بالفيديو.. "أمن الدولة" يحيي مسيرة أحد القادة السابقين لقوات الطوارئ    توقيع 13 مذكرة تفاهم بين شركات سعودية وعمانية بقيمة 30 مليار دولار    "أرامكو" تُوقِّعُ صفقة كبرى لشبكة أنابيب الغاز بقيمة 15.5 مليار دولار مع ائتلاف عالمي    صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    أمريكا تهدد روسيا ب "ثمن باهظ" بسبب أوكرانيا    شاهد.. طفل عُماني يؤدي التحية العسكرية لموكب ولي العهد في مسقط    العراق: مقتل إرهابيين بضربة جوية في صحراء الأنبار    شاهد.. مواطن عُماني يوثق لحظة وصول ولي العهد لقصر العلم في مسقط ويرحب به بهذه الكلمات    رياح سطحية على الشمالية ومكة والمدينة    اشترى أرضًا وانتظر ليرتفع سعرها.. هل عليه زكاة؟ الشيخ عبد الرحمن السند يجيب    "الصحة العالمية" توصي بعدم علاج مرضى كورونا ببلازما دماء المتعافين    #أمانة_نجران تبدأ مبادرة تشجير لمنتزه ابارشاش بمشاركة عدد من المتطوعين        اللقاحات هل تحمينا ؟    الولايات المتحدة: تمرد الحوثيين وحّد العام ضدهم وندعم المملكة في مواجهة المليشيا الإرهابية    «الخثلان»: سنة يغفل عنها الكثيرون في «الركوع والسجود»    الوفد الإعلامي المرافق لولي العهد يزور وزارة الإعلام العُمانية    أغرب مكتبة حلزونية في الصين    الصحة العالمية تكشف عدد الدول التي عُثر بها على «أوميكرون»    وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيرته السنغالية العلاقات الثنائية    كرواتيا ترصد أول إصابتين بمتحور "أوميكرون"    موعد عودة سفير لبنان إلى المملكة والعلاقات الدبلوماسية مع الخليج    الموارد البشرية بالجوف تُنفِّذُ مبادرة " تعال نساعدك "    محافظ مهد الذهب يكرم الفقيه    السعودية - عُمان.. رؤى مشتركة ومستقبل واعد    الجواد ضرغام عذبة يُحقق كأس الجياد العربية الأصيلة في مهرجان الشيخ منصور بن زايد    نائب وزير التعليم للجامعات يفتتح مهرجان مسرح الجامعات السعودية الأول    مجلس شباب حائل يطلق برامج سياحية للمشاركين في رالي حائل الدولي    الملحق الثقافي السعودي يشهد حفل تخرج مبتعثي ولاية فلوريدا الأمريكية    45 تشكيلياً من 20 دولة في «معرض حي»    أمير الكويت يتلقى رسالة خطية من أمير قطر    صراع قمة بين الريال والإنتر.. ومصير ميلان بيد الليفر    أنظار العالم تتجه ل «رالي حائل الدولي» بحلة جديدة    ملك البحرين وولي عهده: العالم ينظر بإعجاب لتسارع التنمية والإنجازات السعودية    البرلمان العربي يدين استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية مدينتي الرياض وخميس مشيط بالصواريخ الباليستية    الصحة تختتم الملتقى العلمي الثالث.. وتُكرّم الفائزين بجائزة الوزير للتطوع الصحي                                                            منح لقب "رسل أبطال السلام " للشابة للسعودية نورة الدبيب    #شرطة_تبوك : القبض على (4) مواطنين ومقيم ارتكبوا جرائم جنائية    أمير الجوف يستقبل المواطنين والمسؤولين في مجلسه الأسبوعي في دومة الجندل    السعودية وعُمان علاقات أخوية راسخة وتوافق في الرؤى    جامعة الأمير سلطان تحتفل بتخريج 1384 خريجة بملعب مرسول بارك    أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يقدم العزاء لإندونيسيا في ضحايا ثوران بركان سيميرو في جزيرة جاوة    "الشؤون الإسلامية" تؤكد ضرورة لبس الكمامة والتباعد الجسدي في المساجد للوقاية من كورونا وتحوراته        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشورى يبحث تفعيل خدمة الاتصالات عبر الأقمار الفضائية
استعرض مشروع الاستراتيجية الوطنية للفضاء
نشر في المواطن يوم 02 - 05 - 2021

عقدت لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات – إحدى اللجان المتخصصة – في مجلس الشورى اجتماعاً لها (عبر الاتصال المرئي) برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الأستاذ هزاع بن بكر القحطاني , ومشاركة أعضاء المجلس أعضاء اللجنة , مع معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد بن سعود التميمي ، وكبار مسؤولي الهيئة من نواب ومديري الإدارات، وذلك لمناقشة التقرير السنوي للهيئة للعام المالي 1441/1442ه .
واستعرض أعضاء اللجنة مع مسؤولي الهيئة أبرز أعمال وإنجازات الهيئة التي تحققت خلال عام التقرير , بجانب بحث عدد من المحاور التي تتعلق بخدمة الإنترنت وتسعيرها، ومعالجة سرعاتها، والتوسع في نشر النطاق العريض والتوسع في الجيل الخامس، ومعالجة شكاوى العملاء، وإعادة النظر في سياسة الاستخدام العادل ومراجعة الرسوم المفروضة على الرقم الموحد 9200 .
خدمة الاتصالات عبر الأقمار الفضائية
كما بحث المجتمعون إمكانية تفعيل خدمة الاتصالات عبر الأقمار الفضائية، وعرض لأبرز المستجدات في ضم القطاع البريدي إلى اختصاص الهيئة، وما تم بشأن دراسة إمكانية إنشاء شبكة إنترانت وطنية, والجهود المبذولة في الحد من الرسائل الاحتيالية.
وكانت اللجنة قد أشادت بجهود الهيئة في المحافظة على موقعها الريادي المشرف بتصنيفها كمنظم من الفئة (G4) ضمن أنضج المنظمين حول العالم.
من جهة ثانية، عقدت لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات اجتماعها آخر برئاسة الأستاذ هزاع القحطاني ومشاركة أعضاء المجلس أعضاء اللجنة , مع مساعد رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء المهندس ماجد بن علي الشدي، وعدد من مسؤولي الهيئة.
وناقشت اللجنة خلال الاجتماع التقرير السنوي للهيئة السعودية للفضاء للعام المالي 1441/1442ه , حيث استعرض الاجتماع أبرز إنجازات الهيئة التي تحققت خلال عام التقرير، وأهم التحديات والمعوقات.
واستعرض الاجتماع عدداً من الموضوعات المتعلقة بالحصول على المدارات, والوضع الحالي لشركات القطاع الخاص السعودية العاملة في قطاع الفضاء، وكيفية تطوير مساهمة هذا القطاع في مجال الفضاء، والمميزات النسبية التنافسية في المملكة.
مشروع الاستراتيجية الوطنية للفضاء
واستعرض الاجتماع آخر المستجدات حول مشروع الاستراتيجية الوطنية للفضاء، وعلاقة الهيئة التكاملية بكل من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية , بصفتها هي الجهة التي تمتلك بنية تحتية ومركز للأقمار الصناعية وكذلك معهداً للأقمار الصناعية ومعامل ومشاريع قائمه في هذه المجال، وأهمية البحث والتطوير والتعاون مع الجامعات والمعاهد.
وخلصت اللجنة في ختام الاجتماعين إلى عددٍ من المقترحات والرؤى التي أبداها المجتمعون على تقريري الأداء السنوي لكل من الهيئة السعودية للفضاء, وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ، والتي تمت صياغتها ضمن توصيات اللجنة في تقريريها تمهيداً لعرضهما أمام المجلس لمناقشتهما في إحدى جلساته القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.