استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



30 شاعراً يتنافسون على (البردة) و16 تقدموا لجائزة الشباب .. و96 متسابقاً في (لوحة وقصيدة)
إعلان الفائزين بجوائز سوق عكاظ.. الأحد وتتويجهم 22 شوال
نشر في الندوة يوم 09 - 08 - 2011

يعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ، في مكتب سموه بإمارة المنطقة يوم الأحد المقبل ، أسماء الفائزين بجوائز السوق في نسخته الخامسة، فيما سيتم تتويج الفائزين في حفل الافتتاح المقرر في 22 شوال المقبل.
وتشرف على جوائز سوق عكاظ اللجنة الثقافية في السوق بالتعاون مع كل من وزارة التربية والتعليم، والهيئة العامة للسياحة والآثار، ووزارة التعليم العالي، ومحافظة الطائف، وتضم اللجنة المشرفة على الجوائز في عضويتها مدير جامعة الطائف (رئيساً)، ووكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، ووكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية، ونائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار لشؤون الآثار، وممثل لوزارة التعليم العالي، وأمين سوق عكاظ، وأربعة أشخاص من المهتمين بالثقافة.
وأوضحت أمانة سوق عكاظ أن هذا العام إضافة جائزة جديدة هي جائزة الإبداع والتميز العلمي، ليرتفع عدد جوائز السوق إلى ثمان جوائز، والتي تشمل أيضاً: جائزة شاعر عكاظ، وجائزة شاعر شباب عكاظ، وجائزة لوحة وقصيدة، وجائزة الخط العربي، وتقدر قيمتها الإجمالية بأكثر من مليون ريال.
وكشفت الأمانة عن أن عدد المتنافسين لنيل جائزة مسابقة شاعر عكاظ لهذا العام بلغ 30 شاعراً منهم 14 سعودياً، وستة مصريين، وخمسة سوريين، وعمانيان، وموريتانيان، ويمني واحد، فيما بلغ عدد المتقدمين للفوز بجائزة مسابقة شاعر شباب عكاظ بلغوا 16 شاعرا من الشباب، أما مجموع الأعمال المشاركة في جائزة مسابقة لوحة وقصيدة فوصل إلى 96 لوحة. ووصفت الأمانة جوائز مسابقات سوق عكاظ بأنها منافسة على مستوى الوطن العربي، وتغطي مساحة واسعة من الإبداع الفني، ابتداءً من الشعر مروراً بالفن التشكيلي والخط العربي وانتهاءً بالفلكلور الشعبي، وهي اليوم موضع عناية واهتمام من المثقفين). واعتبرت الأمانة أن (الحصول عليها أصبح أحد أهم آمال وطموحات المبدعين في مختلف الأقطار العربية)، مستشهدا بجائزة مسابقة شاعر عكاظ التي حققت خلال الأعوام الأربعة الماضية شهرة كبيرة، وتنافس عليها أسماء كبيرة في عالم الشعر العربي، وهي تُعنى بالشعر الفصيح، وتقدير الشاعر العربي الأصيل، من خلال منحه وسام الشعر العربي المتمثل في لقب (شاعر عكاظ)، كما يحصل الفائز على درع عكاظ لعام 1432 ه، وبردة شاعر عكاظ، وجائزة مالية مقدارها 300 ألف ريال، إضافة إلى دعوته لحضور سوق عكاظ وإلقاء قصيدة حفل الافتتاح).
وبحسب أمانة سوق عكاظ توجد جائزة شاعر شباب عكاظ وهي مخصصة للشعراء الشباب في المملكة، وتهدف إلى تشجيعهم وبث روح التنافس بينهم، وتقدم فيها المتسابقون بنص شعري باللغة العربية الفصحى يحمل رؤية وتشكيلاً ومضموناً جيداً، بشرط ألا يكون النص قد حصل به صاحبه على جائزة من قبل، وألا يتجاوز عمر المتسابق 30 عاماً، وسينال الفائز جائزة مالية قدرها 100 ألف ريال.
وحول جائزة الإبداع والتميز العلمي وهي جائزة مستحدثة للمرة الأولى هذا العام، بينت أمانة سوق عكاظ أن جائزة مسابقة الإبداع والتميز العلمي ستعمل على دعم وتشجيع الإبداع والتميز العلمي، في ضوء اتجاهات البحث العلمي والتطور المعرفي والتطبيقات التكنولوجية المعاصرة، مشيرة إلى أن الجائزة تهدف إلى تكريم الباحث المبدع الذي قدم أبحاثاً علمية عالمية المستوى، أو حصل على براعة اختراع يخدم من خلاله البشرية، وتمنح الجائزة لباحث واحد، ولا تمنح مناصفة وستتولى التحكيم لجنة من كبار العلماء المتميزين في مجال التخصص على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وأفصحت أمانة سوق عكاظ عن أن موضوع جائزة الإبداع والتميز العلمي هذا العام هو (تقنية النانو) Nano technology، مفيداً أن الفائز سيحصل على 100 ألف ريال.
وتطرق بيان أمانة سوق عكاظ إلى جائزة (لوحة وقصيدة)، مفيدا أنها تهدف إلى تشجيع الفنون بشكل عام وما يرتبط منها بفن العرب الأول وهو الشعر بشكل خاص، ولهذا فإن المسابقة (توضح العلاقة الوثيقة بين الشعر والرسم، وتشجيع الفنانين التشكيليين السعوديين والعرب المقيمين في المملكة على ارتياد هذه المساحات، وتقديم ما يكشف عن إمكاناتهم وقدراتهم الإبداعية الخلاقة، مشيراً إلى أن قيمة الجائزة تقدر ب100 ألف ريال).
وتناول بيان الأمانة جائزة (الخط العربي)، مشيرا إلى أنها مخصصة لأعمال الرسم بالكلمات، وتقديم لوحات فنية تكتب كلمات من عيون الشعر العربي بالخط العربي الأصيل، لتربط بين الشعر باعتباره ديوان العرب، وتراث الخط العربي، وقال البيان: (خصصت جائزة نقدية لأفضل اللوحات حسب نتيجة التحكيم قيمتها 60 ألف ريال للفائز عن فئة أكبر من 20 سنة، كما خصصت جائزة نقدية لأفضل اللوحات حسب نتيجة التحكيم قيمتها 40 ألف ريال للفائز عن فئة من 20 سنة فما دون).
وبحسب الأمانة، فإن جائزة مسابقة التصوير الضوئي اتخذت من الخيل العربية الأصيلة موضوعاً لها في هذا العام، لأن الخيل العربية أصل لكل الجياد الأصيلة في العالم وأجودها، موضحا أنها استهدفت كل من يجد في نفسه المقدرة على التصوير الضوئي وفق أصوله وقواعده الفنية الصحيحة وفنونه ومجالاته التقليدية والرقمية من الجنسين، وينال الفائز عن فئة أكبر من 18 سنة 100 ألف ريال، فيما ينال الفائز بأفضل اللقطات عن فئة أقل من هذه السن على 40 ألف ريال، ومنوهاً بأن المسابقة مفتوحة للمشاركين من الجنسين لمن تبدأ أعمارهم من 15 عاماً فما فوق، وذلك من المملكة ومختلف البلدان العربية.
وحول جائزة الحرف اليدوية، ذكر بيان أمانة سوق عكاظ أنها تُعنى هذه الجائزة بالمبدعين في مجال الابتكار في الحرف والصناعات اليدوية والشعبية في المملكة، للفت انتباه الحرفييّن للمحافظة على هذا الموروث الوطني، واستمرار العطاء والإبداع للصناعة اليدوية، مستطرداً: (تمنح هذه الجائزة للحرفيين السعوديين الذين سعوا لإحياء مهارة نادرة وأيضاً للحرفيين رجالاً ونساء ممن قدموا أفضل أعمالهم وأظهروا مهارة في العمل خلال تقديم العروض، وتتلخص معايير الجائزة في معاينة التفوق والتميز والتصميم والابتكار في المنتج والدقة في العمل)، مفيدا أنها تشمل ست حرف وصناعات يدوية، كالسدو أو النسيج والسجاد اليدوي وأعمال الكروشية اليدوية، والتطريز على القماش والأزياء التراثية باستخدام الخيط أو الخرز، وصناعة ونحت ونجارة المنتجات الخشبية، وصناعة المنتجات اليدوية من النخيل، والرسم أو النحت أو النقش أو الزخرفة اليدوية على أي مادة طبيعية، والمنتجات الحرفية الأخرى التي لها طابع ابتكاري، فيما تبلغ قيمتها 150 ألف ريال موزعة على أفضل أربعة فائزين في كل مجال من مجالات الجائزة الست، ممن تنطبق عليهم معايير الجائزة، إذ تم تشكيل لجنة تحكيم لجائزة مسابقة الحرف اليدوية تتألف من خبراء لديهم خبرات فنية وإدارية في مجال الحرف والصناعات اليدوية مهمتها تقويم أعمال الحرفيين والحرفيات والمميزات الخاصة بها.
وخلصت أمانة سوق عكاظ إلى تخصيص جائزة مسابقة الفلكلور الشعبي لمحافظات منطقة مكة المكرمة، ويتم الترشيح للمشاركة فيها عبر المحافظات بالتنسيق مع اللجنة الرئيسية للسوق حسب الشروط المبلغة لهم في هذا الشأن، وتتنافس الفرق الشعبية المقدمة للعروض على الفوز بجائزة سوق عكاظ للفلكلور الشعبي ومقدارها 100 ألف ريال، مع ملاحظة ألا يكون اللون أو العرض المقدم للمسابقة فاز بجائزة سوق عكاظ في الأعوام الماضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.