أفضل الممارسات التي يمكن القيام بها نحو التطوير الأمثل للتربية الكشفية بالإضافة إلى تقديم تجارب الدول الأعضاء في تطوير التربية الكشفية وتقديم توصيات تخدم الكشفية المحلية والعالمية.
ثم ألقى مدير الصندوق الكشفي العالمي جون قوقيان كلمة أكد خلالها الدور الكبير الذي يقوم به مكتب التربية العربية لدول الخليج العربية في دعم مسيرة وتطوير أعمال جمعية الكشافة لتواكب وتستفيد من الخبرات العالمية في هذا المجال.
إثر ذلك ألقى أمين عام المنظمة الكشفية العربية الدكتور عاطف عبدالمجيد كلمة أشاد فيها بالدور الكبير الذي يلعبه مكتب التربية العربي لدول الخليج في مجالات التربية والتعليم والثقافة وما يسعى إلى إنفاذه من فكر وعمل وعطاء دفاق جعله قبله للتربويين والمثقفين من كافة أرجاء المعمورة.
وقدم الدكتور عاطف التهنئة لجمعية الكشافة العربية السعودية على هذه المبادرة التي ستثرى الساحة الكشفية وتدعم مسيرتها القاصدة في التربية والتطوير والتعمير.
وقال // أتينا دياركم الرحبة والقلوب مفتوحة للتعاون والتفاهم في مختلف المجالات التربوية حيث لكم السبق في إدماج تقنية المعلومات والاتصالات في العملية التربوية ولنا مجالات حثيثة تضيف الخدمة التقنية في الأنشطة الكشفية وفي إدماج المناهج المدرسية في البرامج الكشفية بصورة تسهل الاستيعاب بأساليب سلسة مرتبطة بالبيان العملي والمردود الايجابي //.
وأوضح أمين عام المنظمة الكشفية العربية أنه يمكن التعاون في تطوير البحوث الكشفية التربوية وفي استكشاف الخبراء والجادين وطلاب الدراسات العليا لإسراد الساحة التربوية الكشفية ، كما يمكن أن الاستفادة من نتائج استطلاعاتكم ودراساتكم التربوية التي أجد نموها مؤخراً حول المعلم الجيد كما يراه التلاميذ لنصل إلى القائد القدوة لأبنائنا الكشافة.
بعد ذلك ألقى المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج الدكتور علي بن عبدالخالق القرني كلمة قال فيها // يسعدني في هذا اللقاء أن أرفع صادق التهنئة للمملكة التي تحتضن مقر المكتب حكومة وشعبا بمناسبة اليوم الوطني للمملكة ، وهي تعيش لحظات الزهو بالإنجازات الكبيرة لخادم الحرمين الشريفين ، والتي أخرها افتتاح الصرح العلمي الشامخ ، جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ، إحدى المفاخر التي تعودناها منه يحفظه الله ، والتي تندرج ضمن الإنجازات الفريدة في القرن الحادي والعشرين ، الذي يزخر بعطاءات عبدالله بن عبدالعزيز لوطنه وشعبه وأمته //.
ولفت الدكتور القرني إلى أن أهم ما يميز التربية الكشفية ، أنها تبعث في الشباب روح الانسجام ، وتضعهم على جادة التناسق ، وتعودهم الاعتماد على الذات ، وتنمي فيهم المواهب ، وتزرع فيهم الطاعة المبصرة، والتواضع المستحب، وتبني لهم قناعاتهم، وتروض فيهم الطبع، وتطور أجسادهم وقبلها عقولهم، بل إنها تهذب أخلاقهم.
بعد ذلك ألقى صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم كلمة عبر فيها عن سعادته بمشاركته في هذه الندوة مستعرضا تجربته في حياة الكشافة.
وتمنى سموه أن تسهم الندوة في نشر الثقافة الكشفية في المجتمع وأن تحقق الأهداف المرجوة فيها وأن تغرس روح العمل التطوعي.
عقبها تسلم سمو وزير التربية والتعليم هدية تذكارية من مدير عام مكتب التربية العربي لدول الخليج الدكتور علي القرني.
إثر ذلك بدأت جلسات عمل الندوة حيث استعرض في الجلسة الأولى رئيس الصندوق الكشفي العالمي الدكتور لارس كولند في ورقة عمله عرض ومناقشة توجهات عالمية لتطوير الحركة الكشفية ، بعدها استعرض أمين عام المنظمة الكشفية العربية في الجلسة الثانية “رؤية عربية لتطوير التربية الكشفية العربية”.
وستواصل الندوة جلساتها غدا في جلسة ثالثة عن عرض ومناقشة تجارب الدول الأعضاء في مجال التربية الكشفية في المملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والجمهورية اليمنية ودولة الكويت وسلطنة عمان ودولة قطر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.