السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى علمي يبحث في علوم الأسرة ودورها في خدمة المجتمع
نشر في الندوة يوم 30 - 05 - 2011

فتحت 13 أكاديمية وباحثة الحوار في مكة المكرمة لبحث السبل الكفيلة للدفع بخريجات ثلاثة تخصصات جامعية إلى سوق العمل ، من خلال عقد ستة جلسات علمية تستمر لمدة ثلاثة أيام ، وذلك من واقع هدف يتأصل مبدأه في تنمية البنية الأساسية في المجتمع المتمثل في الأسرة.
ويركز الملتقى العلمي الأول الذي اطلقته كلية الفنون والتصميم الداخلي بكلية التربية تحت عنوان ( علوم الأسرة ودورها في خدمة المجتمع ) صباح أمس على واقع حماية المستهلك في السعودية ورضا المستهلك عن التسوق الالكتروني وانتشار السمنة في السعودية من سن 19سنة الى سن 29سنة والوعي والممارسات الغذائية لمرضى القولون العصبي وإعداد بعض المنتجات الغذائية من حبوب الذرة الشامية والذرة الرفيعة لمرضى حساسية الجلوتين وثقافة تقنية النانو في الملابس والنسيج والملابس الخضراء ( صديقة البيئة ) والتأثيرات الجمالية للتراكيب النسجية البسيطة باستخدام برنامج weaver maker في تدريس مادة تكنولوجيا النسيج ولوحات الموضة كأساس لتصميم الأزياء واستخدام الماسح الضوئي في إيجاد مقاسات الأجسام السعودية المستخدمة في صناعة الملابس المختلفة والذكاء والتفكير وأثر ضغوط العمل وعلاقتها بجودة الحياة الأسرية.
وأوضحت عميدة الدراسات الجامعية للطالبات بجامعة أم القرى الدكتورة نور قاروت عقب افتتاحها للملتقى نيابة عن معالي مدير الجامعة الدكتور بكري عساس واطلاعها على محتويات المعرض المصاحب للملتقى ان الفتيات السعوديات أثبتن جدارتهن وإبداعهن في مخرجات الانتاج المختلفة التي احتوت عليها أروقة المعرض والتي ترى أن بإمكانها ان تكتسح السوق العالمية في المستقبل القريب ، مشيرة إلى ان مخرجات قسم التغذية جذبت الانتباه لما تطرق اليه من خلال مناقشة قضية الأطفال ومعالجة السمنة وتابعت قاروت إن قضية السمنة” تتعلق بقدرة المواطن على الانجاز والتنفيذ المستقبلي ، فنحن نريد أطفال أصحاء حتى يحملوا الوطن للأفضل في المستقبل فحينما تزيد التوعية بلاشك ستتحقق انجازات رائعة “ مبينة أن هناك تضامن وتكاتف وروح محبة بين العاملين على المعرض ظهرت ملامحها من خلال مخرجات المعرض التي ستحقق نتائج مستقبلية واعدة.
كما أبانت عميدة كلية الفنون والتصميم الداخلي الدكتورة خديجة نادر أن الملتقى يحظى برعاية كريمة واهتمام من معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس وموضوع ملتقى “علوم الأسرة ودورها في خدمة المجتمع “ يعد حديث الساعة وهاجس المثقفات والمثقفين ويهدف في جوهره إلى تنمية البنية الأساسية للمجتمع ممثلة في الأسرة ،مشيرة إلى أن كل مقررات الكلية تحرص على خدمة المجتمع والأسرة وفق النهج النبوي القويم في إدارة الأسرة وتربية الأبناء وإدارة موارد الأسرة وحسن التصرف في ميزانيتها.
وترى الدكتورة نادر أن الملتقى سيكون نواة مهمة في زيادة تعزيز فرص الوعي والممارسات الغذائية السليمة فضلا عن انتشار السمنة في المملكة العربية السعودية ونافذة للدفع بالخريجات لسوق العمل من خلال المعرض المصاحب للملتقى، مشيرة إلى أن المخرجات كثيرة إلا أن المعرض احتوى على حوالي 30% من الانجازات النموذجية الابتكارية لطالبات الكلية.
من جهتها قالت رئيسة قسم التصميم والأزياء الدكتورة منى الحجي “نحرص في نهاية كل فصل دراسي على عمل معرض يحتوي على مخرجات المقررات لتقف كل طالبة على نقاط قوتها وضعفها ونعمل على تجاوز نقاط الضعف وتنمية نقاط القوة وإخراجها للمعارض”
وأكدت الحجي إن طالبات مكة وصلنا كمحكمات في معارض محلية ودولية في تصميم الازياء وحصدت احداهن جائزة الريشة الذهبية في مؤتمر التعليم العالي في تصميم الازياء ، مشيرة إلى ان الطالبة صاحبة الانجاز ستصل للعالمية اذا طورت عملها وانجازاتها.
وفي ذات السياق أكدت أستاذة الصناعات الغذائية الدكتورة ايمان سالم أن قسم التغذية وعلوم الاطعمة يحرص على إكساب الطالبات المهارات والخبرات بحيث تكون الخريجة مؤهلة لسوق العمل فبجانب تحقيق الممارسات الغذائية السليمة نحقق المظهر الصحي والجمالي للاغذية كتزين الكيك وعمل باقات من الفاكهة والخضروات مشيرة إلى أن الطالبة تستطيع أن تكوين بذلك مشروعا صغيرا تجد من خلاله الفرصة للدخول لسوق العمل.
كما ألتقت “ “ بمجموعة من المشاركات بالمعرض ، البداية كانت مع طالبة الدراسات العليا قسم ادارة انتاج أفنان محمد التي عرضت مشروعها والذي قامت بعمل دراسة جدوى له ، عبارة عن “ شيزكيك بنكات مختلفة “ وتطمح إلى الخروج بهذا المشروع الصغير للسوق المحلي.
وتشاركها الحديث الخريجة عابدية جمل الليل نحن مجموعة من الطالبات الخريجات ساهمنا بمادة “ العكبر “وهي مضاد حيوي طبيعي يستخرج من خلية النحل كمادة لزجة مرة المذاق ذات رائحة عطرية يمكن اضافتها للأغذية بكميات قليلة مشيرة إلى أن للعكبر فوائد صحية كثيرة لمعالجة الامراض كالإلتهاب الرئوي ، وعلاج القرحة المعدية ، إلتهاب القولون.
أما الطالبة بالمستوى الثاني اسراء جمال فساهمت بباقتين من الأزهار من تنسيقها بعد دراسة مادة تنسيق الأزهار التي اكسبتها مهارة فن تنسيق الأزهار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.