محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تريليون ريال حجم العوائد العالمية لقطاع المساحة والمعلومات الجيومكانية
نشر في المواطن يوم 13 - 04 - 2017

كشف مسؤول في هيئة المساحة، أن حجم العوائد العالمية لقطاع المساحة والمعلومات الجيومكانية بلغت أكثر من تريليون ريال سعودي عام 2015م، فيما تباينت على المستوى الوطني بشكل كبير، مستدركاً بأن العوائد المباشرة وغير المباشرة المتوقعة من الفرص الاستثمارية للمنتجات والخدمات بالقطاع واعدة وذات مردود اقتصادي وتنموي.
وأكد د. عبدالعزيز الصعب رئيس الهيئة العامة للمساحة، أن غياب الدور التنظيمي والرقابي والإشرافي لأعمال المساحة والمعلومات الجيومكانية في المملكة نتج عنه الازدواجية وهدر الجهود والأموال، بعد بناء قواعد بيانات جيومكانية لدى كل جهة تختلف في مواصفاتها ومرجعيتها عما لدى الجهات الأخرى، الأمر الذي تسبب في عدم توافق البيانات وتنظيمها والوصول إليها وتبادلها بشكل فاعل يضمن دقّتها ويحافظ على أمنها.
وأشار في ورقة عمل بعنوان (الرؤية المستقبلية للقطاع المساحي والمعلومات الجيومكانية بالمملكة) خلال الملتقى الحادي عشر لنظم المعلومات الجغرافية بالمملكة بمدينة الدمام والذي تنظمه جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، أن هيئة المساحة قامت بعدد من الخطوات الهادفة إلى ترشيد إنفاقها وتعزيز التكامل بينها وبين بعض الشركاء للحد من الازدواجية في تنفيذ الأعمال إذ تم مخاطبة شركة أرامكو الأمر الذي حظي باستجابة للبدء باستلام بيانات المسح البحري الخاصة بمعظم المياه السعودية في البحر الأحمر والخليج العربي.
وأشار إلى أن ذلك نتج عنه توفير مبالغ كبيرة على الخزينة العامة للدولة، ووفر الجهد والوقت اللازم لإنتاج بيانات المسح البحري للمملكة، ومع الهيئة العامة للإحصاء لربط المعلومات الإحصائية بالجيومكانية ومع ووزارة النقل لتبادل المعلومات حول شبكة الطرق، ومع وزارة الشؤون البلدية والقروية لتبادل المعلومات الجيومكانية، منوها إلى أن الرؤية بخصوص المساحة والمعلومات الجيومكانية جاءت مواكبة لأهداف برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030 لتضمن تلافي ازدواج تنفيذ المشاريع وترشيد الإنفاق الحكومي في البناء والتشغيل واستثمار الموارد وتعزيز الاستخدام التكاملي لمنظومة المعلومات الجيومكانية بين الجهات الحكومية وتشجيع وحماية الاستثمارات في قطاع المساحة والمعلومات الجيومكانية وتوفير الخدمات بطرق متكاملة وسهلة وآمنة.
وأوضح الصعب، أنه تم التنسيق مع هيئة المساحة الجيولوجية السعودية للحصول على ما لديها من صور جوية تاريخية لتكون مستنداً تاريخياً للمعالم الطبيعية والصناعية وتجاوبت هيئة المساحة الجيولوجية إذ قامت بتزويدنا بما لديها من صور لتحويلها إلى رقمية للاستفادة منها في منظومة العمل المساحي المتكامل، فيما تم التنسيق مع وزارة النقل لتبادل الصور الجيومكانية وتحديث شبكة الطرق، أيضاً ربط المعلومات الإحصائية بالمعلومات الجيومكانية بالتنسيق مع هيئة الإحصاء.
وأكد الصعب، أن الدراسات والمبادرات أكدت ضرورة التنظيم والرقابة والإشراف على قطاع المساحة والمعلومات الجيومكانية بالمملكة وتوجيه وترشيد مسيرة الإسراع في التحول الرقمي بهدف حوكمة وتطوير البنية التحتية لقطاع المساحة والمعلومات الجيومكانية وزيادة مساهمة القطاع الخاص مسترشدة في ذلك بأفضل الممارسات الدولية.
من جانبه أشار وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المساعد للأراضي والمساحة الدكتور محمد الراجحي، عن وجود شراكة وتنسيق بين كل من وزارة الشؤون البلدية وهيئة المساحة الجيولوجية والهيئة العامة للمساحة ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في توفير منصة معلومات تستفيد منها مختلف الجهات، إلا أن الشريك الأساسي في المعلومات المتعلقة بالأراضي والذي يتم التعامل معه بشكل يومي هي وزارة العدل، حيث تقوم وزارة العدل بالجانب العدلي بينما تقوم الشؤون البلدية والقروية بالجانب الفني المتعلق بالتسجيل العيني للعقار، لافتاً إلى 11 فائدة للتسجيل العيني للعقار.
فيما أطلقت أمانة المنطقة الشرقية خدمة تطبيق المستكشف الجغرافي للهواتف الذكية، ودشن الخدمة المهندس فهد الجبير أمين المنطقة الشرقية، خلال الملتقى الحادي عشر لنظم المعلومات الجغرافية.
وكشف م. الجبير، أن الأمانة أطلقت حزمة من الخدمات الإلكترونية؛ للتقليل من زيارة ومراجعة المستفيدين للأمانة أو البلدية، وأحدث هذه الخدمات هي تطبيق المستكشف الجغرافي للهواتف الذكية؛ حيث يتيح للمستخدمين الاطلاع على الخارطة الرقمية عبر شبكة الإنترنت؛ لاستعراض خريطة المنطقة الشرقية، وتنفيذ عمليات بحث واستعلام باستخدام ما يتوفر من البيانات الوصفية أو المكانية، كما يوفر التطبيق العديد من الخدمات كتحديد الموقع الحالي والاستعلام عن المعالم والخدمات القريبة “حولي” والاستفسار عن جميع بيانات الخارطة الرقمية والاستعلام عن جميع المعالم والخدمات التعليمية والدينية والترفيهية وكذلك البحث عن الأحياء أو الشوارع أو قطع الأراضي.
وأضاف م. الجبير، ان الأمانة أولت أهمية كبرى لتطبيق الخدمات الإلكترونية لتسهل للمستفيدين إنهاء معاملاتهم ومتابعتها بيسر وسهولة؛ حيث أطلقت حزمة من الخدمات منها خدمة تحديث الصحكوك إلكترونياً، وخدمة الكروكي المساحي؛ حيث يمكن إصدار كروكي مساحي لأراضٍ مخططة أو غير مخططة إلكترونياً، وخدمة فرز الأراضي والدوبلكسات عبر خدمة الفرز الإلكتروني دون الحاجة لزيارة الأمانة، مشدداً على المراجعين الاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة من الأمانة.
وقال إن الأمانة تسعى في توفير المعلومة للمواطن بكل يسر وسهولة، مبيناً أن المستكشف يتيح للمواطن اليتعرف على جميع الوحدات السكنية، سواء بنظام البنى وعدد الأدوار وأنظمتها من جميع النواحي، بحيث تصل إليه بكل شفافية متناهية وتكون المعلومة في متناول يده وبأسهل مايمكن، وأن هذه الخدمة ستوفر للمواطن المعلومات الصحيحة التي يحتاجها بعيداً عن المعلومات المغلوطة، والتي قد تسبب بعض الأحيان بعض الإشكاليات، لافتاً إلى أن التصوير الجوي والنقاط المساحية تقدم من جهات مختلفة تتجاوز 6 أو 7 جهات اليوم لمسنا ثمرة هذا الاجتماع وستتولى جهة واحدة وهي الهيئة العامة للمساحة التي ستتولى هذه المهام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.