السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفد وزارات العمل الخليجي يطلع على تجربة توطين الوظائف بالمملكة
نشر في الندوة يوم 25 - 06 - 2012

استقبل وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير المهندس عبدالله بن محمد الحقباني أمس بمكتبة بالوزارة وفداً من وزارات العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، الذي يقوم حاليا بزيارة للمملكة للاطلاع على تجربتها حول المؤهلات المهنية.
وفي بداية اللقاء رحب المهندس الحقباني بالوفد ، متمنيا لهم طيب الإقامة.
عقب ذلك قدم الحقباني عرضا سريعا لأهم المبادرات والبرامج التي أطلقتها الوزارة لتطوير سوق العمل السعودي ، حيث تم إطلاق برنامج نطاقات الذي يقوم على مبدأ تحفيز المنشآت على تحقيق معدلات التوطين المستهدفة ، بالإضافة إلى إنشاء المركز الوطني للعمل لرصد وتحليل بيانات القوى العاملة الوطنية وما يقدمه دليل التصنيف والتوصيف المهني السعودي من خدمات في سبيل تخطيط القوى العاملة الوطنية ، مؤكداً أهمية التكامل بين دول المجلس في تطوير مبادرات سوق العمل.
وتناول فواز الغانم من وزارة العمل خلال عرض قدمه عن برنامج نطاقات آليات عمل البرنامج الذي يقوم على فكرة تحفيز المنشآت لتحقيق نسب توطين مرتفعة ، وحزمة الحوافز التي تحصل تلك المنشآت عليها ، والإجراءات المتخذة بحق المنشآت المتخاذلة بعد منحها فرصة لتحسين أوضاعها ، مشيراً للأرقام التي حققها برنامج نطاقات خلال عام عمل واحد ، إذ تم توظيف ما يقارب ربع مليون مواطن بالقطاع الخاص ، حيث كان يتطلب توظيف هذا العدد خمس سنوات فيما مضى.
كما أوضح المهندس مازن الزامل من وزارة العمل خلال العرض الذي قدمه عن المركز الوطني للعمل أن الوزارة أعلنت عن إنشاء مركز وطني خاص بالعمل ، وهو أحد الاستراتيجيات التي تعمل عليها الوزارة من خلال مبادراتها التي أطلقتها أخيراً لإيجاد رؤية شاملة لأوضاع سوق العمل ، بمشاركة جميع الجهات التي لها علاقة بصناعة الفرص الوظيفية في سوق العمل ، إضافة إلى قياس نسب التغيير في سوق العمل نتيجة عمليات التوظيف ، وعمليات التدريب التي تنتهي عادة بتوظيف المؤهلين لشغل الوظائف بالقطاع الخاص.
فيما بين مدير إدارة التصنيف والتوصيف المهني بوزارة العمل أحمد أبو عباة خلال شرح قدمه عن دليل التصنيف والتوصيف المهني السعودي أن مفهوم دليل التصنيف يتمثل في وضع معالم واضحة لحصر وتصنيف المهن تحت مسميات مهنية واحدة ، لافتا إلى أن هذا التصنيف والتوصيف يهدف إلى إيجاد لغة مشتركة بشأن المسميات المهنية ما يساعد على تبادل المعلومات ، وإجراء المقارنات ، وتسهيل معالجة معلومات القوى العاملة باستخدام الحاسب الآلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.