300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    جدة .. سحر المكان    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلطان بن سلمان : دراسة متأنية لتسعير الإقامة في الفنادق
قال من العيب أن نركز على استقطاب السياح الأجانب
نشر في الندوة يوم 30 - 03 - 2009

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أن قضية الهيئة لم تعد إقناع المواطن بأهمية السياحة بل اللحاق بتطلعاته وتلبية احتياجاته, مشيرا إلى أن السائح المحلي لم يعد كما كان في السابق بعد أن ارتفعت درجة الوعي لديه بالسياحة وارتفع سقف توقعاته لما سيقدم له من خدمات سياحية .
وفي لقائه بوسائل الإعلام عقب رعايته صباح أمس الأول في مقر الهيئة بالرياض لحفل توقيع العقود مع الشركات الراعية لملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 2009 الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والآثار خلال الفترة من 16-20 ربيع الآخر الجاري , تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض, وقال سمو رئيس الهيئة: المواطن اليوم يريد منا التجربة السياحية المتكاملة والسائح السعودي الآن ليس هو السائح السعودي الذي بدأنا معه قبل عشر سنوات، المواطن اليوم تجول في مناطق الدنيا وتثقف وصرنا مطالبين بتحقيق تطلعاته بخدمات تليق بالسياحة مع أسرته بأقل قدر من النفقات.
وأكد على أن تركيز الهيئة ينصب على تنمية السياحة المحلية وتطويرها مشيراً إلى ان الهيئة أثبتت حرصها على قضية الأمن، وهدفها الأساس تطوير السياحة للمواطنين وأسرهم والشباب، لأن أكبر سوق سياحي لدينا هو السوق الوطني، ولسنا ملزمين ولا متحمسين لفتح السوق السياحي للسائح الأجنبي، لأن اليوم من العيب والخطأ أن نركز على استقطاب السياح من خارج بلادنا، ولم نقدم الحد الأدنى من الخدمات للسائح المواطن الذي يتوق للسياحة في بلاده.
وأشار إلى أن الهيئة تنتظر صدور عدد من القرارات الهامة المرفوعة للدولة والتي سيكون لها تأثيرها الكبير على صناعة السياحة في المملكة, وستكمل عملية البناء في القطاع الاقتصادي بشكل منظم, مؤكدا على أن الدولة حريصة على دعم التنمية السياحية بالقرارات والأنظمة التي تسهم في تطوير هذا القطاع وتهيئته للمواطنين.
وأضاف: تطوير صناعة السياحة يصب في دورة الاقتصاد المتكاملة، وطموحنا الأساس هو تجربة سياحية متكاملة بجميع عناصرها ، وهذه لم تهيأ حتى الآن في المملكة بسبب التداخلات والتقاطعات الكثيرة، والقرارات بدأت تصدر ونتأمل أن يكون هناك نقلة كبيرة جداً خلال سنتين أو الثلاث سنوات, خاصة أننا لازلنا متأخرين حقيقة خصوصاً في تطوير المواقع السياحية.
وقال: استلمنا وفق التنظيم الجديد للهيئة 4 قطاعات جديدة هي قطاع الآثار والمتاحف، قطاع السفر والسياحة، وقطاع الإيواء السياحي والفنادق، وقطاع الاستثمار السياحي, ونحن ندير هذه القطاعات ونبنيها من جديد بضغط عالي على البنية البشرية لدينا , كما أننا نعيد الاستثمار بالكامل في عمليات التنقيب الأثري وشراكاتنا مع 9 فرق دولية تعمل في المواقع الأثرية بالشراكة مع كوادر سعودية كما سنعمل على إنشاء 5 متاحف جديدة في خمس مناطق بمحتوى وبأسلوب متحفي جديد غير مسبوق في المملكة .
وأبان الأمير سلطان بن سلمان أن التصنيف الجديد للفنادق الذي بدأت هيئة السياحة والآثار في تطبيقه سيعمل على الارتقاء بمستوى قطاع الإيواء وتنظيمه وقال بأن هناك ثلاثة أهداف أساسية من هذا التصنيف هي: حماية المستهلك فالمستهلك إذا دفع 100 ريال يجب أن يجد خدمة مقابلها، والارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة, وتوفير فرص عمل للمواطنين.
وفيما يتعلق بالتسعيرة الجديدة للإيواء قال سموه: سنأخذ وقتنا في دراسة الأسعار بالتعاون مع وزارة التجارة. وذلك لمسح تجارب 12 دولة في تسعير الإقامة في الوحدات الفندقية. ويهمنا هنا حماية المستثمر وكذلك المستهلك وتوفير الخدمة. بحيث يجد المستهلك طبقات الأسعار التي تناسبه ويجد خيارات الإيواء التي تناسبه، ونحن حقيقة في عملية تقييم وتكوين شامل وجذري لقطاع الإيواء وليس مجرد تصنيف. ونتأمل في نهاية 2009 إن شاء الله أن يكون قطاع الإيواء الوطني السياحي قد تمت هيكلته جذرياً ووصل إلى مستوى ينافس الدول المتقدمة في هذا المجال.
وأشار إلى أن ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 2009 يمثل أحد المبادرات السنوية الهامة التي تقدمها الهيئة لخدمة وتعزيز التنمية السياحية وتطوير صناعة السياحة في المملكة , مشيرا إلى أن هذا الملتقى يعد الملتقى الرئيس للسياحة في المملكة رغم أنه ما زال في دورته الثانية وبحاجة إلى سنوات أخرى لترسيخ مكانته.
وأكد سمو الأمير سلطان بن سلمان على الأهمية المتزايدة للقطاع السياحي بعد أن صار أحد أهم القطاعات الداعمة للاقتصاد الوطني وقطاعاته المختلفة, بالإضافة إلى أنه يعد الأكثر توفيرا لفرص العمل , وأحد أهم القطاعات المثمرة التي تحقق عوائد مالية عالية.
وأعرب سموه عن شكره وتقديره للشركات والجهات الراعية للملتقى, وأكد على أن الرعاة شركاء الهيئة في هذا الملتقى، وأن الهيئة تثمن وتقدر مشاركتهم التي ستعود بالفائدة لمصلحة الجميع. وقال بأن رعاية الملتقى لا زالت دون المستوى المأمول ونحن نحث الشركات العاملة في مجالات السياحة والإيواء، ومنظمي الرحلات وقطاعات الاستثمار السياحي، ان تبادر بالمشاركة من العام القادم في هذا الملتقى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.