رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موافقة مجلس الوزراء اعتراف بأهمية أندية السيارات والدراجات النارية
آل الشيخ: هدف منها تقنين هذه الرياضة ودعم مشاركة المملكة قارياً ودولياًَ في منافساتها
نشر في الندوة يوم 19 - 07 - 2009

جاءت موافقة مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت يوم الثلاثاء الثاني من شهر جمادى الآخرة الماضي على نظام أندية السيارات والدراجات النارية لدعم وتعزيز المشاركة السعودية في هذه الرياضة في المنافسات القارية والدولية والعمل بشكل احترافي ومنظم لهذه الرياضة داخل المملكة وفق القواعد والأنظمة الدولية.وهدف النظام إلى استثمار أوقات فراغ الشباب وإيجاد الأماكن المناسبة دولياً لممارسة هواية رياضة السيارات والدراجات النارية,وفتح مدارس لتعليم مهارات رياضة السيارات والدراجات النارية وفق القواعد والأنظمة المعتمدة من الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.
وتوج القرار الشراكة بين الهيئة العامة للسياحة والآثار والرئاسة العامة لرعاية الشباب في تنمية وتطوير سياحة الرياضة والمغامرات.
وكانت الهيئة العامة للسياحة والآثار والرئاسة العامة لرعاية الشباب قد وقعتا في العام 1425ه مذكرة تعاون ترمي إلى تعميق ثقافة السياحة الرياضية، والتنسيق في مجال تبادل المعلومات والبيانات والمستجدات عن البرامج والأنشطة الرياضية بشكل دوري لتضمينها في الروزنامة السياحية، وكذلك التعاون في تسويق فعاليات السياحة الرياضية، فضلاً عن تطوير المنتجات الرياضية الجديدة بمشاركة القطاع، واستغلال المنشآت الرياضية الضخمة في المملكة بما فيها منشآت الأندية في الأنشطة السياحية وتحديد تلك الأنشطة.
وخاضت الهيئة العامة للسياحة والآثار والرئاسة العامة لرعاية الشباب وشركاؤهما عددا من التجارب المتميزة في سياحة الرياضة والمغامرات.فقد شارك الطرفان بالتعاون مع إمارة القصيم في تنظيم بطولة القصيم للتطعيس 1426ه والتي حضرها أكثر من 160 ألف زائر وتجاوزت النفقات التي ضخها السياح خلال أيام البطولة 18 مليون ريال.
وفي عام 1427ه شاركتا في أول رالي صحراوي تنظمه المملكة، وهو رالي حائل تحدي النفود الكبير الذي نظمته هيئة تطوير منطقة حائل بالتعاون مع بعض مؤسسات القطاع الخاص.وكان لهذا الرالي دور كبير في زيادة التدفقات المالية ومشاركة المجتمعات المحلية في منطقة حائل بشكل لافت بالإضافة إلى تعزيز الاستثمارات السياحية في المنطقة.
وتعول الهيئة كثيراً على الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية واعتماد نظام أندية السيارات والدراجات النارية في تحسين الإجراءات الحكومية في مجال رياضات السيارات والدراجات النارية.
وتعمل الهيئة العامة للسياحة والآثار والرئاسة العامة لرعاية الشباب جنباً إلى جنب لتطوير السياحة الرياضية في مختلف مناطق المملكة، وقد أكدت استراتيجية تنمية السياحة الوطنية المقرة من مجلس الوزراء أهمية تنمية نمط سياحة الرياضة والمغامرات في المملكة نظرا لما تتمتع به المملكة من مقومات جيوغرافية وبيئية تستوعب إقامة العديد من المسابقات الرياضية التي تستهوي السياح، خصوصاً فئة الشباب الشريحة الأكبر في المجتمع السعودي حسب بعض الإحصائيات الرسمية.
وتشير إحصاءات الهيئة إلى أن عدد الرحلات السياحية المرتبطة بنمط الرياضة والمغامرات في عام 2007م تجاوز مليوني رحلة سياحية، وقد بلغ إنفاق السياح المحليين الذين قصدوا الفعاليات الرياضية المدعومة من الهيئة حوالي 185 مليون ريال حسب مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس).
وتحظى خطة تطوير سياحة الرياضة والمغامرات بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب.
وقد بادرت بعض مجالس التنمية السياحية وأجهزة السياحة بالمناطق والقطاع الخاص في بعض المناطق والمجتمعات المحلية بالمساهمة في تنظيم عدد من فعاليات السياحة الرياضية.كما أطلقت الهيئة جملة من البرامج المعنية بتطوير سياحة الرياضة والمغامرات ومن ذلك:برنامج تطوير الفعاليات السياحية ، وبرنامج دعم منظمي الرحلات السياحية.علاوة على العمل على تطوير منتجات رياضية جديدة مثل:تسلق الجبال، والتزلج على الرمال،وعروض الطيران، والرياضات البحرية، والرياضات الشاطئية، وراليات وسباقات السيارات والدراجات النارية،وغيرها. كما قامت الهيئة بدعم بطولة القارات للزوارق السريعة فورمولا 2000 في عام 1428ه وذلك في محافظة القحمة بمنطقة عسير تجاوز الحضور 50 ألف زائر.وفي عامي 1428ه و1429ه، قامت الهيئة بدعم ورعاية مهرجان أبحر السياحي والذي ضم ضمن فعالياته بطولة العالم للزوارق السريعه فورمولا 2000 وبطولة المملكة للجيت سكي، وقد تجاوز الحضور لهذا المهرجان نصف مليون زائر حسب دراسة إحصائية نفذها مركز المعلومات والأبحاث السياحية(ماس).
وتعمل الهيئة على تطوير بعض الأنشطة الرياضية-غير التنافسية -والتي تستهوي بعض السياح ،ففي عام 2007م قامت الهيئة بتحديد وتخطيط مواقع لرياضة تسلق الجبال والمشي في المناطق الوعرة، وقد أصدرت الهيئة دليلاً يحتوي على معلومات قيمه حول ذلك. وأعرب مدير عام البرامج والمنتجات السياحية بالهيئة العامة للسياحة والآثار حمد آل الشيخ عن أمله في أن تعمل أندية السيارات والدراجات النارية على تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها والمبادرة في تعزيز قيم التعاون والانضباط والروح الرياضية بين الشباب، واستثمار أوقات فراغهم بممارسة هوايتهم وفق النظام الصادر من مجلس الوزراء بهذا الشأن,والأهداف التي حددتها لها الرئاسة العامة لرعاية الشباب.
وقال في تصريح بهذه المناسبة:إن نظام أندية السيارات والدراجات النارية نتاج للجهود الكبيرة التي تبذلها الرئاسة العامة لرعاية الشباب لتوفير مجالات مختلفة لتنمية مهارات الشباب السعودي والاستغلال الأمثل لوقته، كما انه يأتي نتيجة للتعاون المثمر بين الرئاسة والهيئة العامة للسياحة والآثار,و في إطار تفعيل اتفاق التعاون بين الرئاسة و الهيئة والتي تتضمن تطوير السياحة المرتبطة برياضة السيارات والدراجات النارية.
ولفت النظر إلى تأييد الهيئة إنشاء أندية السيارات والدراجات النارية ومشاركتها في إقامة بعض الفعاليات السياحية المتخصصة في هذا الجانب وقال:الهيئة تفخر بشراكتها مع إمارة منطقة حائل والرئاسة العامة لرعاية الشباب في رالي حائل (تحدي النفود الكبير)، حيث تساهم الهيئة في إقامة بعض الفعاليات السياحية المصاحبة للرالي سنوياً كسوق الحرف والمأكولات الشعبية، وفعاليات الصقور والهجن والفنون الشعبية والتطعيس كما ساهمت الهيئة في دعم ورعاية بطولة التطعيس بالمذنب عام 1426ه .بالإضافة إلى مساهمة الهيئة في اللجان الحكومية التي تعمل على وضع ضوابط لتنمية وتنظيم العديد من الأنشطة الرياضية مثل تحديد مواقع فعاليات التطعيس والرياضات البحرية والتراثية.
ودعا آل الشيخ هواة رياضة السيارات والدراجات النارية إلى استثمار هذا القرار والتعاون مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية في ممارسة هوايتهم في الأندية المتخصصة. مؤملا في أن تحد أندية السيارات والدراجات النارية من ظاهرة (التفحيط)التي أزهقت أرواح العديد من الهواة والأنفس البريئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.